Beau Travail  (1999) عمل جميل

5.8
  • فيلم
  • فرنسا
  • 90 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    • MPAA
    • Unrate

يقال ومن الحب ما قتل ولكن الحقيقية هنا أن ومن الغيرة ما قتلت، يرصد الفيلم قصة ضابطٍ سابقٍ يُدعى جالوب (دينيس لافانت)، الذي يسعى لإعادة أيام مجده من جديد ،من خلال تذكر قيادته لقواتٍ عسكريةٍ في جيبوتي....اقرأ المزيد كانت تلك الأيام هي أسعد أيام مرت على جالوب حيث إنها كانت تتسم بالنظام، ولكن حضور جندي جديد يُدعى سينتان (جريجور كولين) يثير غيرته. يقرر جالوب بأنه يتعين عليه فعل كل ما في وسعه من أجل منع هذا الجندي من الظهور أمام القادة حتى لا يسحب البساط من تحت قدميه، ولكن سرعان ما غيرة جالوب تقلب حياته رأسًا على عقب وآلت من سيءٍ لأسوأ.

صور

  [1 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

يقال ومن الحب ما قتل ولكن الحقيقية هنا أن ومن الغيرة ما قتلت، يرصد الفيلم قصة ضابطٍ سابقٍ يُدعى جالوب (دينيس لافانت)، الذي يسعى لإعادة أيام مجده من جديد ،من خلال تذكر قيادته لقواتٍ...اقرأ المزيد عسكريةٍ في جيبوتي. كانت تلك الأيام هي أسعد أيام مرت على جالوب حيث إنها كانت تتسم بالنظام، ولكن حضور جندي جديد يُدعى سينتان (جريجور كولين) يثير غيرته. يقرر جالوب بأنه يتعين عليه فعل كل ما في وسعه من أجل منع هذا الجندي من الظهور أمام القادة حتى لا يسحب البساط من تحت قدميه، ولكن سرعان ما غيرة جالوب تقلب حياته رأسًا على عقب وآلت من سيءٍ لأسوأ.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم



  • التصنيف الرقابي:
    • MPAA
    • Unrate



  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • تم عرض الفيلم بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي عام 1999.
المزيد

أراء حرة

 [1 نقد]

'Beau Travail'

نظراً لنشأة كلير في العديد من الدول الأفريقية، حيث كان يعمل أبيها موظفاً حكومياً متنقلاً بين هذه الدول، سيطر علي الجزء الأكبر من أفلامها موضوع الاستعمار الفرنسي لإفريقيا: ما حدث أثناءه، والآثار التي خلفها علي الشعوب وثقافاتها بعد جلاءه.

فيلم 'Beau Travail' إنتاج عام 1999، من تأليف وإخراج كلير ديني، مستوحي من رواية "Billy Bud" لهيرمان ميلفيل، ويحكي عن رقيب في الجيش الفرنسي يدعي "جالوب" يقود مجموعة من الجنود خلال تدريباتهم اليومية في معسكر داخل صحراء دجيبوتي....اقرأ المزيد جالوب رجل عسكري من الطراز الأول، وهب حياته للنظام اليومي، صمته في معظم الأحيان وهدوءه الشديد يحوطه بهالة من الغموض تتلائم مع صرامته في تطبيق نظامه وتوجيه جنوده. ينضم إلي الوحدة جندياً يبدو وأنه أثار انتباه جالوب وغيرته بسبب اجتماعيته الشديدة وحب زملاءه له، فتبدأ هذه الأحاسيس بأن تؤثر علي تعامل جالوب معه ويظهر انحيازه ضده أثناء التدريبات. يعصي الجندي أمر من أوامر جالوب، فيعاقبه بأن يأخذه إلي منتصف الصحراء ويطلب منه أن يرجع إلي المعسكر علي قدميه، بعد أن يفسد له اتجاهات بوصلته. في 'Beau Travail'، تستخدم كلير ديني الصورة كأداتها الأساسية في السرد، والتي تعلم جيداً كيفية استغلالها في عرض تطورات الشخصيات وصراعاتها . اللقطات الكبيرة لوجوه الشخصيات، التي وجهتها ديني بإحكام، تحكي بنظراتهم قصة الصراع الذكوري الذي قد ينشأ بين رجلين تجمعهم عزلة الصحراء والحياة العسكرية الصارمة. تتابع اللقطات والتنقل بالزمن عند كلير ديني ليس بالضرورة لخدمة القصة وتحريكها، ولكنه يخلق إيقاعاً تأملياً يجعلنا مهتمين بشكل أكبر بمتابعة الشخصيات عن متابعة تطور الفيلم ومراحل حكايته. تصور ديني صحراء دجيبوتي بشكل يظهر مدي انبهارها بها، فهي لا تستخدمها كخلفية لمشاهدها فقط، بل تصبح مساحاتها المتباينة في طبيعتها هي العنصر الوحيد في الكثير من اللقطات. وتخلق سحراً خاصاً حين تمتزج بالإيقاع المنتظم لمشاهد تدريبات الجنود اليومية والموسيقي المختارة بعناية. وكما تجرد كلير ديني قصتها وتجرب في إيقاعها، ترسم لقطاتها بشكل لا يخلو من العفوية، وترتبهم بشكل يبدو عشوائياً للوهلة الأولي، ولكنك بعد مشاهد الفيلم الأولي تشعر بأنك ارتبطت بالمشاهدة وأصبح تلقيك متناغماً مع تتابع المشاهد. يقدم دينيس لافانت دوراً آخراً مذهلاً في اختلافه عن بقية أدواره، فهنا تثبت كلير ديني أن حضور دينيس علي الشاشة وحده يكفي بأن يرتبط المشاهد بالشخصية التي يؤديها، فالرقيب "جالوب" صامت في معظم مشاهده في الفيلم، ولكن وجه دينيس الغامض الغير مفوم يضيف عنصراً من التشويق، حيث أنه من الصعب توقع ردود أفعاله وتطور شخصيته. فيلم 'Beau Travail' سينما مجردة تتلاعب بالصورة والصوت فقط، ويقف وراء صنعها مخرجة تعشق التجريب وتخلق أعمالاً لم تقدر قيمتها الحقيقية بعد.

أضف نقد جديد


مواضيع متعلقة


تعليقات