دولت أبيض (1896 - 1978) Dawlat Abyad

ممثلة مصرية، ولدت في أسيوط عام 1896، أمها من أصل روسي ووالدها كان يعمل مترجمًا لوزارة الحربيه بالسودان. درست في مدرسة الراهبات بالخرطوم حيث عمل والدها هناك. أكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917، وأدت أول دور لها وهو (الكونتيسة) ثم (خللى بالك من إيمليي). ثم مسرحية (ليلة الدخلة). ونجحت...اقرأ المزيد في أول تجربة لها على المسرح، ثم إنتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني. ثم فرقه جورج أبيض، التي تزوجته عام 1923. سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920 ثم إلتحقت بفرقة منيرة المهدية، وفي عام 1921 مثلت في أوبريت (شهرزاد) لفرقة سيد درويش، ثم إنتقلت إلى فرقة الريحاني ومثلت (ريا وسكينة). وأنضمت مع زوجها الى فرقة يوسف وهبى عام 1923 وأشتركا في مسرحيات لويس الحادى عشر، وعطيل، والأب ليبونار، والجريمة والعقاب، وكليوبترا. وفي عام 1935 إنضمت إلى الفرقة القومية المصرية. ومثلت أدوار البطولة في مسرحيات الملك لير، وشمشون وليلة، ومضحك الملك، والشعلة المقدسة، والمعجزة، وغادة الكامليا، وقامت ببناء مسرحًا بإسمها عام 1944 في حدائق القبة، وبعد عامين تحول إلى دار عرض سينمائي (سينما هونولولو) فازت بالجائزة الثانيه للتمثيل عام 1925. وبالجائزة الأولى لتمثيل الكوميديا عام 1926، وحصلت على وسام الدولة للفنون في عيد العلم في عام 1960.

المزيد

صور

  [16 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة مصرية، ولدت في أسيوط عام 1896، أمها من أصل روسي ووالدها كان يعمل مترجمًا لوزارة الحربيه بالسودان. درست في مدرسة الراهبات بالخرطوم حيث عمل والدها هناك. أكتشفها الفنان عزيز عيد...اقرأ المزيد عام 1917، وأدت أول دور لها وهو (الكونتيسة) ثم (خللى بالك من إيمليي). ثم مسرحية (ليلة الدخلة). ونجحت في أول تجربة لها على المسرح، ثم إنتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني. ثم فرقه جورج أبيض، التي تزوجته عام 1923. سافرت إلى سوريا مع فرقة أمين عطا الله عام 1920 ثم إلتحقت بفرقة منيرة المهدية، وفي عام 1921 مثلت في أوبريت (شهرزاد) لفرقة سيد درويش، ثم إنتقلت إلى فرقة الريحاني ومثلت (ريا وسكينة). وأنضمت مع زوجها الى فرقة يوسف وهبى عام 1923 وأشتركا في مسرحيات لويس الحادى عشر، وعطيل، والأب ليبونار، والجريمة والعقاب، وكليوبترا. وفي عام 1935 إنضمت إلى الفرقة القومية المصرية. ومثلت أدوار البطولة في مسرحيات الملك لير، وشمشون وليلة، ومضحك الملك، والشعلة المقدسة، والمعجزة، وغادة الكامليا، وقامت ببناء مسرحًا بإسمها عام 1944 في حدائق القبة، وبعد عامين تحول إلى دار عرض سينمائي (سينما هونولولو) فازت بالجائزة الثانيه للتمثيل عام 1925. وبالجائزة الأولى لتمثيل الكوميديا عام 1926، وحصلت على وسام الدولة للفنون في عيد العلم في عام 1960.
المزيد

هوامش:
  • إشتركت الفنانة دولت أبيض بفيلمين فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ هما المراهقات ١٩٦٠ و إمبراطورية ميم ١٩٧٢.
  • كانت متزوجة من المسرحي العظيم جورج أبيض وشاركته فى الكثير من المسرحيات.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • دولت حبيب بطرس قصبجي





مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل