''تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي'' يحصل على جائزة اليونسكو في مهرجان فينيسيا

  • خبر
  • 03:53 مساءً - 12 سبتمبر 2011
  • 2 صورتين
  • 32,305 مشاهدة



صورة 1 / 2:
تحرير 2011
صورة 2 / 2:
تحرير 2011

بعد أن نالَ استقبالاً وتقديراً حافلاً من الحضور عند عرضه في مهرجان فينيسيا يوم الجمعة الماضي ، حصل الفيلم التسجيلي " تحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي" على جائزة منظمة اليونسكو الدولية ، والتي تمنحها عبر لجنة تحكيم خاصة ﻷفضل فيلم .

ويحمل الفيلم ثلاث رؤى لمخرجين شباب حول ثورة 25 يناير ، الأول هو "الطيب" من إخراج " تامر عزت" ومشاركة " أحمد عبدالله" ، ويتناول فيه (المواطن) العادي الذي قام بالثورة من خلال مَيدان التحرير ، والثاني هو "الشرس" من إخراج " آيتن أمين" وتتناول فيه رؤيتها الخاصة لظابط الشرطة أثناء الثورة ، والثالث هو "السياسي" من إخراج " عمرو سلامة" ويتناول فيه الرئيس المخلوع "حسني مبارك" عبر تحليل نفسي وسياسي لخطاباته وتعامله مع الثورة .

وجاء فوز الفيلم بجائزة المُنظمة كتحية للثورة المصرية ، بقدرِ كونه تقديراً لفيلمٍ مُمَيّز ، وصفته مجلة "فاريتي" الأمريكية بكونه تناول "ذكي وعاطفي وفَنّي" يؤرخ للثورة المصرية بشكل لا يمكن نسيانه مُستقبلاً .

يذكر أن "تحرير 2011" هو ثاني فيلم مصري يفوز بجائزة "اليونسكو" ، حيث كان الفيلم الأول هو رائعة المخرج الراحل شادي عبدالسلام " الفلاح الفصيح" عام 1970 .


تعليقات

أرسل