هوليوود.. أرض الإنفاق (١-٢)

  • مقال
  • 08:17 صباحًا - 4 ابريل 2012
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
فيلم الحارس الوحيد، أحد أضخم الإنتاجات في تاريخ السينما
صورة 2 / 2:
رجال في الأسود ٣، أحد أضخم الإنتاجات في تاريخ السينما العالمية

جاء فيلم تايتانيك عام ١٩٩٧ ليصبح الفيلم الأكبر ميزانية على الإطلاق في تاريخ السينما، الأمر الذي استغله صانعوا الفيلم للترويج والدعاية له تحت مبدأ أن الأكثر انفاقا سيستحق المشاهدة بلا شك، وهو الأمر الذي لا زال حتى الآن يستغله منتجو فيلم تايتانيك للدعاية له في نسخته الجديدة ثلاثية الأبعاد.

وبعد سنوات أصبحت ميزانية فيلم تايتانيك التي كانت الأضخم في تاريخها والتي وصلت ٢٠٠ مليون دولار رقماً عادياً بل ولا يتضمن حتى قائمة الأعلى والأكبر ميزانية في تاريخ السينما العالمية.

في هوليوود، ستشعر أن الإنفاق ليس له حدود، إليك قائمة بالأفلام التي بلغت ميزانيتها الأضخم عالمياً، ولكن هل تلك الأفلام استحقت كل هذا الإنفاق؟ هل نجحت في جني أرباح فاقت ميزانيتها؟ إليك القائمة والحكم لك.

٢٠ - The Golden Compassالبوصلة الذهبية

الميزانية: ٢٠٥ مليون دولار

الفيلم مأخوذ عن ثلاثية روايات كان المفترض أن يكون الفيلم الجزء الأول منها، وتوقعت شركة نيولاين المنتجة للفيلم أن ينجح الفيلم ويكون نسخة جديدة من سلسلة سيد الخواتم -Lord of the Rings- ولكن خابت التوقعات ولم يحصد الفيلم في عام ٢٠٠٧ سوى ٣٧٢ مليون دولار بالكاد، الأمر الذي جعل مشروع ثلاثية الأفلام ينتهي بالتوقف عند هذا الحد، ويختفي مشروع السلسلة حتى الآن.

١٩ - King Kongكينج كونج

الميزانية: ٢٠٧ مليون دولار

في ٢٠٠٥ قرر المخرج بيتر جاكسون إعادة تقديم كينج كونج بمزيد من التقنيات الحديثة والإبهار البصري، وبالفعل ظهر الفيلم بدور العرض ولفت إليه الأنظار لجودة الصورة والإبهار التقني ولكن كل هذا لم يفلح في أن تتعدى أرباحه ٥٥٠ مليون دولار، فعلى كل حال كانت القصة معروفة بل ومحفوظة منذ سنوات في أذهان العديد.

١٨ - Transformers: Revenge of the Fallenالمتحولون: الثأر من الساقطين

الميزانية: ٢١٠ مليون دولار

رغم الإنفاق الزائد في الفيلم بسبب كل تلك السيارات والمعدات الثقيلة المستخدمة في نقل وتصوير الآلات، إلا أن الفيلم استطاع تحقيق ٨٣٦ مليون دولار في شباك التذاكر العالمية في ٢٠٠٩، الأمر الذي جعل صانعوه لا يندمون على تلك الخطوة، أيضا كان الفيلم خطوة مهمة للممثلة الشابة ميجان فوكس التي زادت شهرتها بعد هذا الفيلم بمشاركة الممثل الشاب شيا لابوف.

١٧ - Robin Hood روبن هوود

الميزانية: ٢١٠ مليون دولار

في عام ٢٠١٠ أطل علينا راسل كرو والمخرج ريدلي سكوت بفيلم روبن هود، والذي تكلف ٢١٠ مليون دولار فيما حقق الفيلم ٣٢٢ مليون دولار بالكاد. راسل كرو لم يعقب على فشل الفيلم تجارياً وهي عادة كرو في العديد من أفلامه التي لا تلق نجاحاً ولا أحد يعرف لهذا سبباً، فالتفاصيل التي اهتم بها ريدلي سكوت أثناء الإعداد للفيلم كانت دقيقة حتى أنهم استخدموا مدرب للنطق واللكنة خصيصاً لتدريب راسل كرو على لكنة مميزة لروبن هود. ربما كان عليهم توفير نفقات هذا المدرب الخاص!

١٦ - Xmen: The last Stand رجال إكس: الجولة الأخيرة

الميزانية: ٢١٠ مليون دولار

رغم أنه الجزء الأخير للثلاثية التي جعلتنا جميعا نتعاطف مع المتحولين الطيبين ضد المتحولين الأشرار، إلا أن الفيلم فشل في التغلب على جزئيه السابقين، ورغم نجاحه تجارياً إلى حد ما حيث حقق ٤٥٩ مليون دولار في شباك التذاكر العالمية إلا أن عشاق السلسلة لازالوا يذكرون الجزء الأخير بأنه الأضعف في الأفلام الثلاثة، ربما إذا كان المخرج بريت راتنرز قد ركز قليلاً على شخصيات المتحولين أنفسهم بدلاً من كل هذا الدمار والتخريب، لكان وفر المال بعض الشيء وقدم جرعة كافية للجمهور من الشخصيات التي ارتبطوا بها في الجزئين السابقين، ولكن على أية حال قد يجد محبو Xmen -رجال إكس- عزائهم في الأفلام التي ظهرت فيما بعد لتركز على شخصيات المتحولين مثل Xmen origins و Xmen First Class.

١٥ - The lone Ranger الحارس الوحيد

الميزانية: ٢١٥ مليون دولار

رغم أن الفيلم لم يعرض بعد ومن المقرر عرضه في ٢٠١٣، إلا أنه استطاع تحطيم حد الإنتاج في الأفلام التي سبقته وتكلفت ميزانيته ٢١٥ مليون دولار، الفيلم من إنتاج شركة ديزني ومن بطولة جوني ديب وهيلينا بونهام كارتر -شريكة ديب الدائمة- ومن إخراج جوري فيربيتسكي.

مع عدم وجود أسماء معروفة أخرى في الفيلم قدر جوني ديب يصبح ديب إحدى عوامل نجاح أو فشل هدا الفيلم، فهل ينجح ديب في تحقيق أرباح كافية؟ ربما علينا انتظار الفيلم للحكم عليه، ولكن لا شك أن كل هذه الميزانية المدفوعة أمرا مغريا لمعرفة فيم أنفقت كل تلك الملايين؟

١٤ - Men in Black 3 رجال في الأسود ٣

الميزانية: ٢١٥ مليون دولار

رغم أنه مر عقد كامل منذ الجزء الأخير لسلسلة Men in Black إلا أن عشاق السلسلة ينتظرون الجزء الثالث بفارغ الصبر، والذي من المقرر عرضه خلال العام الجاري ٢٠١٢. الفيلم تكلف ميزانية كبيرة ليصبح واحدا من أضخم الإنتاجات في عالم السينما، الأمر الذي يعد بمشاهدة الكثير من الكائنات الخرافية المصنوعة بالكمبيوتر، إضافة إلى قائمة مبهرة من الأسلحة بالتأكيد ستكون ملفتة للنظر.. لا زال علينا مشاهدة الفيلم لمعرفة إذا كان استحق هذا المبلغ فعلاً أم لا، وعلى كل فيكفي مشاهدة ويل سميث مع رفيقه تومي لي جونز من أجل الأيام الخوالي.

١٣ - The chronicles of Narna: prince of Caspian نارنيا: الأمير كاسبيان

الميزانية: ٢٢٥ مليون دولار

لن تعرف أبداً لماذا تم إنفاق كل هذا المبلغ على جزء ثان من فيلم لم ينجح أصلا جزأه الأول! صحيح أن الروايات الأصلية المقتبسة عنها السلسلة غاية في السحر والروعة، إلا أن تحويلها علي شاشة السينما جاء محبط جداً. استطاع الفيلم جمع مبلغ ٤١٩ مليون دولار فقط من شباك التذاكر العالمي. الغريب أن الشركة المنتجة ديزني، لم تتعظ من هذا الفشل التجاري وغامرت مرة أخرى في ٢٠١٠ بجزء ثالث للسلسلة والذي نجح بشكل محدود ولم يصنع فرق يذكر.

١٢ - Pirates of the Caribbean: Dead Man’s Chest قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت

الميزانية: ٢٢٥ مليون دولار

مرة أخرى من إنتاج شركة ديزني، وهو الفيلم الأول في هذه القائمة الذي حقق أرباحاً ونجاحاً تجارياً منقطعة النظير، جعتله أفضل جزء من أجزاء سلسلة قراصنة الكاريبي وأنجحهم على الإطلاق، تخطت أرباح الفيلم حاجز المليار دولار عالمياً فضلاً عن نيل حظه الوافر من مدح النقاد وإعجاب الجمهور. هذا الفيلم يمثل الاستثمار المثالي في السيناريو والإخراج وطاقم العمل.

١١- Quantum of Solace قدر من العزاء

الميزانية: ٢٣٠ مليون دولار

كان الرهان على جيمس بوند مفترض أن يكون رهاناً رابحاً دوماً، ورغم أن الفيلم جاء أقل نجاحاً من سابقه Casino Royal إلا إنه لا يمكن وصفه بالفاشل. استطاع دانيال كريج تقديم شخصية جيمس بوند بشكل جيد، وحقق الفيلم أرباحاً وصلت لمبلغ ٥٩١ مليون دولار وهو ما اعتبر نجاحاً متوسطاً لشركة سوني منتجة جزئي الفيلم، والتي قررت إنتاج جزءا ثالثاً لجيمس بوند بعنوان Skyfall السقوط من السماء من المفترض ظهوره بدور العرض السينمائي العام الجاري من بطولة دانيال كريج أيضا ويشاركه البطولة الممثل خافيير بارديم وجودي دينش. الجزء الجديد الجاري تصويره وضعت ميزانيته بـ ٢٠٠ مليون دولار ومن المقرر عدم زيادة الميزانية عن هذا الحد.



تعليقات