سبيلبرج وسكورسيزى يطالبان طهران بالإفراج عن المخرج الإيراني المعارض بناهي

  • خبر
  • 02:54 مساءً - 2 مايو 2010
  • 1 صورة



وقع المخرجان ستيفن سبيلبرج و مارتن سكورسيزىعريضة تدعو السلطات في طهران للإفراج عن المخرج الإيراني جعفر بناهي، بالإضافة إلى عدد من النجوم مثل وروبرت فرنسيس فورد كوبولا، وجويل , واوليفر ستون.
وتدعو العريضة السلطات الإيرانية إلى الإفراج عن المخرج جعفر بناهي (49 عاما) المعتقل منذ أول مارس الماضي، والمؤيد علنا للمعارضة الإيرانية.
وكانت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي قد اتهمت باناهي بـ"إعداد فيلم ضد النظام عن الأحداث التي جرت بعد الانتخابات" في إشارة إلى التظاهرات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في يونيو 2009.
وجاء في العريضة: "نحن متضامنون مع زميلنا المخرج السينمائي، ونندد بهذا الاعتقال ونطالب الحكومة الإيرانية بإطلاق سراح بناهي فورا".
وأضاف نص العريضة أن مساهمات إيران في السينما الدولية كانت محل تقدير وشجعت العديد منا على تقدير ثقافة شعبها، وتابع: "أن المخرجين الإيرانيين يجب أن يكونوا محل تقدير لا أن يتعرضوا للرقابة والقمع والسجن".
ويعد جعفر بناهي أحد مخرجي (الجيل الجديد) من السينمائيين الإيرانيين المشهورين في الخارج، فقد فاز بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية عام 2000 عن فيلمه ( الدائرة)، وجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين عام 2006 عن فيلمه ( تسلل).
وحصل مرتين على جوائز في مهرجان كان (الكرة البيضاء) الذي حصل على الكاميرا الذهبية في 1995 و( الذهب القرمزى) الذي حصل على جائزة لجنة (نظرة ما) سنة 2000.



تعليقات