آخر البحر: بين ميديا اليونانية وعاتقة اليمنية اختلاف في الزمكان وتقاطع في الظلم واللانساني

  • نقد
  • 09:07 صباحًا - 30 يناير 2024
  • 1 صورة



تتواصل سلسلة عروض مسرحية "آخر البحر" للمخرج الفاضل الجعايبي في قاعة الفن الرابع بتونس العاصمة.

ويمكن اعتبار هذا العمل تكملة  للأعمال الثلاثة بعد 2011 وهي "تسونامي" (2013) و"العنف" (2015) و"الخوف" (2016) و"مارتير" (2020) وهو من إنتاج المسرح الوطني التونسي بالشراكة مع مركز الفنون بجربة.

وهذا العمل من بطولة كل من صالحة نصراوي ومحمد شعبان وريم عياد وسهام عقيل وحمادي البجاوي، وتتواصل سلسلة عروض مسرحية "آخر البحر" للمخرج الفاضل الجعايبي في قاعة الفن الرابع بتونس العاصمة.

حيث يرنو الفاضل الجعايبي كعادته إلى دراسة الواقع التونسي والعربي وإضفاء طابع ملتزم لجل أعماله، حيث استدعى الجعايبي في هذا المولود الجديد شخصية "ميديا" الإغريقية مع إضفاء تغييرات تتلائم وخصوصية الوقت الراهن.

فكيف لـ"ميديا" أن تبعث من جديد رغم اختلاف الشكل والمضمون والزمكان؟

تجسد شخصية "ميديا" العصر الحديث الممثلة صالحة النصراوي "عاتقة" المرأة اليمنية التي تركت أرضها وقبيلتها باحثة عن الحب والحرية في وطن ظنت أنه الأفضل لتجد نفسها أخيرًا في يمن جديد ربما أتعس من يمنها السعيد.

غادرت "عاتقة" أو "ميديا الجعايبي" صنعاء مع عشيقها "حمادي" الرجل التونسي الذي يعمل مع أحد أهم رؤوس الفساد وتجار الآثار في تونس وكان هدفه من زيارة اليمن هو سرقة إحدى المخطوطات القديمة التي تعود إلى آلاف السنين فساعدته "عاتقة" في ذلك وقتلت أخاها دفاعًا عنه. من العشق ما قتل: وكما عهدنا الجعايبي، يحضر تجسيد العنف في جل أعماله، لنجد في هذا العمل أفظع أشكال العنف الإنساني وهو القتل العمد، فتقوم "عاتقة" بالانتقام من زوجها الذي خانها بتخليه عنها وطلاقها غيابيًا وسرقة ابنيها واستعداده للزواج من امرأة أخرى، بقتل خطيبته وأبيها وأخيرًا ابنيها لتنصب المشانق إلى "عاتقة" وتصبح في وضعية محاكمة من الجميع. البنية الدرامية للعمل:

تضم المسرحية حوالي 10 مشاهد تمثل مواجهات بين أبطال العمل. حيث تبدأ المواجهة بين "عاتقة" وطليقها، ثم بين حاكم التحقيق والطليق، تليه المواجهة بين القاضية والقاتلة ثم بين الطبيب النفسي والقاتلة، وبين القاضية والطبيب النفسي، ثم بين المحامية وحاكم التحقيق. وتعد مشاهد المواجهة عبارة عن ملاحم درامية بين الشخوص، وسعى المخرج في كل مشهد إلى جذب المشاهد من خلال الحفاظ على إيقاع الأحداث لتجنب السقوط في الرتابة والتكرار فكان التشويق غالبًا على جل المشاهد طيلة الساعات الثلاث للعرض.

المزج بين المشهد المسرحي والعمل السينمائي: اعتمد المخرج لأول مرة في تاريخ أعماله المسرحية على تقنية التوظيف السينمائي فاستخدم تقنية الفيديو الخلفي لعرض مشاهد البحر في جميع حالاته من الهيجان إلى الهدوء ليحاكي انفعالات الشخوص.

أداء مبهر لجميع الممثلين دون استثناء: يبدع الفاضل الجعايبي كعادته في انتقاء ممثليه فقد أبدعت الممثلة صالحة النصراوي في تجسيد شخصية عاتقة بجل تناقضاتها، فهي المرأة الضعيفة القوية، الخاضعة المتمردة، الضحية والجلاد. دلالة الاسم: "عاتقة" من العتق، عتقه أي حرره وفك أسره، وبالفعل نجد البطلة تبرر جريمتها بأنها قتلت ولديها لتعتقهما من الجحيم المنتظر والراهن البشع. كما أدت ريم عياد بإتقان وتفرد شخصية حاكم التحقيق، الشخصية المحايدة التي تدعي تجردها من المشاعر الإنسانية والتعاطف. أما عن حمادي البجاوي فقد جسد شخصية الطبيب النفسي المتحيز للفئات المستضعفة والمنتهكة في المجتمع. أما عن محمد شعبان فقد أظهر حرفية كبيرة في تجسيد شخصية "حمادي" الزوج الخائن البراجماتي الذي يغلب أهواءه ومصالحه الشخصية على كل ما هو عاطفي. كما أقنعت سهام عقيل في تجسيد شخصية المحامية الحقوقية التي لا تزال تدافع عن المبادئ والقيم الإنسانية رغم تخلي العديد عنها.

القضايا المطروحة: وضع المخرج القضاء التونسي موضع شك واتهام فجسدت ريم عياد دور القاضية غير الجادة في عديد الأحيان، حيث تخلع كعبها العالي قبل كل جلسة وتتراشق التهم مع المحامية وتدعو الشاهد المتهم "حمادي" إلى تقديم رشوة في دعوة غير مباشرة من خلال رفضها للورود البلاستيكية وتعبيرها عن قبول هدايا أثمن. ومن أبرز القضايا التي طرحها الجعايبي نذكر قضية حقوق المرأة في تونس فقد جسدت صالحة النصراوي شخصية المرأة اليمنية المقهورة في بلدها الناقمة على الرجل الشرقي المتسلط الآمر الناهي حالمة بواقع أفضل في "تونس بورقيبة" على حد تعبيرها لتجد نفسها في مجتمع ذكوري لا يختلف كثيرًا عن الجحيم التي تركته لتصبح مجرمة تسفك دم أبنائها بنفسها رغبة منها في عتقهم وحمايتهم من هذا العالم الذكوري.

كذلك غلبت القضايا الإنسانية على العمل فنجد المخرج يسلط الضوء على قضية الأقليات الجنسية من خلال تقديم شخصية الطبيب النفسي المثلي الذي يعاني مرارة الحياة في مجتمع يرفض اختلافه. كذلك من خلال الحديث عن خالد أخو "عاتقة"؛ الشاب اليمني الذي عاش ألم الرفض من مجتمع شرقي نبذه كونه مثلي الجنس.

كما حضرت بقوة قضية الفساد المتواصل بعد الثورة وعدم قدرة القضاء على تطهير المجتمع التونسي وقطع رؤوس الفساد.

يحضر أيضًا سلك المحاماة، فتجسد الممثلة سهام عقيل شخصية المحامية التي ما زالت تؤمن بالقضايا الإنسانية فتتطوع لتدافع مجانًا عن "عاتقة" التي تراها ضحية مجتمع جردها من إنسانيتها وجعلها وحشًا بلا وجدان.

كأي عمل فني تباينت الآراء حول هذه المسرحية، إذ يرى الصحفي الأردني أمير الحامدي أن فكرة العمل مهمة إلا أنه تنقصه الواقعية "فقد كانت جلسات التحقيق عبارة عن محادثات حميمية بين الأصدقاء" واعتبر أن المخرج لم ينجح في الإيهام بواقعية الأحداث خاصة في مشاهد المحاكمة ومشاهد المواجهة يين الشخصيات، إلا أنه اعتبر العمل مهمًا في مجمله فكرة وتنفيذًا خاصة لما يطرحه من قضايا تعري الواقع الراهن.

كما اعتبر يوسف بالناصر (مشاهد) أن الفاضل الجعايبي نجح كعادته في إسقاط القناع عن خفايا المجتمع إلا أنه اعتبر تناول قضية الأقليات (المثلية الجنسية) هو تناول مسقط إذ عبر عن استنكاره لتوظيف مثل هذه القضايا في جل الأعمال الفنية التونسية تقريبًا، مسرحية كانت أو سينمائية واعتبر أن في ذلك متاجرة بهذه القضايا "يدسون قضايا الأقليات في جل أعمالهم فقط للتأكيد على تقدميتهم وتحرر أفكارهم لا من أجل دعم القضية في حد ذاتها" على حد تعبيره. ها قد عادت "ميديا" اليونانية في حلة جديدة لتكشف أن رغم مرور الزمن يبقى الإنسان رهين الصراع الأزلي بين كيفية تكيفه مع الواقع غير الإنساني بقيم إنسانية.



تعليقات