مبدعين سقطت أوراقهم عام 2023 وظلوا في ذاكرة محبيهم

  • مقال
  • 01:35 مساءً - 25 ديسمبر 2023
  • 20 صورة



مر العام سريعا، ربما لم نشعر به، يتعجب الكثيرين كيف سقطت أوراقه، ومثلما رحل عام 2023، كذلك رحل عدد من نجوم عالم الفن وسقطت أوراقهم من دنيانا، لكنهم ظلوا عالقين في أذهان محبيهم.

شهد 2023، وفاة عدد من مشاهير الفن من ممثلين ومطربين ومخرجين وإعلاميين، نستعرضهم في السطور التالية:

أشرف عبدالغفور

بأداء مميز لفت الانتباه، ظهر الفنان اشرف عبدالغفور في رمضان الماضي، في مسلسل رشيد مع محمد ممدوح، ما جعلنا نتذكر أعماله التي أبدع فيها منذ ظهوره الأول بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1963، في مسرحية جلفدان هانم ومصرع جيفارا ووطني عكا مرورا بافلام مثل لا شئ يهم والشوارع الخلفية وفرقة المرح، وأعماله الدينية في التلفزيون مثل مسلسلات وداعا قرطبة والقضاء في الإسلام وغيرها العديد من الأعمال المتميزة، رحل عبدالغفور إثر حادث أليم، تاركا تراثا كبير من الأعمال المتميزة، وكذلك ترك ابنته الفنانة المتميزة ريهام عبدالغفور لتكمل مشوار من الإبداع.

نجاح سلام

في سبتمبر من هذا العام رحلت المطربة والممثلة اللبنانية نجاح محيي الدين سلام، التي اشتهرت باغنية يا اغلى اسم فى الوجود ويتذكرها الجميع، أسست مع زوجها محمد سلمان شركة إنتاج قدمت من خلالها أفلامها اللبنانية، لحن لها رياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب، من أعمالها السينمائية الدنيا لما تضحك وابن ذوات ودستة مناديل.

كريمان

ذلك الوجه الملائكي الذي جمع البراءة والأنوثة والذي عرفناه من خلال افلام مثل سكر هانم والحموات الفاتنات وبنات اليوم، رحلت كريمان محمد سليم بعد نص قرن من اعتزالها الفن، لكنها تظل وجه محبوب يتذكره الجميع، ظهرت عليها الموهبة منذ طفولتها وعملت فى برامج الأطفال مع بابا شارو، كما كانت تشارك فى المسرح المدرسى، وقد لا يعرف الكثيرين انها مطربة غنت في العديد من الأفلام مثل موعد مع إبليس وعرائس فى المزاد ولحن لها محمود الشريف ومحمد الموجي وغيرهم.

شريفة فاضل

رحلت أم البطل، شريفة فاضل التي فقدت ابنها الطيار المقاتل الذي استشهد قبل مدة ليست كبيرة من حرب السادس من اكتوبر عام 1973، وهو نجل الفنان السيد بدير، الذي كان زوجا لشريفة فاضل، شاركت بالتمثيل في سن صغيرة في أفلام مثل وداعا يا غرامي وأولادي، وإلتحقت بمعهد التمثيل كمستمعة نظرًا لصغر سنها، وبعد ذلك ظهرت كمطربة وممثلة في عدد من الأفلام مثل مفتش المباحث وحارة السقايين، ونالت أغنياتها مبروك عليك يا معجباني، وأمانة يا بكرا شهرة واسعة.

سلوى محمود

لعل دور نبوية التي غدرت بزوجها سعيد مهران في اللص والكلاب، هو الاشهر لها، نتذكر جميعا الفنان شكري سرحان وهو يقول نبوية خانتني مع عليش، الفنانة سلوى محمود التي ولدت في عام 1930، كان والدها الطبيب يطمح أن تكمل مسيرته لكنها فضلت الفن والتحقت بالمعهد ودرست التمثيل بعد حصولها على دبلوم التجارة، ظهرت في العديد من الأعمال الفنية مثل فيلم الباطنية، وفيلم إرحم حبي، ومسلسل الوعد الحق وفيلم عاشت للحب.

مصطفى درويش

وسط صدمة كبيرة أصابت الجميع، رحل الفنان الشاب مصطفى درويش، قبل عرض آخر أعماله، فيلمي 5 جولات وشماريخ، تميز درويش منذ ظهوره الأول بالاداء المتقن اللافت للإنتباه وانفجرت موهبته في مسلسل ب 100 وش مع المخرجة كاملة أبو ذكري، ورحل تاركًا عدد قليل من الأعمال الفنية ولم يمهله القدر للمزيد، ومنها مسلسل فوق مستوى الشبهات ولأعلى سعر.

فضيلة توفيق (أبلة فضيلة)

فضيلة توفيق الإذاعية الكبيرة التي تركت اثر عظيما بصوتها في نفوس أجيال كثيرة جدا، وكان يستأنس بها القاصي والداني، أبلة فضيلة هي أخت الفنانة محسنة توفيق والإذاعية تماضر توفيق، بعد تخرجها من كلية الحقوق، تتلمذت على يد (بابا شارو) محمد محمود شعبان. وعملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي، قدمت برنامج (غنوة وحدوتة) على مدار عشرات السنوات، باسم (أبلة فضيلة). ورحلت في مارس من هذا العام في دولة كندا التي كانت تقيم بها عن عمر ناهز 93 عاما.

ناهد فريد شوقي

ابنة ملك الترسو فربد شوقي والفنانة هدى سلطان، ووالدة الفنانة ناهد السباعي، واخت الفنانة رانيا فريد شوقي، هكذا عاشت المنتجة ناهد فريد شوقي في عائلة فنية منذ طفولتها وحتى رحيلها في الخامس من ديسمبر، قدمت العديد من الأعمال الفنية التي أنتجتها شركتها ومنها فيلم هستيريا عام 1998، وفيلم من نظرة عين عام 2003، واللعبة الأمريكاني عام 2019، وكانت بدايتها في العمل منتجة فنية في اعمال مثل حكمت المحكمة وامرأة أيلة للسقوط.

طارق عبدالعزيز

في الذكرى الثانية عشر للفنان عامر منيب، رحل طارق عبدالعزيز بسبب مضاعفات مرض القلب، ذلك الثنائي الذي جمع بينهما فيلم تيمو وانتيمو عام 2004، ولد طارق في سوهاج عام 1968، وتخرج في كلية الحقوق، عمل في المسرح الجامعي، وفرقة الحركة المسرحية مع زميليه بكلية الحقوق خالد الصاوي وخالد صالح، بزغ نجمه في العديد من الأعمال مثل، أصحاب ولا بيزنس، اشتباك ومسلسل أستاذ ورئيس قسم مع النجم عادل إمام.

شيرين الطحان

في السابع من إبريل رحلت الفنانة والإعلامية شيرين الطحان، بعد صراع مع مرض السرطان، تخرجت الطحان من كلية التجارة وعملت مقدمة برامج في قناة النيل للمنوعات، ثم رشحها المخرج احمد يسري للمشاركة في بطولة فيلم (45 يوم)، وتوالت مشاركاتها في عدد من الأعمال ومنها ، رمضان كريم والسبع وصايا ورقم مجهول.

عثمان محمد علي

الفنان السكندري، والد الفنانة سلوى عثمان، الذي ولد في عام 1935، وكان صاحب الفضل في اكتشاف عدد من نجوم الفن، بدأ حياته الفنية في إذاعة الاسكندرية عام 1954، واشتهر بالأدوار التاريخية والدينية ومنها، مسلسل القضاء فى الإسلام، أبو حنيفة النعمان، الفرسان الأبطال وغيرها، وكذلك بزغ نجمه في الدراما التلفزيونية مثل أدواره في مسلسل عائلة الحاج متولي وفيلم أمن دولة، وظل يشارك في الاعمال الإذاعية في إذاعة الاسكندرية حتى رحيله.

أشرف مصيلحي

بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، رحل الفنان الشاب أشرف مصيلحي، ولد في القاهرة عام 1974، تخرج من المعهد الفني الصناعي، وظهر في بداياته مع نادية الجندي في فيلم بونو بونو، عمل أشرف لسنوات مديرا لكبرى دور العرض السينمائي في مصر، وتزوج من المخرجة منال الصيفي، واشتهر بأعمال قضية رأي عام والطاووس الذي يعد أخر ظهور له على الشاشة.

علاء عبدالخالق

رحل مطرب الثمانينات والتسعينيات ونجم فرقة الأصدقاء مع الموسيقار عمار الشريعي والمطربتان حنان ومنى عبدالغني، علاء عبدالخالق الذي ولد عام 1964، وتخرج في معهد الموسيقى العربية، وتخصص في العزف على الناي، تعاون مع حميد الشاعري في ألبوم مرسال عام 1985، وتوالت نجاحاته، ومنها البومات مكتوب وطيارة ورق، وكذلك اوبريت القدس حترجع لنا عام 2000.

المخرج تيسير عبود

ولد في القاهرة عام 1944. حصل علي بكالوريوس التجارة عام 1968، عمل مساعدا للإخراج مع سيد طنطاوي، وقدم عدة أعمال من إخراجه ومنها، مسلسل حبيب الروح ومسلسى حلم ابن السبيل، كذلك كتب السيناريو لعدة أعمال مثل فيلم اللصوص عام 1980.

محمد الأدنداني

ممثل مصري وُلد في مارس 1941، قدم مونولوجات كوميدية لإسماعيل ياسين وهو في سن صغيرة، ودرس العلاقات العامة، وعمل بالشركة الشرقية للدخان، يعد من أشهر الوجوه النوبية على شاشة السينما والتلفزيون، واشتهر بأدوار عديدة مثل أدواره في فيلم أربعة في مهمة رسمية، ومسلسل حكاية ميزو، وفيلم البيه البواب وفوازير المناسبات وغيرها. وتم تكريمه عن مجمل أعماله بمهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى في سبتمبر 2022.

الكاتب محمد أبو العلا السلاموني

روائي وكاتب مسرحي مصري، من مواليد محافظة دمياط في عام1941، عمل مديرا عاما للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كما عمل عضو في اللجنة الدائمة للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، كتب العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية وحاز مسلسله نسر الشرق على أفضل مسلسل تاريخي من مهرجان الإذاعة والتلفزيون عام 2001، وجائزة وسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1986، من اشهر أعماله مسلسل حكاية بلا بداية ولا نهاية عن قصة للأديب العالمي نجيب محفوظ ومسلسل الحب في عصر الجفاف.

المخرج هشام شربتجي

مخرج سوري ولد في دمشق، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، سافر بعدها إلى ألمانيا حيث أكمل دراسته، أخرج العديد من الأعمال السورية الشهيرة مثل مسلسل يوميات جميل وهناء ومسلسل عيلة خمس نجوم ومسلسل مذكرات عشيقة سابقة، وهو والد المخرجة رشا شربتجي.

المخرج أحمد البدري

في الخامس عشر من ديسمبر وقبل أيام من نهاية العام، رحل المخرج أحمد البدري بعد رحلة معاناة مع المرض، بدأ البدري حياته مساعدا للإخراج مع عدد كبير من المخرجين أمثال محمد فاضل وحسين كمال وعادل صادق ونادر جلال، في أعمال مسرحية وسينمائية وتلفزيونه مثل، عش المجانين والواد سيد الشغال وعفرتو وغيرها، وكانت أول أعماله كمخرج عام 2005, من خلال فيلم غاوي حب، وتوالت أعماله الإخراجية ومنها، عمر وسلمى 2 ولخمة راس ونمس بوند.

رحم الله الجميع.




تعليقات