وديع الصافي يحكي عن مشواره الفني في ''أغاني عمري''

  • خبر
  • 08:39 مساءً - 9 مايو 2011
  • 4 صور



صورة 1 / 4:
صورة 2 / 4:
صورة 3 / 4:
صورة 4 / 4:

أكّدت أغاني عمر الفنّان الكبير وديع الصافي ضيف حلقة "أغاني عمري" على شاشة ال "LBC SAT" على مدى تواضع الصافي وخبرته الإنسانيّة وحضوره الفنّي المميّز. ومن خلال عدد من الأغنيات التي قدّمتها مجموعة من النجوم محبّي فنّه، عاد الصافي بالزمن الى ذكريات الطفولة والعائلة وبدايات مسيرته الفنيّة.

فمن خلال أغنية "جايين يا أهل الجبل"، تحدّث وديع عن قريته "نيحا"، حيث ولد وتربّى وسط عائلة متواضعة، كما تحدّث عن حبّه لوالده ووالدته التي كان يساعدها في الأعمال المنزليّة.

من عائلة تتمتّع بأصوات جميلة، تذكّر الصافي جدّه الذي كان يسمعه الإسطوانات الغنائيّة وخاصّة أغنية "يا جارة الوادي"، ثمّ تذكّر مرحلة مغادرته القرية ونزوله الى بيروت، حيث عمل لمساعدة والده تاركاً المدرسة باكراً.
الصافي اعتبر أن حبّه للفنّ وللموسيقى أدخله عالم الفنّ، مستذكراً حادثة تعرّض لها أثناء العمل حيث خُيّر بين العمل أو العود، فاختار العود.

عن انطلاقته الفنيّة، تذكّر الصافي حين فاز باختبار الإذاعة اللبنانيّة على أربعين مشتركاً، وكيف غيّرت اللجنة إسمه من وديع بشارة فرنسيس الى وديع الصافي تيمّناً بصفاء صوته، كما أكّد على حبّه للمواويل والعتابا والميجانا قائلاً: "أدخلتها الى البيوت الأرستقراطيّة إذ كان هذا اللون الغنائي مقتصراً فقط على عامّة الشعب".
وعن مرحلة الغناء في البرازيل، قال إن هدفه كان تثبيت حبّ المغتربين لوطنهم لبنان، وتذكّر هذه المرحلة بأغنية "جنّات ع مدّ النظر" التي كان يغنّيها للمغتربين.

مفاجأة الحلقة كانت حضور الفنّان منعم فريحة صديق الصافي المقرّب، كما تحدّث عن تفضيله الغناء على التمثيل، لكنّه أوضح أنه كان يحبّ أداء دور الفلاّح الذي يذكّره بأجواء القرية، فقدّم له البرنامج أغنية "الضيعة والمدينة" التي يعتبرها الصافي أيضاً الديو المفضّل له وللشحرورة صباح.

عن لقائه بالفنّان الكبير محمّد عبد الوهاب، قال الصافي إنه تعرّف عليه في مكتبه، حيث أثنى على صوته قائلاً: "أنت رائع"، كما أشار الى أن أغنية" يا ريّس" جمعتهما في تعاون فنّي، وسمعها على المسرح بصوت طالبي ستار أكاديمي محمّد رمضان ومحمّد قويدر.

أما عن لقائه بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فقال إن أغنية " لوين يا مروان" من الأغنيات التي أحبها عبد الناصر لأنها كانت تتحدّث عن الأرض والوطن.

ختام الحلقة كان مع واحدة من الأغنيات العديدة التي أهداها الصافي لوطنه لبنان، أغنية " لبنان يا قطعة سما" بصوت الفنّانة سارة الهاني.



تعليقات