أنجيلا ﻻنسبيري Angela Lansbury

ممثلة بريطانية من مواليد 1925، ولدت بـ لندن لأم ممثلة و وأب سياسي. درست بأكاديمية ويبر دوجلاس للفنون المسرحية لمدة عام قبل ان تنتقل إلى نيويورك لتدرس هناك بمدرسة فيجان للفنون المسرحية. ظهرت لانسبيري لأول مرة على شاشة السينما عندما تم أختيارها لتقوم بدور الخادمة نانسى فى الفيلم...اقرأ المزيد الدرامى "Gaslight" عام 1944 وقد رشحت لجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها فى هذا الفيلم، وحصلت على ترشيح أخر على نفس الجائزة وعن نفس الفئة فى الفيلم الدرامى "The Manchurian Candidate" عام 1962، بعد أن كانت قد قدمت عدة أدوار مساعدة فى عدة أفلام أخرى. استمرت فى تقديم الاعمال الفنية المتميزة، وقد قدمت أول دور بطولة لها فى الفيلم الكوميدى "شئ لكل شخص" عام 1970. كما قدمت العديد من المسرحيات من أهمها "فندق باراديسو" عام 1957، "الملك وأنا" عام 1978، و"شيطان" فى 2007. قامت لانسبيري بتأليف عدة كتب منها كتاب "خطتى للياقة و الصحة" عام 1990. تزوجت لانسبيري مرتين، الاولى من الممثل الامريكى ريتشارد كرومويل لمدة عام ثم انفصلا، بعدها بثلاث سنوات تزوجت من المنتج بيتر شو وظلا سويا حتى توفى شو عام 2003.

المزيد

شاهده في

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة بريطانية من مواليد 1925، ولدت بـ لندن لأم ممثلة و وأب سياسي. درست بأكاديمية ويبر دوجلاس للفنون المسرحية لمدة عام قبل ان تنتقل إلى نيويورك لتدرس هناك بمدرسة فيجان للفنون...اقرأ المزيد المسرحية. ظهرت لانسبيري لأول مرة على شاشة السينما عندما تم أختيارها لتقوم بدور الخادمة نانسى فى الفيلم الدرامى "Gaslight" عام 1944 وقد رشحت لجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها فى هذا الفيلم، وحصلت على ترشيح أخر على نفس الجائزة وعن نفس الفئة فى الفيلم الدرامى "The Manchurian Candidate" عام 1962، بعد أن كانت قد قدمت عدة أدوار مساعدة فى عدة أفلام أخرى. استمرت فى تقديم الاعمال الفنية المتميزة، وقد قدمت أول دور بطولة لها فى الفيلم الكوميدى "شئ لكل شخص" عام 1970. كما قدمت العديد من المسرحيات من أهمها "فندق باراديسو" عام 1957، "الملك وأنا" عام 1978، و"شيطان" فى 2007. قامت لانسبيري بتأليف عدة كتب منها كتاب "خطتى للياقة و الصحة" عام 1990. تزوجت لانسبيري مرتين، الاولى من الممثل الامريكى ريتشارد كرومويل لمدة عام ثم انفصلا، بعدها بثلاث سنوات تزوجت من المنتج بيتر شو وظلا سويا حتى توفى شو عام 2003.
المزيد

هوامش:
  • فازت لانسبيري بخمس جوائز توني، وست جوائز جولدن جلوب، كما رشحت للعديد من الجوائز الأخرى، منها ثلاث مرات لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة مساعدة.
  • حصلت أنجيلا لانسبيري على الجنسية الامريكية عام 1951.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • Angela Brigid Lansbury




مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل