كان | Sieranevada... الموت في رومانيا

  • مقال
  • 11:22 مساءً - 13 مايو 2016
  • 1 صورة



نجحت الموجة السينمائية الرومانية الجديدة على مدار السنوات الماضية في تحقيق سمعة دولية تستحق الاحترام بفضل خصوصية التجارب السينمائية التي بزغت كنتاج لها وتميزها الفني على حد سواء، وهو ما فرضها ضيفة دائمة في معظم المحافل السينمائية العالمية، وعلى رأسها مهرجان كان الذي لطالما احتضن العديد من اﻷفلام الرومانية المتميزة.

في أولى أيام المسابقة الرسمية، عرضت أولى المشاركات الرومانية لدورة هذا العام، وهو فيلم Sieranevada للكاتب والمخرج كريستي بويو الذي عُرف من قبل بفيلمه الشهير The Death of Mr. Lazarescu والذي حقق سمعة دولية حافلة أهلته للفوز بسبعة وأربعون جائزة دولية على رأسها جائزة قسم (نظرة ما) بمهرجان كان.

في فيلمه الجديد، يتناول بويو قصة طبيب ناجح ومعروف بتخصصه في اﻷمراض العصبية يشارك في وليمة عائلية تهدف إلى تكريم ذكرى والده المتوفي.

عقب عرض الفيلم، خرجت غالبية اﻵراء تشيد بمنجز كريستي بويو الذي يواظب عليه في كافة أعماله السينمائية ويحافظ عليها من خلال فيلمه الجديد، حيث يوجز الناقد ديف كالهون الحس العام للعمل في خاتمة مراجعته للفيلم في Time Out قائلًا: "إن اﻹحساس بامتلاك حيوات حقيقية مشتركة هو أمر لا جدال فيه على نحو عميق ومعنوي"

أما الناقد السينمائي تيم روبي من The Telegraph، فيتحدث مطولًا عن أسلوب المخرج نفسه، حيث كتب يقول: "بويو مخرج يعتصر ذهنه لكي يدفع بالضحكات عن طريق التلاعب بسلوكيات أي بطل من أبطاله من خلال مناحي ساخرة واضحة".

ويقارن الناقد بيتر ديبروج بين هذا الفيلم وفيلم The Death of Mr. Lazarescu من حيث حسه العام، حيث يعتقد بأنه على المشاهد هذه المرة "أن يكتشف مكامن الدراما في المواقع التي تقبع بها أماكن التصوير".



تعليقات