محتوى العمل: فيلم - سر طاقية الإخفاء - 1959

القصة الكاملة

 [2 نصين]

تدور قصه الفيلم حول عطار يهوى القيام بأبحاث في أسرار الأعشاب ، يقيم في مسكنه الواقع فوق محل العطارة معملا يجرى فيه تجاربه في محاولة تحويل التراب إلى ذهب ، له ابنان ، الأكبر عصفور يعمل مندوبا في إحدى الصحف ولكنه لا يحقق نجاحا في عمله ، وبسبب فشله ترفض أسرة الفتاة التي يحبها تزويجه منها، والأخر فصيح الأبن الأصغر، الذي يعبث في تجارب والده فيحدث انفجار في المعمل ينتج عنه ظهور عفريت، يحترق بعد فقدان فصيح لوعيه مخلفاً بودرة سحرية تخفي ما تقع عليها، وتكونت منها طاقية الإخفاء، وعن طريقها تكون فرصة لأخيه للنجاح في عمله الصحفي ويستعد للزواج من آمال، يحدث صراع بينه وبين أمين الصائغ الذي ينافسه في حبه لفتاته والذي ينجح في الاستيلاء على طاقية الإخفاء منه، يستغلها في أعمال شريرة قبل أن تعود الطاقية إلى أصحابها ويتزوج عصفور من آمال.

عصفور قمر الدين(عبد المنعم ابراهيم)صحفى فاشل بجريدة النور،يحب زميلته آمال(زهرة العلا)ودائما مايتسبب فى مشاكل للجريدة،كان آخرها حرق ذقن أحد السفراء،مما دعا رئيس التحرير سالم(عدلى كاسب)الى نقله لقسم الإعلانات. قمرالدين(محمدعبدالقدوس)والدعصفور،عطار قرأ كثيراً فى كتب السحروالكيمياء وأقام معملا فى منزله لتحويل التراب الى ذهب،مما أثار إستياء زوجته(جمالات زايد)وإبنه الصغير فصيح(أحمد فرحات). أمين شريف(توفيق الدقن)صائغ ذهب قشره وإبن خالة آمال،ويريد الزواج بها،وله عشيقة هى لولا(برلنتى عبدالحميد) الراقصة. عصفور طيب القلب ومسالم،ويستغل أمين تلك الطيبة بقهره والقسوة عليه وإذلاله أمام أهل الحاره،وذلك لإبعاده عن آمال إبنة خالته(ساميه رشدى). تسافر آمال لمهمة صحفية الى لبنان،وتفقد الطائرة،وتبلغ عطيات(سلوى محمود) عصفور بموت آمال،مما يدعوه لمحاولة الانتحار شنقا. يعبث فصيح بمعمل والده مما يتسبب بانفجار بالمعمل،ينتج عنه خروج عفريتا،يطلب من فصيح ان يصرفه حتى لا يحترق،ولكن فصيح كان فى حالة إغماء،فإخترق العفريت،ونتج عن حرقه رمادا،اذا لمس شيئا إختفى عن الأنظار. وكان نتيجة الانفجار إنقاذ عصفور من الموت إذ إنقطع الحبل الذى كان يشنق به نفسه. إستغل عصفور بودرة العفريت بخلطها بطاقية أهدتها له آمال،وارتداها وإختفى،وتمكن من مقابلة مستر نوجات (جورج يورانيدس)ملك الشيكولاته،وأجرى معه سبق صحفى رفع قدره بالجريدة كما تمكن من إرشاد البوليس عن عصابة تزييف النقود،وكشف تجار السوق السوداء،وذاع صيته بالأوساط الصحفية،وخطب آمال التى عادت سالمة. وتمكن أمين ولولا من التأثير على فصيح فكشف لهم سر الطاقية بعد ان شرب الخمر. أقام أمين حفلا لعصفور ووضع له منوما فى الشراب وسرق منه الطاقية،وتمكن من سرقة محل مجوهرات الخواجه بول(أدمون تويما)وسرقة بنك،وارتكب الكثير من الجرائم،واصبح غنيا،فيما توقفت خبطات عصفور الصحفية،وساءت علاقته بآمال بعد أن شاهدت له صورا مع لولا وهو سكران. خطب أمين آمال مما أثار لولا عليه،وهددته بفضح أمره،فإستغل امين وجودها مع عصفور وقتلها،وتم اتهام عصفور،الذى ذكرللبوليس قصة الطاقية،فأودعوه مستشفى المجانين. قام فصيح بصنع طاقية اخرى،وذهب للمستشفى وأعطاها لعصفور،الذى هرب بها،وقبض على أمين وإجبره على الاعتراف بكل جرائمه. تزوج عصفور من آمال،ودخلت أم عصفور المعمل لتحويل التراب الى ذهب أو العثور على بودرة العفريت.


ملخص القصة

 [1 نص]

يلهو فصيح في معمل والده العطار، فيتسبب في ظهور عفريت، يحترق العفريت مخلفًا بودرة تخفي ما تقع عليه، تتعرض طاقية لهذه البودرة وتكتسب خاصية تخفي من يرتديها، ليكتشف عصفور قدرات الطاقية، فيقوم بإستعمالها، لكن يكتشف عدوه السر، ويبدأ باستخدام الطاقية ضده


نبذة عن القصة

 [1 نص]

يكتشف عصفور الطاقية التي تخفي من يرتديها، فهل ستتحقق أحلامه بواسطتها ؟