لا مزيد من القيود... أبرز الشخصيات الخيالية التي ستصبح قريبًا ملكية عامة

  • مقال
  • 04:11 مساءً - 5 يناير 2023
  • 11 صورة



هل تخيلت يومًا ما أن تصنع فيلمك الخاص عن شخصيات مثل "Batman” أو "Mickey Mouse” أو حتى "Wonder Woman” دون قيود ودون مطاردات في ساحات المحاكم العالمية على شرف حقوق الملكية؟. عهد تجديد تشهده السينما في المستقبل مع خروج العديد من الشخصيات الشهيرة من إطار الملكية الفكرية فتغدو ملكية عامة أصيلة يحق لأي شخص استغلالها في الأعمال السينمائية وفقًا لرؤيته وميزانيته ودون مسألة قانونية. يأتي ذلك وفقًا لقانون حقوق الملكية الخاصة بالشخصيات الأدبية والفنية، حيث تخرج هذه الشخصيات من إطارها الحصري بمرور 95 عامًا من ظهورها، مما يعني أن الشخصية ستظل ملكًا للشركة المنتجة مثل ديزني وغيرها من الشركات، ولكن في نفس الوقت من حق أي شركة إنتاج أخرى لا تمتلك حقوق الشخصية إنتاج عملًا فنيًا حولها. مغامرة تبدو مدججة بالحريات الإبداعية والإنتاجية في ظواهرها، ولكنها خطيرة وتضع مستقبل هذه الشخصيات الشهيرة والمحبوبة على المحك. بدأت هذه المغامرة بالفعل مع ظهور الإعلان الرسمي لفيلم "Winnie The Pooh”، فشخصية ويني الدبوب التي أحببناها على مدار العقود لم تعد بريئة ومبهجة كما كانت، في هذه المرة سيحمل ويني سلاحه منطلقًا في سلسلة من جرائم القتل الدموية انتقامًا من العالم برمته بعد هجره مع قبل كريستوف روبسون، الأمر لن يتوقف هنا فقط بل نشاهد قريبًا نسخة مرعبة من شخصية "Bambi” الشهيرة، والتي من المستحيل لعقلنا استيعاب فكرة ظهورها والرعب في عمل واحد. يحمل المستقبل الكثير من الغموض حول شخصياتنا المحبوبة، وفي هذا المقال نستعرض شخصيات أخرى ستخرج من حيز حقوق الملكية فتصبح بذلك ملكية عامة على طاولة كافة المنتجين.

1- "Mickey Mouse":

في عام 1928، ظهرت شخصية ميكي ماوس الشهيرة في عالم الفن والسينما عبر شركة والت ديزني وصارت رمزًا دعائيًا للشركة، وفي عام 1984 استطاعت ديزني تمديد الحماية الخاصة بالشخصية لفترة طويلة للحفاظ عليها من الملكية العامة، كان من الممكن أن تفعل ديزني ذلك مجددًا عام 2019، ولكن لم تسر الأمر بشكل صحيح; من المنتظر دخول الشخصية عالم الملكية العامة في 2023 على أمل عدم رؤيتها في أعمال رعب مستقبلية.

2- "Superman":

يبدو أننا سنشاهد بطل كوكب كريبتون والخارق الأقوى في عالم دي سي في أعمال متنوعة عبر شركات إنتاج مختلفة، حيث من المنتظر دخول شخصية سوبرمان الشهيرة عالم الملكية العامة في 2033 القادم، مما يعني ظهور الشخصية في أي عمل بالمستقبل، ودخول شركة وارنر بروس في مأزق كبير.

3-"James Bond 007":

يبدو أننا سنشاهد المزيد من شخصيات العميل دبليو سفن قريبًا في السينما، فعلى الرغم من وجود تعقيدات عديدة لشخصية جيمس بوند الشهيرة لعدم ظهورها في قصص مصورة أو أعمال سينمائية في بدايتها، حيث ظهرت الشخصية قبل ذلك في روايات الكاتب إيان فليمنج، مما أجل قليلًا من فكرة خروجها من حقوق الملكية، حيث من المتوقع انضمام بوند إلى عالم الملكية العامة في عام 2034، مما يعني المزيد من المتاعب لوارنر بروس.

4- "Conan the Barbarian":

هل تتذكر كونان البربري والذي لعب بطولته الممثل الشهير أرنولد شوارزينجر؟. من المعروف أن مارفل حصلت على حقوق النشر الخاصة بالشخصية في الولايات المتحدة مما يعني امتلاكها وحدها الحق لإنتاج أعمال فنية بأمريكا، ولكن في الواقع الشخصية أصبحت بالفعل ملكية عامة منذ عام 1936 ولكن في أوروبا فقط، ويحق لأي دولة أوروبية إنتاج عملًا فنيًا حول كونان منذ تاريخ وفاة روبرت إيه هوارد مبتكر الشخصية.

5- "Batman":

ضوء لمع وسط المدينة رسم نداء لمنادينا!، تلك إشارة باتمان، ولكن باتمان قريبًا لن تأتي إشارته من وارنر بروس فقط، فسيتبع فارس ظلام جوثام قريبًا زميله سوبرمان بدخولهما عالم الملكية العامة، وسيصبح من حق أي شركة إنتاج وتقديم عملًا فنيًا حول الشخصية التي ظهرت للمرة الأولى عام 1939.

6- "Wonder Woman":

ربما انتهت حقبة جال جادوت بشخصية واندرومان أو المرأة الإعجوبة في عالم دي سي ووارنر بروس; بسبب رغبة جيمس جن مدير استوديوهات دي سي الجديد بتقديم عالم سينمائي جديد بشخصيات جديدة، ولكن ربما لن يقف الأمر هنا فقط، بل قد نشاهد الشخصية في أعمال أخرى بعيدًا عن وارنر بروس مع اقتراب خروج الشخصية من حقوق الملكية. من المتوقع دخول الشخصية عالم الملكية العامة في عام 2036.

7- "Looney Tunes":

شخصيات محبوبة ومبهجة شاهدناها منذ القرن الماضي وسنشاهد منها المزيد، وفقًا لقوانين حقوق الملكية قد نشاهد باجز باني ووتويتي ولولا باني وسيلفستر وتينا روسو في أعمال خارج إطار المألوف، حيث من المتوقع دخول هذه الشخصيات الشهيرة عالم الملكية العامة في عام 1934 وربما قبل ذلك.

8- "Cinderella":

لا مزيد من الانتظار حتى تصبح شخصية "Cinderella " الشهيرة ملكية عامة وحق لشركات الإنتاج لاستغلالها، حيث أنتجت بالفعل شبكة أمازون برايم فيديو نسختها الخاصة عن الأميرة ذات الحذاء الأشهر في السينما، وقدمت المغنية الشهيرة كاميلا كابيلو دور البطولة خلال أحداث العمل، وهي من المرات القليلة التي نشاهد فيها الشخصية بعيدًا عن عالم ديزني.

9- "Rapunzel":

تعتبر شخصية "Rapunzel" من الشخصيات الناجحة في عالم ديزني وخاصة بعد ظهورها في فيلم "Tangled" والذي صار علامة من علامات الأعمال الرومانسية في عالم ديزني للرسوم المتحركة، نجاحًا لم يستغل بشكل كافي تزامنًا مع خروج الشخصية من إطار حقوق الملكية، وربما نشاهدها قريبًا في أعمال سينمائية خاصة بمنصات مثل نتفليكس وأمازون وغيرهما.

10- "The Wizard of Oz":

يُعد فيلم "The Wizard of Oz" واحد من كلاسيكيات وارنر بروس في القرن الماضي وكلاسيكيات السينما والخيال بشكل عام، فامتلك العمل الذي عرض عام 1939 مكانة كبير في قلوب المشاهدين حتى صار جزء من الثقافة السينمائية، ومرجعًا لأعمال الخيال والمغامرات العائلية. وفقًا لحقوق الملكية ستصبح شخصيات أوز الشهيرة ملكية عامة بداية من عام 1934، ليزدل الستار على سيطرة وارنر بروس الحصرية على حقوق هذا العالم البديع.




تعليقات