مصطفى أمين (1914 - 1997) Mustafa Ameen

السيرة الذاتية

صحفي وكاتب مصري، من مواليد القاهرة 21 فبراير 1914. ولد وأخوه التؤام (على أمين) في منزل خال والدتهما الزعيم (سعد زغلول). ألتحق بكلية (الحقوق) 1953، ثم سافر بعد ذلك للولايات المتحدة، حيث ألتحق بجامعة (جورج تاون) ليحصل على الماجستير في العلوم السياسية عام 1938، ثم عاد لمصر ليعمل...اقرأ المزيد كمدرس لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لمدة أربع سنوات. كانت الصحافة عشقه وعلى شقيقه، فأصدرا أول مجلة لهما وهما لازالا في الثامنة، بعنوان (الحقوق)، ثم (التلميذ)، و(الأقلام) وكلهم تم إغلاقهم. في عام 1930 أنضم للعمل بمجلة (روزا اليوسف) ثم أشترك مع (محمد التابعي) في إصدار مجلة (آخر ساعة). وفي 11 نوفمبر عام 1944 أصدر الأخوين أمين العدد الأول من جريدة (أخبار اليوم) ثم باع لهم التابعي مجلة (آخر ساعة) لتصبح ضمن مؤسسة (أخبار اليوم) الصحفية، حتى تم إعلان تأميم الصحافة في عام 1961، لتصبح دار (أخبار اليوم) ملكاً للدولة. في الستينات تم اتهامه بالتجسس لصالح المخابرات الأمريكية، ولازالت الأراء متضاربة في هذا الشأن، حيث أكد أمين مراراً أن القضية ملفقة، بينما تناول (صلاح نصر) مدير المخابرات المصرية السابق، قضية (مصطفى أمين) في كتابه (عملاء الخيانة وحديث الإفك) مؤكداً على علاقة أمين بالمخابرات الأمريكية فعلاً، لكن القضية انتهت فعلاً بإفراج الرئيس السادات عام 1975 عنه بعد وساطة من (أم كلثوم) لدى السيدة (جيهان السادات). كتب مصطفى أمين عدة أعمال للسينما، نذكر منها: (فاطمة) 1947، (معبودة الجماهير) 1967، و(سنة أولى حب) 1976. بينما تحولت رواياته (صاحب الجلالة الحب)، و(لا) إلى مسلسلات تليفزيونية في الأعوام 1978، و1994. توفى مصطفى أمين في القاهرة في 13 إبريل 1997.

المزيد

صور

  [3 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • صحفي وكاتب مصري، من مواليد القاهرة 21 فبراير 1914. ولد وأخوه التؤام (على أمين) في منزل خال والدتهما الزعيم (سعد زغلول). ألتحق بكلية (الحقوق) 1953، ثم سافر بعد ذلك للولايات...اقرأ المزيد المتحدة، حيث ألتحق بجامعة (جورج تاون) ليحصل على الماجستير في العلوم السياسية عام 1938، ثم عاد لمصر ليعمل كمدرس لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لمدة أربع سنوات. كانت الصحافة عشقه وعلى شقيقه، فأصدرا أول مجلة لهما وهما لازالا في الثامنة، بعنوان (الحقوق)، ثم (التلميذ)، و(الأقلام) وكلهم تم إغلاقهم. في عام 1930 أنضم للعمل بمجلة (روزا اليوسف) ثم أشترك مع (محمد التابعي) في إصدار مجلة (آخر ساعة). وفي 11 نوفمبر عام 1944 أصدر الأخوين أمين العدد الأول من جريدة (أخبار اليوم) ثم باع لهم التابعي مجلة (آخر ساعة) لتصبح ضمن مؤسسة (أخبار اليوم) الصحفية، حتى تم إعلان تأميم الصحافة في عام 1961، لتصبح دار (أخبار اليوم) ملكاً للدولة. في الستينات تم اتهامه بالتجسس لصالح المخابرات الأمريكية، ولازالت الأراء متضاربة في هذا الشأن، حيث أكد أمين مراراً أن القضية ملفقة، بينما تناول (صلاح نصر) مدير المخابرات المصرية السابق، قضية (مصطفى أمين) في كتابه (عملاء الخيانة وحديث الإفك) مؤكداً على علاقة أمين بالمخابرات الأمريكية فعلاً، لكن القضية انتهت فعلاً بإفراج الرئيس السادات عام 1975 عنه بعد وساطة من (أم كلثوم) لدى السيدة (جيهان السادات). كتب مصطفى أمين عدة أعمال للسينما، نذكر منها: (فاطمة) 1947، (معبودة الجماهير) 1967، و(سنة أولى حب) 1976. بينما تحولت رواياته (صاحب الجلالة الحب)، و(لا) إلى مسلسلات تليفزيونية في الأعوام 1978، و1994. توفى مصطفى أمين في القاهرة في 13 إبريل 1997.

المزيد

هوامش:
  • أرتبط بصداقة شهيرة مع المطرب (عبدالحليم حافظ) وكان الأخير دائم استشارته في أموره وأعماله الفنية، وحاول التوسط لدى الرئيس عبدالناصر للإفراج عنه.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • مصطفى أمين أبويوسف



  • بلد الوفاة:
  • القاهرة -مصر


مواضيع متعلقة


تعليقات