Blancanieves: إعادة اكتشاف السينما

  • مقال
  • 02:48 مساءً - 28 نوفمبر 2013
  • 1 صورة
  • 49,153 مشاهدة



Blancanieves: إعادة اكتشاف السينما

بعد " The Artist" الذى حصل على خمس جوائز أوسكار فى عام 2012، يأتى " Blancanieves" ليضيف إنجازاً أخر فى رحلة إعادة اكتشاف السينما الصامتة. بكادر مربع يثير الفيلم بعض من النوستالجيا تهيئك إلى سماع قصة كلاسيكية.

القصة هى سنو وايت و الأقزام السبعة. كارمن ابنة مصارع الثيران المشهور بعد أن تموت أمها ويصاب أبوها بالشلل، تجد نفسها فى رعاية زوجة ابيها ( Maribel Verde) التى تضطهدها وتعاملها بعنف مثلما تعامل ابيها. توصيها أن لا تصعد إلى الدور الثانى بالمنزل الواسع ولكنها تتسلل وراء الديك الذى ترعاه فتراه، ويقضون الوقت سوياً خفية عن زوجة الأب. اصبحت كارمن شابة، تقتل الزوجة الأب و تحاول قتل كارمن. ينقذ كارمن قزماً يعيش متنقلاً مع فرقة مصارعين ثيران مكونة من خمسة أقزام. تفقد كارمن الذاكرة ولكن موهبتها فى مصارعة الثيران تجعل الأقزام يضموها إلى عرضهم ويسمونها Blancanieves. تدفع موهبتها أحد المتعهدين إلى الاتيان بها للمصارعة فى إشبيلية ويمضيها هى الأمية على عقد يحكترها به مدى حياتها. و تصبح كارمن من أشهر مصارعى الثيران فى إسبانيا ما يجعل زوجة أبيها تعرف إنها لازالت عل قيد الحياة.

فى فيلمه الطويل الثانى بعد المحتفى به نقديا Torremolinos 73، احتفظ Pablo Berger مؤلف ومخرج الفيلم بكلاسيكية القصة والتي أضافت إليها كاميرا مدير تصويره Kiko De La Rica(Sex and Lucia) من المعاصرة ما تحكى عن السينما مثلما تحكى عن كارمن. فمن مطاردة الطفلة للديك فى مشهد يحاكى السينما الصامتة القديمة مروراً بتصوير المنزل وحياة كارمن التعيسة ومشاهد جرائم قتل الأم التى استعارت جو Hitchkok المقبض إلى الذروة المعلنة مصارعة كارمن للثيران التى تذكرك بمصارعة Almodovar فىTalk To Her.

أداء Maribel Verdu الرائع فى الدور الصامت وملامحها الحادة حوّل شخصية زوجة الأب إلى أجمل أدوار الشر المجسدة فى الفترة الأخيرة فى تقديرى. فى عامها الثالث والأربعين وبعد أدوار مؤثرة مع مخرجين بأهمية Alfonso Cuaron مخرج فيلم Gravityفى دورها الرائع فى Y Tu Mama Tambien أو Guillermo Del Toro مخرج فيلم Pacific Rim فى الفيلم الحاصل على ثلاث جوائز أوسكار Pan's Labyrnith، تضيف دوراً يوضع ضمن أفضل أدوارها التى تكرر فيها مشاركتها البطولة لأطفال. مشاهد كارمن الطفلة مع الأب وكذلك كارمن الشابة مع الأقزام أضافت المزيد من الجمال السحرى الذى حملته القصة التراثية مسبقاً.

سيناريو Berger الحزين يأتى إلى نهاية تمجد تفاصيل الفيلم، الذى يملك أثر الأفلام التى تتركك تستكشفها بعد انتهاء مشاهدتها، فيزيد إعجابك بها مع مرور الوقت.

الأكثر مشاهدة


تعليقات