ما بين السينما والأدب .. أبرز الأفلام المقتبسة من روايات في عام 2022

  • مقال
  • 04:40 مساءً - 21 ديسمبر 2022
  • 12 صورة



عبر صفحات لها تاريخ ومكانة كبيرة، إلى شاشة السينما والإنترنت مباشرة، شعارًا يُرفع كل عام من خلال عشرات الأعمال المبنية على أساس كتب وروايات شهيرة. لا شيء أصعب من تجسيد الخيال على الشاشة ورسم ملامح الشخصيات والأحداث لمشاهد قرأ النص الأصلي مُسبقًا، الكثير يُخفق، والبعض يحمل شيئًا إضافيًا سارًا للقارئ.

1- "Death on the Nile":

في أوائل شهر فبراير الماضي، عُرض فيلم الدراما والجريمة "Death on the Nile"، وهو العمل مقتبس من إحدى روائع الكاتبة الكبيرة آجاثا كريستي. الفيلم من بطولة جال جادوت وكينيث براناه وتوم باتمان وجودي كومر، وتدور أحداثه حول المحقق الشهير هيركيول بوارو، والذي تقوده الظروف إلى التحقيق في جريمة قتل امرأة شابة بمصر. حقق العمل إيرادات محلية ضعيفة بلغت 45 مليون دولار بأمريكا وكندا، بينما حقق إيرادات عالمية تجاوزت الـ137 مليون دولار بميزانية 90 مليون دولار أمريكي.

2- "Deep Water":

دراما وغموض جمعت الثنائي بن أفليك وأنا دي أرماس في أحدث أعمالهما "Deep Water"، وهو العمل المقتبس من رواية الكاتبة باتريشيا هايسميث، ونشرت في عام 1957. تدور الأحداث في إطار إثارة نفسية، حيث يعيش زوج حياة غريبة مع زوجته، والتي يسمح لها بإقامة علاقات مع أخرين في سبيل الحفاظ على زواجهما، ولكن حينما يختفي عشاقها، يجد الزوج نفسه المتهم الرئيسي في القضية. نال العمل العديد من الانتقادات والآراء المتباينة بين الجمهور والنقاد، وعرض على شبكة هولو.

3- "Where the Crawdads Sing"

بعد أدوارها في فيلم "Fresh" ومسلسل "Normal People"، استمرت الممثلة الواعدة ديزي إدجار جونز في الظهور بالأعمال الدرامية اللافتة للنظر، حيث شاركت ببطولة فيلم "Where the Crawdads Sing" خلال العام 2022. العمل مقتبس من رواية للكاتبة ديليا أونز، وتدور حول قصة امرأة ترعرعت في مستنقعات وأعماق الجنوب، حيث تصبح المشتبه به الرئيسي في جريمة قتل رجل كانت تعرفه يومًا ما. رشح العمل للعديد من الجوائز، وخاصة الأغنية الخاصة "Carolina" للمطربة الشهيرة تايلور سويفت، ومن ضمن أبزر الترشيحات حصول العمل على ترشيح بفئة أفضل أغنية أصلية في حفل جولدن جلوب للعام 2023.

4- "The Black Phone":

نجاح كبير حققه فيلم الرعب والغموض"The Black Phone"، ولكن في الأصل فكرة العمل مقتبسة من كتاب "20th Century Ghosts" والذي نشر عام 2005 بالمملكة المتحدة للكاتب جو هيل ابن الكاتب الكبير ستيفن كينج. في إطار من الرعب والدراما، يدور العمل حول جون فيني والذي يجد نفسه مختطفًا من شخص غامض في قبو مظلم بعيد في حي يشتهر قتل الأطفال وخطفهم به، وسرعان ما يجد نفسه يتواصل مع شخص غامض عبر هاتف منقطعة الخدمة عنه.

5- "Mrs. Harris Goes to Paris":

يأتي فيلم "Mrs. Harris Goes to Paris" في عام 2022 من عالم بول جاليكو اللطيف، والذي كتبه ونشره في رواية عام 1958. على مدار السنوات حاول الكثيرين تقديم تجربة سينمائية لمحاكاة الرواية، أولها كان في عام 1998 وحمل عنوان "Mrs. 'Arris Goes to Paris " ببطولة أنجيلا ﻻنسبيري وعمر الشريف، وثانيها هذا العام ببطولة ليزلي مانفيل. تدور أحداث العمل في في إطار كوميدي - درامي، حيث تقع سيدة أرملة تعمل بالتنظيف في الخمسينات من القرن الماضي بلندن في حب فستان من إنتاج شركة ديور، فتنطلق في مغامرة لمحاولة الحصول عليه.

6- "Persuasion"

من عالم الروائع الخاص بجاين أوستن أشهر كاتبة نسائية على الإطلاق، إلى منصة نتفليكس مباشرة بفيلم "Persuasion". العمل مقتبس من الرواية التي حملت نفس الاسم، وكانت هذه هي الرواية الأخيرة لأوستن، حيث انهت كتابتها في عام 1816، وتوفت في عام 1817 عن عمر ناهز 41، قبل نشر الرواية بعد وفاتها في 1818. تدور أحداث العمل بعد ثماني سنوات من إقناع آن إليوت بعدم الزواج من رجل محطّم من أصول متواضعة، حيث يلتقيا مرة أخرى فتسنح لهما فرصة أخيرة من أجل إنجاح قصة حبهما المستحيلة.

7- "Bullet Train":

من الصعب تجاهل فيلم "Bullet Train" في قائمة أفضل أعمال عام 2022 لما قدمه من كوميديا وحركة مميزة، بجانب تحقيق العمل لإيرادات كبيرة عالميًا ومحليا تجاوزت ال239 مليون دولار بميزانية 86 مليون دولار تقريبا. فيلم براد بيت مقتبس من رواية "Maria Beetle" للكاتب الياباني الفكاهي الساخر كوتارو إيساكا، حيث نشرها عام 2010 وحققت نجاحًا كبيرًا أنذاك قبل تحويلها في عام 2022 إلى فيلم سينمائي. تدور أحداث العمل على متن قطار فائق السرعة، حيث ينتقل 5 من القتلة المأجورين في رحلة لتنفيذ مهمة دون معرفة أحدهم بالآخر، وسرعان ما يكتشف أن هناك عامل مشترك يجمعهم جميعًا بالمهمة المطلوب إنجازها.

8- "Blonde":

كعادة نتفليكس بإثارة الجدل، عرضت المنصة الشهيرة فيلمها "Blonde" حول أيقونة الجمال مارلين مونرو بتجسيد أنا دي أرماس. حصد العمل على آراء متباينة حول جودته والقصة من منظور صناعه بتجسيد جوانب مظلمة حول الممثلة التي أنهت حياتها في ستينات القرن الماضي كما يُقال. "Blonde" يستند في أحداثه إلى رواية جويس كارول أوتس والتي تحمل نفس الاسم، ونشرت بين عامي 1999 و2000.

9- "All Quiet on the Western Front":

ضمن كبرى مفاجآت نتفليكس للعام 2022، يأتي فيلم الدراما الحربي "All Quiet on the Western Front"، والذي رشح للعديد من الجوائز ضمنها أفضل فيلم دولي بحفل جولدن جلوب 2023، كما حصد العمل تقييمات مرتفعة من النقاد والجمهور مع بداية عرضه على منصة نتفليكس. العمل مقتبس من رواية الكاتب الألماني إريك ماريا ريمارك والتي حملت العنوان ذاته ونشرت في عام 1928. يتبع العمل قصة المراهق بول بومر وصديقيه ألبرت ومولر، حيث ينضم الثلاثي إلى الجيش الألماني ويواجهون العديد من الحقائق المروعة على الجبهة وسط قتال لا يتوقف.

10- "White Noise":

مع عودة التعاون بين الزوجين نواه بومباك وجريتا جيروج، بجانب آدم درايفر في البطولة، يبقى فيلم "White Noise" من الأعمال المنتظرة هذا العام للمشاهدة والمنافسة في موسم الجوائز الشهيرة. العمل مقتبس من رواية نشرت في 21 يناير عام 1985 للكاتب دون ديليلو، ويدور حول عائلة أمريكية تحاول التكيف مع صراعات الحياة اليومية، ويكتشفون الخفايا وراء الحب والموت والسعادة في عالم بالغ الغموض.




تعليقات