تقرير.. أرقام الأوسكار القياسية

  • مقال
  • 02:05 مساءً - 13 فبراير 2016
  • 4 صور
  • 31,915 مشاهدة



صورة 1 / 4:
والت ديزني أكثر الفائزين بالأوسكار
صورة 2 / 4:
ميريل ستريب أكثر ممثلة ترشحًا للأوسكار
صورة 3 / 4:
كريستوفر بلامر أكبر ممثل سنًا يحصد الأوسكار
صورة 4 / 4:
تاتوم أونيل، أصغر ممثلة سنًا تحصد الأوسكار

ككل سنة يأتي الموعد المنتظر مع حفل الأوسكار، الذي يكرم أنجح وأهم أفلام العام، وككل سنة ينشغل عشاق السينما بالتنبؤ بمن هو الفيلم أو الممثل أو المخرج الذي سيحصد التمثال الذهبي، والذي يعتبر أرفع جائزة سينمائية بالعالم.

سؤال هذا العام بلا منازع هو: هل يفعلها ليوناردو دي كابريو ويفوز أخيرًا بجائزة أفضل ممثل عن أدائه الرائع في فيلم المخرج أليخاندرو جونزاليس إناريتو " The Revenant"؟ بانتظار النتائج في حفل 28 فبراير الجاري، سنستعرض معكم أهم الأرقام القياسية التي سُجلت في تاريخ هذه الجائزة:

1- أصغر ممثلة تفوز بالجائزة

بعد أن ألغت الأكاديمية فئة "أفضل ممثل شاب"، التي كانت تكرم الممثلين ما دون الـ18 سنة، أصبح الصغار والكبار يتنافسون في نفس الفئة، آخرهم كانت الممثلة الصغيرة كوفنزاني ويلز، ذات التسع أعوام، التي نافست جينيفر لورانس و نايومي واتس عن أدائها في فيلم Beasts of the Southern Wild العام 2013. إلا أن الممثلة تاتوم أونيل تحمل رقم أصغر فائزة بالأوسكار عن فئة أفضل ممثلة بدور مساعد، وذلك حينما كان عمرها 10 سنوات عن دورها في فيلم Paper Moon عام 1974.

2- أكبر ممثل يفوز بالجائزة

"أنت فقط أكبر مني بسنتين، أين كنت طوال حياتي؟" هذه كانت كلمات الممثل كريستوفر بلامر التي وجهها لتمثال اﻷوسكار، بعد أن فاز بالجائزة عام 2012 عن عمر 82 سنة، وذلك بعد أداءه في فيلم Beginners. يثبت بلامر أن العمر ليس عائقًا أمام ممثل مخضرم وأن التكريم جميل ومؤثر حتى لو جاء متأخرًا.

3- أكثر الأفلام ترشيحًا

عدد الترشيحات ليس مهمًا كعدد الجوائز، لكنه يدل على أن الفيلم أعجب النقاد على أكثر من صعيد، وليس فقط في فئة أو اثنين. وهنا يتنافس فيلمان هما All About Eve عام 1950 ورائعة جايمس كاميرون " Titanic" عام 1997، كل منهما ترشح لـ14 جائزة، وهذا الرقم لم يُكسر حتى الآن.

4- أكثر الفائزين بالأوسكار

هو بلا منازع ملك أفلام الرسوم المتحركة والت ديزني، الذي أنتج أفلامًا ما زالت محبوبة حتى الآن وأسس شركة تعتبر من أقوى صانعي أفلام الرسوم المتحركة في عصرنا، ديزني فاز بـ26 جائزة أوسكار خلال مسيرته، ويحمل أيضًا رقم أكثر الفائزين بأوسكارات في حفل واحد بأربع جوائز عام 1954.

5- أكثر الممثلات ترشيحًا

الممثلة ميريل ستريب رُشحت 19 مرة لجائزة اﻷوسكار، وفازت بالجائزة ثلاث مرات فقط، عن أدوارها في Kramer Vs Kramer عام 1980 وSophie’s Choice عام 1983 واخيرًا عام 2012 عن فيلم The Iron Lady، بينما تعد الممثلة كاثرين هيبورن أكثر ممثلة فائزة باﻷوسكار، برقم 4 مرات.

6- أكثر الأفلام فوزًا بالأوسكار

في هذه الفئة ثلاث أفلام: Ben-Hur رائعة وليام وايلر، و Titanic للمخرج الكبير جايمس كاميرون، و Lord Of The Rings: Return of the King للمخرج بيتر جاكسون. كل فيلم منهم حصد 11 جائزة، لكن المفارقة أن Lord of the Rings فاز بكل الجوائز التي ترشح لها وهذا رقم قياسي إضافي.

7- أكثر بلد يرشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي

كلنا نعرف تاريخ السينما الفرنسية وأهمية نجومها، فرنسا تحمل رقم أكثر الدول ترشيحًا لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، ففاز 12 فيلمًا فرنسيًا بالجائزة، منهم Amour و Dangerous Moves، من أصل 40 فازوا بالترشيح.
هنا لا بد من ذكر الأفلام العربية التي ترشحت عن هذه الفئة مثل فيلم الجنة الآن، و عمر، وكلنا أمل أن يفوز الفيلم الأردني " ذيب" الذي ينافس هذا العام.

8- أول نساء يفوزن بالأوسكار

من قال أن الأوسكار حكر على الرجال؟ فأول امرأة فازت بأوسكار أفضل فيلم كانت جوليا فيليبس عن فيلم " The Sting" عام 1973. أما أول مخرجة فهي كاثرين بيجلو التي فازت عن فيلمها The Hurt Locker، والمفارقة أنها تغلبت على زوجها السابق المخرج جايمس كاميرون وفيلمه الحدث Avatar، الذي فاز بـ3 أوسكارات فقط خلال نفس الحفل.

جائزة الأوسكار ليست مجرد تمثال ذهبي وحفل عالمي، الأفلام الفائزة ستدخل التاريخ والممثلون سيحملون لقب "فائز/ فائزة بجائزآ اوسكار" حتى بعد انتهاء مشوارهم. الكل ينتظر الحفل وكما يقول الشعار هذا العام: We All Dream in Gold.

الأكثر مشاهدة


تعليقات