نجاح قوي لـملتقى ميدفست- مصر السينمائي بالوجه القبلي

  • خبر
  • 02:50 مساءً - 11 سبتمبر 2019
  • 8 صور



صورة 1 / 8:
صورة 2 / 8:
صورة 3 / 8:
صورة 4 / 8:
صورة 5 / 8:
صورة 6 / 8:
صورة 7 / 8:
صورة 8 / 8:

انتهت بنجاح جوله ملتقى ميدفست – مصر السينمائي بالوجه القبلي في محافظات أسيوط وسوهاج والأقصر وذلك وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للصحة والسكان بمناسبة مرور 25 عاما على مؤتمر الإسكان وبدعم من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي ، حيث تم عرض 9 أفلام قصيرة من 5 دول مختلفة في حضور المخرجة هالة جلال، وأستاذة الصحة العامة بكلية طب جامعة أسيوط أميمة الجبالي، والممثل المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر جيرمان حداد، دكتورة منى أبو الغار أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة القاهرة واستشاري عقم وأطفال أنابيب المركز المصري لأطفال الأنابيب، المخرج هاني خليفة، دكتور ألكسندر بوديروزا ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، دكتورة إيناس الجزار مستشارة الدعم النفسي، المخرجة كاملة أبو ذكري، النجمة إنجي وجدان، بجانب مدير ومؤسس الملتقى دكتور مينا النجار.

وعن تعاون صندوق الأمم المتحدة للصحة والسكان صرّحت الممثل المساعد للصندوق في مصر جيرمان حداد "نحن نرى أن لسحر الدراما تأثيرًا أقوى من الكلام والمحاضرات، لأن المشهد الذي تشاهده في فيلم بالطبع يجعلك تشعر أكثر بالمعاناة التي يعيشها الفرد، ولهذا كان دعمنا لملتقى ميدفست- مصر السينمائي".

وأكدت المخرجة كاملة أبو ذكري أن مستوى الأفلام جيد جدًا وتحرك المشاعر، كما عبّر المخرج هاني خليفة أنه سعيد جدًا بتجربته في ملتقى ميدفست – مصر السينمائي في سوهاج، ويعتقد أن هذا الوجه القبلي في مصر بحاجة إلى المزيد من التوعية بالطب وأيضًا بالسينما.

وقالت النجمة إنجي وجدان خلال الملتقى "الكلمة مهما كانت صغيرة جدًا، فمن الممكن أن تحدث تأثيرًا كبيرًا وتكبر بداخل الطفل وتستمر معه طوال حياته، مثلًا تقول الأم لابنتها لماذا أنتِ ليست جميلة مثل كذا، أو يضرب الأب ابنه ويخبره أنا بربي رجل، لذا يجب أن ننتبه لكل كلماتنا لأن الكلمة الصغيرة تفرق كثيرًا"

كما صرّح دكتور مينا النجار مدير ومؤسس الملتقى "أدركت أن الطب يصبُ على الفن والعكس، لأن الجانب الإنساني الذي تكشفه السينما يجعلنا نحن كأطباء ننظر إلى شيءٍ مختلف تمامًا عما كنا نبحث عنه من قبل، وهو بعيدًا عن أعراض المرض أو الإصابة التي يعاني منها الفرد، كيف هو الأهل والمجتمع الذي يعيش فيه، والسينما تكشف لنا هذا".

يذكر أن ملتقى ميدفست - مصر يهدف إلى خلق مساحة من التواصل بين الأطباء وصنّاع الأفلام، من خلال مختارة من الأفلام القصيرة تجمعها تيمة طبية واحدة تتغير كل عام.

د. مينا النجار هو مدير ومؤسس ملتقى ميدفست - مصر، طبيب بشري يعمل كأخصائي للتغذية العلاجية وهو عضو الجمعية الأوروبية للتغذية، شارك كممثل في العديد من المسلسلات والأفلام، وحصل كمخرج على العديد من الجوائز.

د. خالد علي هو المنسق والدولي لـملتقى ميدفست - مصر، يعمل محاضرًا لطب المسنين والحالات الحرجة بكلية برايتون وساسيكس للطب بالمملكة المتحدة، بجانب كونه محرر قسم مراجعات الأفلام بمجلة Medical Humanities، وله مشاركات رسمية في العديد من المهرجانات السينمائية مثل كان، القاهرة، دبي، لندن، إدنبرة والسودان.

الأكثر مشاهدة


تعليقات