صلاح السعدني: أبحث عن عمل جديد و''بيت الباشا'' كان سيئاً

  • حوار‎
  • 02:00 مساءً - 7 نوفمبر 2010
  • 6 صور



صورة 1 / 6:
صلاح السعدني في لقطة من مسلسل الباطنية
صورة 2 / 6:
صلاح السعدني
صورة 3 / 6:
صلاح السعدني في لقطة من مسلسل بيت الباشا
صورة 4 / 6:
صلاح السعدني
صورة 5 / 6:
صلاح السعدني
صورة 6 / 6:
صلاح السعدني

فنان مختلف، متميز، مثقف، قدم العديد من الأعمال المميزة، فوجئنا بفشل مسلسله الرمضاني الأخير رغم نجاحه الدرامي الكبير منذ ليالي الحلميةوحتى الباطنية، فكان لنا مع الفنان صلاح السعدني هذا الحوار

هل قمت بإختيار العمل الذي ستقدمه للجمهور في موسم رمضان القادم ؟
أعكف حالياً على قراءة عدد من السيناريوهات التي تم عرضت علي في الفترة الماضية، ﻻني لا أبحث عن مسلسل تفصيل مثلما يحدث مؤخرا في الوسط الفني وﻻ أسعى لدور معين .

ما هي معاييرك في إختيار العمل الذي ستقدمه ؟
المقياس اﻻن بالنسبة لي أصبح أكثر صعوبة ﻻني خلال مشوار طويل في مجال التمثيل تجاوز الأربعين عاما أن أقدم مجموعة متنوعة من الأعمال والأدوار مما يجعلني أقع في حيرة عند اختيار عمل جديد . لكوني أبحث عن شيء جديد يواكب المستجدات والقضايا الحديثة، وأستطيع تقديمه باتقان الماضي الذي تعودنا عليه أثناء العمل مع العظماء في هذه المهنة.

هل فعلاً قمت بإنتقاد مسلسل " بيت الباشا" الذي لم يحقق نسبة مشاهدة عالية في شهر رمضان الماضي ؟
أعلنت عن عدم رضائي عن هذا المسلسل بعد أن شاهدت بعض حلقاته. البعض فسر كلامي بأشكال مختلفة ولكن الأمر ببساطة هو أنني رجل صريح لا أحب الكذب، لذلك عندما يتوجه لي أحد بالسؤال عن مسلسلي أقول له بكل صراحة كان سيئا، وهذا معناه أنني أحمل نفسي المسؤولية قبل باقي صناع العمل، وسوف أبذل كل جهدي لأتفادى أخطاء التجربة الماضية في المسلسل الجديد بمجرد العثور على السيناريو المناسب".

تردد كثيراً في الفترة اﻻخيرة إنك ستتجه للعمل السياسي خصوصاً بعد مقابلتك مع وزير التعليم واقتراح خطة لتطوير التعليم ؟
هذا الكلام غير حقيقي، فمهنتي الوحيدة هي فنان والموضوع باختصار هو أنني تقدمت بورقة للدكتور أحمد زكي وزير التربية والتعليم لضرورة إعادة الإهتمام بالمسرح المدرسي ودعم نشاطه وأن الخطة التي أقوم بإعدادها حاليا تشمل كل مدارس مصر بلا استثناء حتى نستطيع تخريج جيل سوي ومتفتح من الشباب من خلال عودة مسرح المدرسة الذي شهد ولادة الموهبة الفنية لدى أغلب الفنانين وأنا واحد منهم بجانب صديقي محمد صبحي و عادل إماموآخرين كثر. ليس معنى كلامي أنني انضممت للعمل السياسي فأنا لن أتجه للعمل في السياسة حاليا أو في ما بعد.

لماذا كل هذه الفترة بعيداً عن السينما ؟
ﻻني أري أن السينما بطبيعتها تعتمد على الشباب وليس الكبار مثلي وهناك جيل مميز من الفنانين الشباب عليهم تولي أمر السينما وتقديم أفلام متنوعة ، وعن نفسي فقدمت عددا محدودا من الأفلام التي ما يزال الجمهور يتذكرها وهذا الأمر يسعدني لا سيما أنني أصبحت أجد راحتي في التلفزيون الذي يمنحني مساحة وفرصة لتقديم أعمال ومشاكل تشغل الناس. أما السينما فأتركها للشباب خصوصا أنني لم أكن ممثلا سينمائيا وقدمت أفلاما مميزه لكنها قليلة العدد ،والفنانون الذين يمكن أن نعتبرهم سينمائيين هم محمود ياسين و عادل إمام و نور الشريف وعن نفسي يعجبني عدد من النجوم الشباب في السينما من بينهم محمد هنيدي و محمد سعد.

ما تعليقك عن ترشيح الفنانين أنفسهم في مجلس الشعب ؟
ليس عندي تعليق، كل واحد حر في اتجاهاته، أما في ما يخصني فقد تمت دعوتي لترشيح نفسي في المجلس من قبل وبالتحديد عام 84،ولكنني لم أستطع القبول بها وقتذاك، وحاليا أجد أن الوقت تأخر ،من الممكن أن أقدم على خطوة ترشيح نفسي في مرحلة عمرية سابقة وفي مرحلة الشباب، لكن اليوم أصبحت الصحة تحكمني.

أعلنت منذ فترة عن تقديمك لبرنامج تلفزيوني فلماذا كل هذا التأخير؟
نعم أعلنت موافقتي على تقديم أولى تجاربي فى تقديم البرامج وهو برنامج "الليلة يا عمدة" ويرأس تحريره مجدى الجلاد ، ولكني ﻻ أعلم السبب الرئيسي وراء هذا التأجيل ولكن من المحتمل أن
وعن برنامجه التلفزيوني الجديد قال الفنان صلاح السعدني أنه لا يعلم الموعد النهائي الذي يقوم فيه بتصوير برنامج "الليلة يا عمدة "الذي أعلن موافقته على تقديمه في أولى تجاربه في مجال تقديم البرامج، والذي يرئس تحريره مجدي الجلاد ، ولا يعلم السبب الحقيقي وراء هذا التأجيل، ولكنه يرى أنه من المحتمل أن يكون ذلك بسبب وجود أزمة مادية في قناة "مودرن" وما يؤكد ذلك أن القناة ما تزال تحمل علامة البث التجريبي

ما هو رأيك في اﻻنتخابات الرئاسية التي من المنتظر أن تحدث في مصر قريباً ؟
بصراحة رجو أن تتوافر فيها الشفافية والديمقراطية. لا أستطيع أن أرشح اسما بعينه لأنني حتى اليوم لم أر برنامجا واضحا ، لكن تعدد الأسماء المطروحة يعتبر ظاهرة ايجابية



تعليقات