عادل خيري (1931 - 1963) Adel Khairy

ممثل مصري، حاصل على ليسانس الحقوق، ودبلوم اﻹقتصاد السياسى ودبلوم الشريعة الإسلامية، هوى التمثيل منذ كان طالب بالمدرسة الثانوية حيث كون فرقة تمثيلية، قبل أن يبدأ بالعمل بالمسرح والسينما في الأربعينيات، ومن أبرز أعماله (إلا خمسة، حسن ومرقص وكوهين، 30 يوم في السجن)

المزيد

صور

  [10 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مصري، حاصل على ليسانس الحقوق، ودبلوم اﻹقتصاد السياسى ودبلوم الشريعة الإسلامية، هوى التمثيل منذ كان طالب بالمدرسة الثانوية حيث كون فرقة تمثيلية، قبل أن يبدأ بالعمل بالمسرح...اقرأ المزيد والسينما في الأربعينيات، ومن أبرز أعماله (إلا خمسة، حسن ومرقص وكوهين، 30 يوم في السجن)
  • " عادل خيرى " ممثل مسرحى وسينمائى مصرى، ولد بحى روض الفرج بمحافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية فى ٢٥ ديسمبر من عام ١٩٣١ بإسم "عادل بديع خيرى"، وهو إبن المؤلف المسرحى والسينمائى...اقرأ المزيد والشاعر بديع خيرى، وتزوج من السباحة والرياضية إيناس حقى بطلة العالم فى السباحة بإيطاليا، وعابرة المانش، وأنجبا ثلاث بنات، عبله و عزه و عطية. حصل عادل خيرى على ليسانس الحقوق و دبلوم شريعة إسلاميه و دبلوم إقتصاد سياسى، ولم يتخل عادل خيرى عن حياته العملية من أجل الفن، فى البداية، وإفتتح مع زوجته إيناس حقى مكتبا للمحاماة. هوى عادل خيرى التمثيل أثناء دراسته الثانوية، فكون فرقة مسرحية من الهواة وأخرج لها مسرحية "مزين موضه"، وإشترك فى فريق التمثيل بكلية الحقوق، ثم إحترف التمثيل بفرقة نجيب الريحانى، وكان بطلا لمسرحياتها، ومن أشهر أعماله المسرحية، إلا خمسه، لو كنت حلاوه، ٣٠ يوم فى السجن. وقد أخرج لفرقة الريحانى عدة مسرحيات، بالتناوب مع الفنان سراج منير والفنان عبد العزيز أحمد. وقد إشترك فى السينما المصرية بفلمين، الأول فى عام ١٩٦٠ وهو فيلم "البنات والصيف" فى القصة الاولى من إخراج عز الدين ذو الفقار وتمثيل كمال الشناوى ومريم فخر الدين، والفيلم الثانى "لقمة العيش" ١٩٦٠ من إخراج نيازى مصطفى وتمثيل صلاح ذو الفقار و مها صبرى، وفيه قام بدورين رجل وإمرأة. إبنته عطيه عادل خيرى فنانة كارتون ومخرجة رسوم متحركة وجرافيك، وإبنته عبله عادل خيرى عبرت المانش وعمرها ١٣ عاما، وشقيقه الأصغر نبيل خيرى، كان ممثلا وهو طفل، وعندما كبر أصبح مخرجا. ورث عادل خيرى عن والديه مرض السكر، الذى أدى لتليف كبده مبكرا، وفى أواخر أيامه كان يقضى فترات طويلة بالمستشفى، وكان صديقه الفنان محمد عوض، يقوم بأداء أدواره المسرحية فى فترات غيابه، ولأن جراحات زرع الكبد لم تكن قد عرفت فى ذلك الوقت، فقد توفى الفنان عادل خيرى فى ١٢ مارس من عام ١٩٦٣ بالقاهرة، عن عمر يناهز ٣٢ عاما وعمر فنى بلغ سبع سنوات فقط.
المزيد

هوامش:
  • عادل خيري هو إبن المؤلف الراحل العظيم بديع خيري .
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • عادل بديع خيري


  • تاريخ الوفاة:
  • 12 مارس 1963
    [مضاعفات تليف الكبد]

  • بلد الوفاة:
  • القاهرة جمهورية مصر العربية


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل