جمعية نقاد السينما المصريين ترفض مثول عمرو سلامة أمام النيابة

  • خبر
  • 08:39 مساءً - 20 ديسمبر 2017
  • 1 صورة



شيخ جاكسون

أصدرت جمعية نقاد السينما المصريين بيانًا على خلفية استدعاء المخرج عمرو سلامة للنيابة، ومثوله أمامها اليوم بتهمة ازدراء الأديان من خلال بعض مشاهد فى فيلمه الأخير "شيخ جاكسون" من قبل عبد الرحمن عبد الباري الشريف، الأمين العام للجنة الحقوق والحريات في نقابة المحامين بالجيزة.

وقالت الجمعية في البيان: "تعلن جمعية نقاد السينما المصريين تضامنها مع الفيلم المصرى (شيخ جاكسون) ومخرجه عمرو سلامة ضد الحملة التى يتعرض لها الفيلم من بعض طالبى الشهرة ومدعى الوصاية الأخلاقية المطالبين بمنع الفيلم من العرض، والتى وصلت لاستدعاء المخرج للإدلاء بأقواله أمام النيابة، بالرغم من كون البلاغ المقدم يتعلق بفيلم قد أجازته الجهات الرسمية وعُرض على جهاز الرقابة على المصنفات مرتين كأى فيلم آخر، مرة كنص مكتوب وأخرى كشريط بعد التصوير، وفى المرتين أجازته الرقابة دون حذف، ومنحته تصريحًا بالعرض العام وفقًا للقانون، لا ينبغى أن يتعرض المبدع بعده لأى مساءلة أو استجواب".

وأضاف البيان: "وفي هذا تثمّن جمعية نقاد السينما المصريين إجازة الرقابة للفيلم، رغم تحفظنا بشكل عام على مفهوم الرقابة ومطالبتنا الدائمة بمنح الحرية الكاملة للمبدعين والمفكرين، فحرية الاعتقاد والإبداع والتعبير حرية إنسانية بديهية تنص عليها كل القوانين والدساتير ومنها الدستور المصري".

وتطالب الجمعية المثقفين والمبدعين "بالتكاتف والتدخل لإيقاف هذه المهزلة وأى مهزلة مشابهة، فدعوى الحسبة مرفوضة قانونيًا وإنسانيًا، وعصر الحريات والسماوات المفتوحة هو آخر عصر يمكن فيه المطالبة بمنع فيلم أو قمع فكرة".

وتابعت الجمعية في بيانها: "(شيخ جاكسون) هو فيلم جاد مثّل مصر فى مهرجانات عالمية، واختاره السينمائيون والنقاد مرشحًا مصريًا لجوائز الأوسكار، وأى نقاش أو اختلاف حوله وحول أى عمل فنى يجب أن يكون مكانه صالات العرض ووسائل الإعلام والندوات، لا المحاكم والنيابات. لأن هذه هى الصورة الحضارية التى نطمح إليها ونتمناها جميعًا لمصر وللفن المصرى فى ظل التحديات الكبيرة التى تخوضها البلاد والمعاناة التى يمر بها الفنانون لإنجاز أعمالهم، فأقل تقدير ألا نزيد بسوء التصرف هذه التحديات والمعاناة".



تعليقات