صور | صُنّاع "يوم للستات" يكشفون كواليس الفيلم في ندوته بـ"القاهرة السينمائي"

  • خبر
  • 03:30 مساءً - 18 نوفمبر 2016
  • 12 صورة



صورة 1 / 12:
ندوة فيلم "يوم للستات"
صورة 2 / 12:
ناهد السباعي
صورة 3 / 12:
المخرجة كاملة أبو ذكري
صورة 4 / 12:
ناهد السباعي في الندوة
صورة 5 / 12:
ندوة فيلم "يوم للستات"
صورة 6 / 12:
ندوة فيلم "يوم للستات"
صورة 7 / 12:
ندوة فيلم "يوم للستات"
صورة 8 / 12:
جانب من الحضور
صورة 9 / 12:
ندوة فيلم "يوم للستات"
صورة 10 / 12:
ندوة فيلم "يوم للستات"
صورة 11 / 12:
ندوة فيلم "يوم للستات"
صورة 12 / 12:
ندوة فيلم "يوم للستات"

أقيمت أمس الخميس، ندوة فيلم "يوم للستات" عقب العرض الثاني له بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

أدار الندوة الناقد الفني طارق الشناوي، بحضور أبطال وصُناع الفيلم وعلى رأسهم النجمة إلهام شاهين والمُخرجة كاملة أبو ذكري، ناهد السباعي، أحمد داود، الكاتبة هناء عطية، الموسيقار تامر كروان، بينما تغيب عن الندوة وعرض الفيلم النجوم محمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي ونيللي كريم وهالة صدقي.

في البداية عبّرت إلهام شاهين عن سعادتها بالوصول لمائة فيلم سينمائي في تاريخها الفني من خلال "يوم للستات"، الذي حقّق لها أمنية غالية وكبيرة في حياتها، خاصة أن العمل يُعبر بشكل كبير عن المرأة ودورها وحقها في المجتمع، موضحة أن الفيلم يبعد عن تشويه المرأة ولكنه يُصور واقع متواجد بالفعل.

وأوضحت "إلهام" أن الفيلم بدأ تصويره منذ أواخر عام 2009، وأحوال البلاد وقيام ثورتين هو ما أدى إلى تأجيله كل هذه المدة، ولذلك فهو يخلو من إي سياسة فعند كتابته كان الشارع المصري مُستقر.

وكشفت المخرجة كاملة أبو ذكري، في كلمتها عن السبب الحقيقي وراء حذف دور الفنانة سماح أنور من أحداث الفيلم موضحة أنها اضطرت للقيام بذلك، خاصة أن "سماح" صُورت جزء من مشاهدها منذ حوال 5 أعوام وأزالت فيها سماح أنور شعرها بالكامل وعند استكمال تصوير المشاهد لم تستطع أن تزيله مرة أخرى وحاولت الاستعانة بباروكة لكنها لم تكن مُقنعة من وجهة نظرها، ويسهل على أي شخص من الجمهور اكتشافها ولذلك قررت آسفة حذف الدور بالكامل.

وأشارت "أبو ذكري" إلى أن سماح أنور كانت تقدم شخصية سيدة مُتشردة تُدعى "أسمهان" من الحارة وشخصيتها تعتمد على عدم التحدث أو النطق بأي جملة، موضحة أن دور سماح أنور كان حوالي ثلاث مشاهد تظهر بدقيقتين فقط هو مساحة الشخصية بالكامل.

وعن دور أحمد الفيشاوي، قالت "أبو ذكري" إن شخصيته في الفيلم لم تكن رجل ديني مُتطرف لكنه كان مجرد مُدّعي للدين ولا يفقه عنه شيء.

وعبّرت الممثلة ناهد السباعي عن سعادتها بالمشاركة في العمل الذي يُضاف لتاريخها المهني، موضحة أن كاملة أبو ذكري بذلت مجهود كبير معها حتى تخرج شخصية "عزة العبيطة" بهذا المستوى والأداء.

وقالت مديرة التصوير نانسي عبدالفتاح، إن التصوير تحت الماء في الفيلم تعطل حوالي ثلاث مرات، ولكنهم نجحوا في الحصول على تقنيات هائلة ساعدتهم على التصوير تحت الماء وفوقه بسلاسة كبيرة.

وقدمت إحدى الفتيات نفسها انها ابنة شقيقة الكاتبة هناء عطية مؤلفة الفيلم، ثم وجهت لها اتهام بسرقة الفكرة والفيلم منها، موضحة أن العمل هو الثالث التى تقوم "هناء عطية" بسرقته منها.

واكتفت "هناء" بالصمت ولم ترد عليها، بينما عقّبت النجمة إلهام شاهين وقالت إن هذه الاتهامات مكانها القضاء وليس الندوة.

تقع أحداث "يوم للستات" في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يومًا خاصًا لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.



تعليقات