"نقّاد السينما": "علي معزة وإبراهيم" و"The Square" الأفضل في 2017

  • خبر
  • 09:32 مساءً - 12 مارس 2018
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
علي معزة وإبراهيم
صورة 2 / 2:
The Square

أقامت جمعية نقاد السينما المصريين اجتماعها السنوي لاختيار أفضل فيلم مصري وأفضل فيلم أجنبي تم عرضه في الصالات المصرية خلال العام المنقضي 2017، ليتم اختيار "علي معزة وابراهيم" للمُخرج شريف البنداري كأفضل فيلم مصري، و"The Square" للسويدي روبن أوستلوند كأفضل فيلم أجنبي. الجلسة شارك فيها 23 ناقدًا من أعضاء الجمعية، وأدارها ورأس لجنة التحكيم هذا العام الناقد رامي عبد الرازق.

التصفية الأولية للأفلام المعروضة في العام أسفرت عن اختيار تسعة أفلام أجنبية في قائمة قصيرة تمت مناقشتها والتصويت عليها ليفوز "المُربع" بحصد 9 أصوات، يليه "لا لا لاند" بـ7 أصوات، "البائع" 3 أصوات، "في حب فنسنت" صوتين، وصوت واحد لكل من "قتل غزال مقدس" و"مانشستر بجوار البحر"، ودون أصوات لكل من "أم" و"دنكرك" و"نحبك هادي".

أما تصفية الأفلام المصرية فأسفرت عن قائمة قصيرة من ثمانية أفلام، تمت مناقشتها والتصويت بينها ليفوز "علي معزة وابراهيم" بجمع 10 أصوات، بعد منافسة قوية مع "أخضر يابس" الذي نال 8 أصوات، صوتين لكل من "شيخ جاكسون" و"فوتوكوبي"، صوت واحد لفيلم "الأصليين"، ودون أصوات لكل من "مولانا" و"الكنز" و"عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكاره".

هذا ونوهت الجمعية هذا العام بارتفاع عدد الأفلام المُنتجة والمعروضة خلال العام والذي بلغ 48 فيلمًا وهو رقم لم يظهر منذ سنوات، كذلك ارتفاع مستوى الأفلام الجيدة التي جعلت القائمة القصيرة تضم عددًا أكبر من كل سنة، والظهور الواضح لمخرجين كثيرين قدموا أعمالهم الأولى خلال 2017، منهم ثلاثة مخرجين نالت أفلامهم المراكز الثلاثة الأولى في التصويت للأفضل خلال العام.



تعليقات