اليوم مناقشة صناعة الأفلام فى المنطقة العربية بحضور محمد حفظي ويسري نصرالله على هامش فعاليات مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي

  • خبر
  • 11:32 صباحًا - 16 اكتوبر 2012
  • 1 صورة



المنتج محمد حفظى

تتصدر فعاليات اليوم الثلاثاء من مهرجان أبوظبي السينمائي ندوتان حول صناعة الأفلام العربية بالإضافة إلى عرض فيلمين للنساء فقط، وعرض يسبقه حفل السجادة الحمراء للفيلم الكوري "تنكّر" الذي سجل أرقاماً قياسية في شبابيك التذاكر.
تُعقد الندوة الأولى التي تحمل عنوان "البدايات" في تمام الساعة 11 صباحاً في قصر الإمارات، وهي ندوة مفتوحة للجميع، يُقدّم هذه الندوة مدير البرامج العربية في المهرجان انتشال التميمي، ويشارك فيها الحائزان على جائزة مخرج العام في الشرق الأوسط المقدمة من مجلة (فارياتي) محمد الدراجي و يسري نصر الله، وسينضم أيضاً المخرج نواف الجناحي صاحب فيلم " ظل البحر" وبدر بن حصري صاحب فيلم"يوم جديد في صنعاء القديمة" و محمد حفظيمنتج فيلم " أخي الشيطان" إلى المناقشات حول صناعة الأفلام في المنطقة.
أما الندوة الثانية التي تُعقد في تمام الساعة 2:30 وتحمل عنوان "استوديو السينما العربية 2013" فإنها توفّر مجموعة من النصائح العملية لصانعي الأفلام الصاعدين الذين يفكرون في إعداد فيلم قصير لمسابقة الأفلام القصيرة التابعة لاستوديو السينما العربية والمتاحة لكافة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وقد يحالف بعض المشاركين الحظ في الإنضمام إلى برنامج استوديو السينما العربية 2013، تتم هذه الندوة بدعم من twofour54 و"إيمج نيشن".

أما فيما يخص السجادة الحمراء لهذا اليوم فهى على موعد مع صناع الفيلم الملحمي "تنكّر" للمخرج شو شنغ مين والذي يسرد قصة ملك مستبد يضع فقيراً شبيهاً له تماماً على العرش لأنه يخشى من عملية اغتيال. سينضم إلى شو شنغ مين على السجادة الحمراء كل من المنتج ون دونغ يون وبطل الفيلم الممثل ريو سونغ ريونغ.

ويتضمن برنامج يوم الثلاثاء أيضاً عرض فيلمين للنساء فقط وهما "حجر الصبر" في تمام الساعة 3:45 بعد الظهر وسيحضر عرض الفيلم الممثلة غولشفتى فراهاني والمخرج عتيق رحيمي، وفيلم "لما شفتك" للمخرجة آن ماري جاسر، سيُعرض في تمام الساعة الـ6:30 مساءً، في حضور مخرجته.

وسيكون هناك ندوة دراسية حول تنفيذ درجات الألوان وهو عنصر أساسي من أعمال ما بعد الإنتاج. ويقدّم هذه الندوة الدراسية أيمن عبد الباسط وهو مصحح ألوان رئيسي في twofour54 للإنتاج، والندوة تنعقد في تمام الساعة 5:00 بعد الظهر.

ومن أبرز الأفلام التي سيتم عرضها ضمن فقرة على الشاشة فيلم " تقاليد" وهو العرض الأول لهذا الفيلم، والذي ستحضره مخرجته كيت شورتلاند، وهو الفيلم الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان لوكارنو السينمائي والذي نال استحساناً كبيراً من النقاد بعد عرضه في عدد من المهرجانات الأخرى. يتم عرض هذا الفيلم ضمن مسابقة الأفلام الروائية إلى جانب فيلم "حراقة بلوز" الذي يُعالج قضية الهجرة الوافدة غير القانونية من خلال عيني مهاجرين شابين اثنين، وسيحضر هذا العرض المخرج موسى حداد والمنتجة أمينة بدجاوي حداد والبطلين موني بوعالم وزكريا رمضان.

أما مسابقة (آفاق جديدة) فتشهد عرض فيلم "المغضوب عليهم" للمخرج محسن بصري وهو فيلم عن ثلاثة أصوليين إسلاميين يختطفون مجموعة عمال، بناء على أوامر قائد روحي. سيحضر بصري هذا العرض إلى جانب بطلين من الفيلم هما عبد نبي البينيوي و أمين الناجي.

وتتميز مسابقة الأفلام الوثائقية هذا اليوم بعرض فيلم "محمد أنقذ من الماء" وهو فيلم يعالج مواضيع الفقر والصحة العامة من خلال قصة عن صبي يعاني من قصور كلوي بسبب تلوث الماء. وستشارك في العرض المخرجة صفاء فتحي التي استوحت الفيلم من تجربة خاضها أخوها وستحضر أيضاً المنتجة دلفين موريل.



تعليقات