أهم عشرة عروض لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي خلال اليوم

  • مقال
  • 12:03 مساءً - 29 نوفمبر 2017
  • 11 صورة



يستطرد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برامج عروض أفلامه خلال دورته ال39، في يومه التاسع؛ الأربعاء الموافق 29 نوفمبر. ومن بين عروض اليوم، ننتقي لكم عشرة أفلام قد تبلغ قدرًا من الأهمية والأفضلية عن غيرها..

1- يوم للستات:

فيلم افتتاح الدروة الماضية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للمخرجة اللامعة كاملة أبو ذكري، والمؤلفة هناء عطية، وبطولة نخبة كبيرة من النجوم، إلهام شاهين وهي منتجة الفيلم ايضًا، محمود حميدة، نيللي كريم، فاروق الفيشاوي، إياد نصار، أحمد الفيشاوي، ناهد السباعي، هالة صدقي، وأحمد داود. تدور قصة الفيلم عن خبر افتتاح حمام سباحة جديد بالقرب من إحدى المناطق الشعبية يصير حديث الجميع، خاصًة مع تخصيصه يوم اﻷحد للسيدات فقط، وهو ما يؤدي إلى جمع العديد من السيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة، حيث تحلم (عزة) منذ زمن بارتداء ملابس السباحة، وتجد (شامية) من يستمع إليها حين تتحدث عن حياتها الخاصة، وتحاول (ليلى) تجاوز حزنها على ابنها الراحل.

2- Mad Max:

للنجم الكبير ميل جيبسون، وإخراج الأسترالي المعروف جورج ميلر. هذه هي النسخة الكلاسيكية الأولى للفيلم، حيث شاهدنا النسخة الحديثة عام 2015 بعنوان Mad Max: Fury Road، وحاز صناعها ست جوائز مختلفة في سباق الأوسكار عامها. تدور أحداث الفيلم الكلاسيكي في المستقبل، في عالم آخذ بالانهيار مع مرور الوقت. تسير كافة الطرق السريعة في (أستراليا) محكومة من قِبَل مجموعات من العصابات الذين قاموا بتحويل هذه الطرق إلى ساحات للمعارك التي تقوم بالاستيلاء على الجازولين، وفي هذه الأجواء يروح كل من زوجة وابن الشرطي (ماكس روكاتانسكي) ضحية لعنف هذه العصابات، فيقرر ماكس أن يحقق انتقامه بيديه ممن قتل أسرته.

3- In the Fade:

للمخرج والمؤلف الألماني المعروف فاتح آكين، وبطولة النجمة الجميلة ديان كروجر، ونعمان آكار الذي سبق وشارك في بطولة فيلم The Great Wall. تدور القصة حول (كاتيا)، التي تنهار حياتها فجأة وبشكل غير متوقع، عندما تنفجر قنبلة وتودي بحياة زوجها (نوري)، وابنها الصغير (روكو). فيحاول بعدها أصدقاؤها وأفراد عائلتها أن يمدوها بالدعم الذي تحتاجه، وحاولت هي أن تتماسك بطريقة أو بأخرى خلال الجنازة. لكن ظل يشغلها البحث البطيء والممل عن مرتكبي الحادث، وكشف الأسباب والدوافع خلف هذا القتل.

4- The Midwife:

فيلم فرنسي للنجمة الفرنسية كاترين دونوف، إخراج وتأليف مارتن بروفوست. حيث (كلير) ممرضة توليد في مستشفى الولادة؛ هي إنسانية ومتعاونة للغاية فتمنح كل طاقاتها لمرضاها، لكن حياتها ليست مفروشة بالورود. حيث عملها بالتوليد أوشك على غلق أبوابه، فالمرأة المخلصة لعملها على وشك أن تترك المستشفى الحديث بعد أن لُقِبَت بـ"مصنع الولادة" لولائها في العمل. بينما ولدها (سيمون) - الذي لا زال طالبًا - يترك المنزل تدريجيًا.

5- تونس بالليل:

فيلم تونسي من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان، قصة وإخراج إلياس بكار، وبطولة حلمي الدريدي، وآمال الهذيلي. تقع الأحداث بعد أكثر من عقدين من العمل في إذاعة (تونس) العامة، حيث (يوسف) في طريقه للتقاعد. تلجأ زوجته (آمال) إلى ملجأ عقب جراحة استئصال ثدي. ابنتهما الصغرى (عزيزة)، تعيش منفصلة تمامًا عن أجواء وقيم عائلتها، ورثت شغف والدها بالكحول، وهي منغمسة بجموح في فرقة الروك الموسيقية، وفي علاقتها بحبيبها (سليم). يحاول الأخ الأصغر (أمين) أن يجمع شتات أسرته معًا مرة أخرى. لكن فجأة، يُوقَف يوسف بشكل عنيف، ويُمنَع من بث آخر حلقات برنامج (تونس بالليل). متأثرًا وصامتًا، يتخذ يوسف من بار (القديس جورج) المجاور ملجأ له ليفرغ عقله مما فيه خلال تجرعه لزجاجات النبيذ. في الليلة ذاتها، تقطع عزيزة شرايينها عقب سلسلة من المشكلات والاضطرابات، فيهرب يوسف من عائلته ليختفي في مدينة لم يعد يعرفها.

6- You Go to My Head:

فيلم بلجيكي من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان، للكاتب والمخرج ديمتري دي كليرسك. تقع الأحداث في صحراء جرداء نائية، حيث يترك حادث سيارة غامض امرأة شابة، تائهة ووحيدة. يجدها المهندس المعماري الانطوائي (جاك) فاقدة الوعي. يأخذها إلى أقرب طبيب، فيكتشف أنها تعاني من فقدان الذاكرة بسبب الحادث.. تحت تأثير جمالها، يدًعِي جاك أنه زوجها، ويُطلق عليها اسم (كيتي)، ثم يصطحبها إلى منزل ناء بالصحراء كي تسترد صحتها.

7- Darkland:

فيلم دانماركي للمخرج والمؤلف فينار أحمد. تدور القصة عن (زياد)؛ جرّاح ناجح يعيش في شقة فاخرة مع صديقته الحامل. ذات ليلة، يدق (ياسين) -شقيق زياد الأصغر- بابه، ويطلب منه مالًا، لكنه يرفض. بعد أيام قليلة، يتم الاعتداء على ياسين وقتله. وبما أن الشرطة لم تكن متعاونة بالقدر الكافي، يشعر زياد بأنه يتحتم عليه أن يكتشف بنفسه من فعلها، ويبدأ في مهمة التخلص من كل العصابات في (كوبنهاجن). فيتنكر وينخرط في عالم الجريمة الوحشي.

8- The Man Who Looks Like Me:

(هوجو) ناقد موسيقي يعاني اكتئاب ما بعد الطلاق، ويحاول أن يعيد بناء حياته مرة أخرى. لكن يصل والده (رايفو) موسيقي الجاز إلى بابه بشكل غير متوقع. يأتي الأب العجوز الحاقد ليعلن أنه على مشارف النهاية وأنه من الواجب على ولده الاعتناء به.. عندما تدخل طبيبة نفسية جذابة حياة الرجلين، يتنافس الأب والابن على الفوز بإهتمامها؛ فيُدبِّر الأب المخادع مواقف محرجة كي يُفسد من خلالها خطط هوجو الرومانسية.

9- Horizons:

فيلم صربي، لمخرجه ومؤلفه سفيتسلاف دراجوميروفيتش. تبدأ الأحداث عندما يكتشف (زوران) أن زوجته (يوفانكا) حامل من شخص آخر غيره، فيقنعها بأن تخضع لعملية إجهاض. تتظاهر يوفانكا بأنها موافقة، ولكنها بدلًا من هذا، تعقد صفقة سرية مع (ميلان) شقيق زوجها زوران لرشوة طبيب بيطري بحيث لا يتم تنفيذ عملية الإجهاض.. بعد الإجهاض الزائف، وغير الناجح، يعلم زوران بإسم والد طفله الذي لم يولد بعد، فيقتل زوجته إثر ذلك.

10- Thorn:

فيلم يوناني للكاتب والمخرج جافريل زافكاس، تبدأ أحداث الفيلم عندما يتزوج (يعقوب) من (ليزا)، ويسافران في نفس الليلة لقضاء شهر العسل في مكان ما في ريف (الدنمارك)، إلا أن يعقوب ليس لديه أدنى فكرة عن المكان المتوجهين إليه، ﻷن ليزا جعلت كل الاستعدادات سرًا عنه.. فجأة تدرك (ليزا) بأن خطتها تسير في اتجاه خاطئ قد يضر حبهما، حتى أن إيمانهما ببعض يتحول تدريجيًا إلى خوف.




تعليقات