تكريم النجمة ياسمين رئيس في مؤتمر جمعية المبدعات العربيات بتونس

  • خبر
  • 09:59 صباحًا - 20 ابريل 2018
  • 1 صورة



دعت الجمعية التونسية للمبدعات العربيات النجمة الشابة ياسمين رئيس لتكريمها في المؤتمر الثاني والعشرين للجمعية عن دورها في فيلم فتاة المصنع، وتعد ياسمين هي أول نجمة شابة يكرمها المؤتمر حيث تحرص الإدارة على دعوة النماذج النسائية صاحبات الخبرة الطويلة في مجالهن.

يُعقد المؤتمر في مدينة سوسة التونسية من يوم 26 وحتى 28 من شهر أبريل - نيسان الجاري، تحت عنوان تجليات الذات في إبداع المرأة العربية، وإلى جانب ياسمين سيتم تكريم الكاتبة نوال السعداوي وذلك لدورها الرائد في الدفاع عن حقوق المرأة في العالم العربي.

ملتقى المبدعات العربيات تأسس عام 1996 بهدف التعريف بإبداع المرأة العربية في جميع المجالات الإنسانية، وتسهيل تبادل التجارب بين المبدعات العربيات وتوثيق الروابط بينهن.

في الفيلم لعبت ياسمين دور فتاة في الواحد والعشرين ربيعاً، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة بدون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية. الفيلم من إخراج الراحل محمد خان.

ويعد دور ياسمين رئيس في فتاة المصنع نقطة تحول فارقة في مسيرتها حيث حصلت على 6 جوائز وتكريمات عن هذا الدور: جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، ثم جائزة التمثيل نساء من المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية، جائزة ممثلة الدور الأول في الدورة الـ41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، جائزة أفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في دبلن بأيرلندا، وأخيراً حصلت ياسمين على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة الشرائط الطويلة بـالمهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف.

شاركت ياسمين رئيس مؤخراً في عملين حققا صدى كبير لدى الجمهور، وهما فيلم بلاش تبوسني ومسلسل أنا شهيرة.. أنا الخائن.

وشاركت أيضاً في فيلم البحث عن أم كلثوم من إخراج الإيرانية الأميركية شيرين نيشات، وقدم الفيلم شخصية كوكب الشرق أم كلثوم، كامرأة تمكنت من تحطيم واختراق كل الحواجز الاجتماعية، الدينية والسياسية في مجتمعها الشرقي، لتتألق ياسمين على السجادة الحمراء في العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، ثم شارك الفيلم خلال 2017 في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي ومهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني.



تعليقات