أفلت شمسهم وبقيت أعمالهم خالدة... نجوم عالميين رحلوا في 2023

  • مقال
  • 12:38 صباحًا - 27 ديسمبر 2023
  • 11 صورة



منذ لحظاتنا الأولى في الحياة، يبدأ العد التنازلي للنهاية، كساعة رملية تتناقص حباتها يومًا بعد يوم في طريقنا للنهاية، تختلف ساعتنا ولحظات الرحيل، ولكن تبقى الذكريات والسيرة الطيبة تنبض بالحياة حتى وإن رحلنا عن العالم. شهد عام 2023 انتهاء مسيرة الكثير من نجوم الفن في هوليوود والعالم، ولكن تبقى أعمالهم محفورة وخالدة في أذهان المشاهدين وتاريخ السينما والدراما.

1- ماثيو بيري:

من الجائز اختلاف المشاهدين على جودة مسلسل السيت كوم "Friends" ما بين عاشق وكاره، ولكن لا يختلف أحد أن شخصية تشاندلر بينج هي واحدة من أفضل الشخصيات في عالم المسلسلات الكوميدية. أجاد الممثل الراحل ماثيو بيري في إدارة موهبته بشكل مميز في عالم الكوميديا، فبجانب سلسلة الكوميدية الشبابية الشهيرة، قدم أعمالًا مميزة مثل فيلم "The Ron Clark Story" ومسلسل "Studio 60 on the Sunset Strip" ومسلسل "The Odd Couple". يُعد بيري ممثل أمريكي - كندي مولود في 19 أغسطس عام 1969 بالولايات المتحدة، وبدأ مسيرته لاعب تنس في مرحلة عمرية مبكرة قبل الانتقال إلى لوس أنجلوس وممارسة مهنة التمثيل. توفى بيري في 28 أكتوبر عام 2023 بعد العثور عليه غارقًا في حوض استحمام ساخن بمنزله في لوس أنجلوس.

2- سوزان سومرز:

نجمة ومؤلفة ومنتجة أمريكية فقدناها خلال عام 2023، سوزان سومرز والتي اشتهرت بتقديم العديد من الأعمال الفنية أبرزها مسلسل "Three's Company" ومسلسل "Step by Step" وفيلم "Serial Mom". تُعد سوزان ممثلة أمريكية مواليد 16 أكتوبر عام 1946 في سان برونو بكاليفورنيا. فازت سومر بالعديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية أبرزها جائزة اختيار الجمهور أفضل ممثلة عن دورها بشخصية كارول في "Three's Company". توفيت سومر في 15 أكتوبر عام 2023 بعد معاناة مع سرطان الثدي.

3- ريتشارد راوندتري:

ريتشارد راوندتري، أو المحقق جون شافت كما عرفه الجمهور عام 1971 في المسلسل الأمريكي الشهير "Shaft". ولد ريتشارد في 9 يوليو 1942 بالولايات المتحدة الأمريكية، واشتهر بمشاركته في أعمال مثل فيلم "George of the Jungle" عام 1997 وفيلم "Brick" عام 2005. توفي في 24 اكتوبر 2023 بعد معاناة مع سرطان البنكرياس.

4- بيبر لوري:

من ضمن النجوم البارزين الذين فقدناهم خلال عام 2023، تأتي النجمة الجميلة الأمريكية بيبر لوري، والتي ولدت في 22 يناير عام 1932 بولاية ميشيجان. درست الخطابة في مدرسة هيربو بجانب ا لتمثيل باستوديو يونيفرسال. اشتهرت بيبر بمشاركتها في أعمال مثل فيلم الرعب الشهير "Carrie" عام 1976 ومسلسل "Twin Peaks" عام 1989، بجانب فيلم "The Faculty" عام 1998. رشحت لثلاث جوائز أوسكار أفضل ممثلة بدور رئيسي عام 1961 بفيلم "The Hustler"، وأفضل ممثلة مساعدة عن فيلمي "Carrie" و"Children of a Lesser God" أعوام 1977 و1987. توفيت في 14 أكتوبر عام 2023 بعد مشاكل صحية.

5- فرانسيس ستيرنهيجن:

فرانسيس ستيرنهيجن هي ممثلة أمريكية بارزة في عالم المسرح والسينما والتلفزيون، حيث رشحت لثلاث جوائز برايم تايم إيمي أفضل ممثلة مساعدة مرتين عن مسلسل "Cheers"، بجانب ترشيحها لجائزة أفضل ضيفة بمسلسل عن دورها في "Sex and the City" عام 2002، كما فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة المقدمة من أكاديمية الخيال العلمي والرعب عن دورها في فيلم "Outland". ولدت فرانسيس في 13 يناير 1930 بواشنطن العاصمة بالولايات المتحدة، وانتهت مسيرتها بالوفاة في 27 نوفمبر عام 2023 بمدينة نيويورك.

6- أندريه بروير:

يُعتبر أندريه بروير ممثل أمريكي مشهور مواليد 1 يوليو 1962 في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. فاز بجائزة برايم تايم إيمي أفضل ممثل في مسلسل درامي عن "Homicide: Life on the Street"، وعام 2006 كأفضل ممثل في مسلسل قصير عن دوره في "Thief". توفي في 11 ديسمبر 2023 بعد معاناة مع سرطان الرئة.

7- نورمان لير:

بعد مسيرة كبيرة من العطاء، رحل الكاتب والمنتج والمخرج الأمريكي الشهير نورمان لير، والذي توفى في 5 ديسمبر عام 2023 بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة بمنزله. ولد لير في 27 يوليو عام 1922، واشتهر بإنتاج أعمال شهيرة مثل مسلسل "All in the Family" ومسلسل "Maude" ومسلسل "Mary Hartman, Mary Hartman". رشح لير لجائزة أوسكار عام 1968 في فئة أفضل سيناريو أصلي بفيلم "Divorce American Style"، كما فاز بجائزة إيمي برايم تايم في 6 مناسبات. فاز في حفل جولدن جلوب بدورته رقم 78 بجائزة كارول بورنيت، وهي جائزة فخرية تمنحها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية عن المساهمات المتميزة بالسينما والتلفزيون.

8- ديفيد ماكالوم:

من ضمن النجوم الراحلين في سماء بريطانيا، يأتي الممثل والملحن الاسكتلندي ديفيد ماكالوم وسط القائمة المطولة بوفيات العام. ولد ماكالوم في 19 سبتمبر عام 1933 في جلاسكو بالمملكة المتحدة، واشتهر بمشاركته في أعمال مثل فيلم "The Great Escape" ومسلسل "The Man from U.N.C.L.E." ومسلسل "Sapphire & Steel" ومسلسل "NCIS". رشح مالكوم لثلاث جوائز برايم تايم إيمي بجانب ترشيح وحيد بجائزة جولدن جلوب، وتوفي في 25 سبتمبر عام 2025.

9- تريت ويليامز:

تريت ويليامز، واحد من أبرز الوجوه السينمائية خلال فترة الثمنينات والتسعينات، والتي شارك خلالها بالعديد من الأعمال الفنية الشهيرة أبرزها "The Phantom" وThings to Do in Denver When You're Dead" و"Deep Rising". كما فائز عام 2018 بجائزة أفضل طاقم تمثيل بمهرجان بوسطن السينمائي عن دوره في "The Etruscan Smile". ولد ويليامز في 1 ديسمبر 1951 في ستامفورد بالمملكة المتحدة، وتوفي في 12 يونيو عام 2023 بالولايات المتحدة خلال حادث سير.

10- مايكل جامبون:

في الليلة الثلاثين بشهر يونيو، وقف البروفيسور دمبلدور حاضرًا أمام بروفيسور سنيب، أطلق الأخير تعويذته فسقط دمبلدور وانتهت مسيرته بمدرسة هوجوورتس، وبينما رفع طلاب المدرسة عصاهم السحرية المضيئة تأبينًا لمُعلمهم النبيل، كرر الجمهور المشهد أيضًا في لفتة وداعية لبطل الشخصية مايكل جامبون، والذي رحل عن عالمنا في 27 سبتمبر عام 2023 بعد إصابته بالالتهاب الرئوي. ولد الممثل الأيرلندي الإنجليزي مايكل جون جامبون في 19 أكتوبر عام 1940، واشتهر بمشاركته في العديد من الأعمال الفنية على رأسها السلسلة الأشهر في تاريخ السينما "Harry Potter".




تعليقات