المحكمة الاقتصادية تقر بسرقة مسلسل "طاقة نور" عن نص آخر

  • خبر
  • 10:04 مساءً - 19 سبتمبر 2017
  • 1 صورة



محمد صلاح العزب

بعد عرض مسلسل "طاقة نور" للنجم هاني سلامة، في رمضان الماضي، اتهم المؤلف محمد صلاح العزب ، صناع المسلسل بسرقته من مسلسل آخر له يحمل اسم "الدرويش"، مسجل بحقوق الملكية الفكرية، بتاريخ 11 سبتمبر 2012.

وقضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بندب أحد خبراء الملكية الفكرية لإثبات واقعة السرقة، وجاء التقرير الفني للمحكمة ليثبت سرقة حسان دهشان، وشركة "سينرجي" للإنتاج الفني، لسيناريو مسلسل محمد صلاح العزب "بالنص".

وجاء التقرير الفني للمحكمة في 19 ورقة، فصلت فيها أوجه التطابق بين "طاقة نور" المسروق، ومسلسل "الدرويش" لـ"العزب"، ثم خلصت إلى القرار النهائي ونصه: 1- إثبات "التطابق"، و"التشابه التام" وأن مسلسل طاقة نور "مأخوذ" من مسلسل الدرويش لمحمد صلاح العزب.

2- إثبات واقعة التعدي "السرقة" على المصنف الفني "الدرويش" المملوك لمحمد صلاح العزب، والمسجل لدى إدارة حقوق المؤلف بوزارة الثقافة تحت رقم 201200325 بتاريخ 11 سبتمبر 2012.

3- وقف عرض المسلسل على القنوات الفضائية.

ومن جانبه قال العزب: "أعلنت في رمضان الماضي سرقة مسلسل طاقة نور مني، وكنت أثق بالطبع في أن أي طفل صغير، وليس محكمة سيحكم بالسرقة، لأنه مسروق بالنص، وبكل التطورات الدرامية، وحتى أسماء بعض الشخصيات، ولكنني فوجئت بحالة من "البجاحة" في رد فعل "الحرامي".

وأضاف: "سيتم الرد عليها بالقضاء، حيث إن الحكم لأول مرة في سرقة مصنفات فنية يكون بـ"الغرامة"، أما في المرة الثانية فيكون بالحبس، وعلى هذا تواصلت مع عدد من المؤلفين الآخرين، الذين يتهمون نفس المؤلف بسرقة أعمالهم، وهناك 3 قضايا تسير جنبا إلى جنب في المحاكم الآن للحصول على أحكام بالغرامة والتعويض والحبس للص بجانب الحكم بوقف عرض أعماله المسروقة ورد الحقوق الأدبية والمادية لأصحابها".

وأضاف "العزب": "أن قرار المحكمة والتقرير يثبت الحق الأدبي لي في مسلسل طاقة نور، وما زلت مستمرا في الإجراءات القانونية لرفع المسلسل من على موقع اليوتيوب، ومنع عرضه نهائيا على الفضائيات، والحصول على حقي المادي بالتعويض من الشركة المنتجة".



تعليقات