العهد (الكلام المباح)  (2015) The Covenant (The Permissible Speech)

7.9
  • مسلسل
  • مصر
  • 45 دقيقة
  • ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ

تدور أحداث مسلسل العهد في عالم خيالي قديم وفي جو من الإثارة والجريمة والرعب والدراما المخلوطة بالسحر والفانتازيا، حيث تتنافس أكثر من عائلة كبيرة على السلطة والمال في ثلاثة كفور هم كفر القلعة وكفر نطاط...اقرأ المزيد الحيط وكفر النسوان، ولا يتورعون جميعا عن فعل أي شيء في سبيل الوصول إلى أهدافهم الدنيوية القذرة، فيكذبون ويسرقون ويقتلون حتى أقرب الناس إليهم. نتابع هذا الصراع الشيق لنرى ماذا سيحدث لجميع الأطراف في النهاية.

  • حلقة #8: النبوءة الثامنة (فارس من الظلام) يجتمع الجميع لمناقشة ما حدث من عودة (إستمنوها) و(شمس الليل)، ويزعم البعض أنها كانت مجرد تهيؤات. تذهب (سكينة) إلى (خليل) لتسأله عن ابنها الثاني، هل مات حقا أم لا؟ فيخبرها أنه مات، وعندما تذهب لسؤال الداية تخبرها أنه لم يمت وأن (خليلا) كاذب. يطلب (مشعل) من (مهيب) أن يذهب لمعرفة مكان اللصوص بدلا منه فيرفض، فيوصيه (مشعل) أن يظل على عهده معه، فيقرر (مهيب) الذهاب بدلا منه. تختفي (سحر) من (كفر النطاط)، وتذهب (إستمنوها)...اقرأ المزيد إليها وتخبرها أن (مهيبا) موجود في خزانة الجباية، ويجب عليهما الذهاب إليه ﻹرشاده إلى الطريق الصحيح، وعندما يقابلان (مهيبا)، تطلب منه (إستمنوها) أن يأخذ من الخزانة ما يريد لأنها تخص (خليل)، و(زينهم). يطلب (مشعل) من (مهيب) أن يعيد النقود التي أخذها من الخزانة، أو أن يفارقه، فيسأله (مهيب) عما يريد فعله. يختفي (مهيب)، ويذهب إلى أهل الكفر ويوزع عليهم النقود. لا تستطيع (إستمنوها) أن تعيد (سحر) إلى (كفر النطاط). (سوسن) تخبر (علاء) أنها ابنة (إستمنوها) من (ضوي)، وتطلب منه ألا يخبر أحدا بذلك. يقوم (ضوي) بعمل استفتاء بين أهل الكفر على إعدام (سوسن) و(علاء)، ويقر أهل الكفر إعدامهما، ويذيع (بحطاطي) الحكم. تطلب (سجاج) من (ضوي) إلغاء حكم اﻹعدام، لكنه يرفض، تهدد (سجاج) بالقتل فيسجنها، وتطلب (سجاج) من (سوسن) أن تعفو عن (أبي). يأتي الحراس لأخذ (سوسن) لتنفيذ حكم الإعدام عليها، يضعونها في الساحة أمام أهل الكفر، ويتم إعدامها رميا بالرصاص.

المزيد

يعرض حاليًا في سينمات مصر

المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

تدور أحداث مسلسل العهد في عالم خيالي قديم وفي جو من الإثارة والجريمة والرعب والدراما المخلوطة بالسحر والفانتازيا، حيث تتنافس أكثر من عائلة كبيرة على السلطة والمال في ثلاثة كفور هم...اقرأ المزيد كفر القلعة وكفر نطاط الحيط وكفر النسوان، ولا يتورعون جميعا عن فعل أي شيء في سبيل الوصول إلى أهدافهم الدنيوية القذرة، فيكذبون ويسرقون ويقتلون حتى أقرب الناس إليهم. نتابع هذا الصراع الشيق لنرى ماذا سيحدث لجميع الأطراف في النهاية.

المزيد

  • نوع العمل:
  • مسلسل




  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم



  • تم تغيير الإسم إلى (العهد) بعد الإسم الأول (مملكة إبليس).
المزيد

أراء حرة

 [3 نقد]

العهد : الدين و السياسة.

مسلسل العهد ببساطة شديدة عبارة عن دراما ملحمية سوداء تناقش موضوع تداخل الدين و السياسة و تاثير كل منهم في الاخر. من خلال ثلاث كفور يجمعها دين واحد هو العهد الذي مر بجيلين حيث هناك عهد قديم و هو الذي ضاع في بداية الاحداث ليتم استبداله بعهد جديد كتبه حكام الكفور بأيديهم ليحافظوا على ولاء الناس لهم باسم الدين. يتعرض المسلسل للكثير من الطبائع و الغرائز البشرية التي تحفز الاطماع لدى الناس و تدعوهم لارتكاب جميع الموبقات في سبيل الحفاظ على مكتسباتهم السلطوية و رغم ذلك فانهم يبررون جميع افعالهم...اقرأ المزيد باستخدام العهد الذي اتخذوه دينا. تظهر بوضوح كذلك فكرة الامل الذي يتولد لدى الشعوب بقدوم مصلح ما و هي اسطورة موجودة في كافة انواع الميثولوجيا الشرق اوسطية حيث ظهرت لدى اليهود ايام السبي و دخلت الدين المسيحي بمبدأ قيامة و عودة المسيح و ادخلت الفكرة كذلك في الاسلام عبر قصة المهدي المنتظر و يتجلى ذلك في المسلسل بنبوءة اللي هتعدل المايل.و التي تشكل الامل الذي يصمت جميع سكان الكفور بانتظاره. الكفر الاول في المسلسل هو كفر القلعة و يحكم من قبل الديابة المأصلين و الثاني هو كفر نطاط الحيط و الذي من اسمه يبدو انه قد تفوق على سور القلعة ذاتها و يحكمه ديابة مش مأصلين، الكفران يرمزان بشكل او باخر الى الكنيستين الأرثوذكسية و الكاثوليكية على التوالي حيث يمثل الضوي دور الكرسي البابوي الذي يحكم فعلياً رغم وجود حاكم هو البحطاطي الذي يرمز للسلطة السياسية. الكفر. الثالث و الذي يمتاز بانه نغش كما تم وصفه بالمسلسل يعبر عن اتباع الدين في الدول الغير منضوية تحت اشكال الحكم الديني و لهذا يتم احتلاله عدة مرات مع انه من الواضح انه سيسيطر في نهاية الاحداث. الكلام المباح في جميع الكفور هو نعم و حاضر. و نتيجة قيام ثورة للتغيير و ضد هذا الواقع القمعي و بعد نجاح الثورة اصبح الكلام المباح نعم و حاضر و سبحان الله و الحمدلله!!! و في هذا اشارة واضحة على القمع لدى الانظمة الاستبدادية و الانظمة الدينية التي تمسك بزمام الامور بعد قيام ثورات ضد الانظمة السابقة لتطبيق نفس القمع مع زيادة مساحة الحرية الدينية فقط. المسلسل يستحق المشاهدة و ربما سيكون لي ملاحظات اخرى بعد انتهاء عرضه.

أضف نقد جديد

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
العهد صراع على السلطة بين شهوة المال وتجارة الدين غراب محمد غراب محمد 2/5 25 يونيو 2015
سوسن والحقيقة تامر عادل عبد السلام تامر عادل عبد السلام 1/1 8 اكتوبر 2018
المزيد

أخبار

  [38 خبر]
المزيد

مواضيع متعلقة


تعليقات