"أخضر يابس" يمثل مصر بمسابقة "صناع سينما الحاضر" بمهرجان لوكارنو

  • خبر
  • 04:58 مساءً - 13 يوليو 2016
  • 2 صورتين



لقطة من الفيلم

اختارت لجنة مهرجان لوكارنو السينمائي فيلم "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد للمنافسة في قسم "صناع سينما الحاضر"، حيث مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الأولى لصانعيها، بالدورة الـ69 من المهرجان التي تقام في الفترة من 3 إلى 13 أغسطس المقبل، أعلن ذلك في مؤتمر صحفي أقامه المهرجان صباح اليوم.

ويُعد "أخضر يابس" أول فيلم مصري طويل يتم اختياره رسميًا بالمهرجان منذ عام 1999، كما أن العرض العالمي الأول للفيلم سيكون أول مشاركة مصرية على الإطلاق في مسابقة صناع سينما الحاضر.

ويحكي الفيلم عن حدثٍ صادمٍ يجبر فتاة ذات شخصية مُحافظة ومُلتزمة، دائمًا ماتضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة، على ضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.

"أخضر يابس" من إنتاج خلود سعد ومحمد الشرقاوي ومحمد حماد، مع المنتج المشارك محمد حفظي، مالك شركة فيلم كلينك، وهو توزيع مشترك في أنحاء العالم لشركتي MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة. ومن تأليف وإخراج محمد حماد في أول أعماله الروائية الطويلة.

محمد حماد

محمد حماد مخرج مصري له عدد من الأفلام الروائية القصيرة حيث قام بكتابة وإنتاج الفيلم الروائي "الجنيه الخامس" في عام 2006، ثم قام بكتابة وإنتاج وإخراج الفيلم الروائي القصير "سنترال" عام 2008، وفي عام 2010 قام بإنتاج وإخراج الفيلم الروائي القصير "أحمر باهت" الذي نال عنه العديد من الجوائز الدولية.

يعد مهرجان لوكارنو السينمائي، الذي يقام في أغسطس من كل عام بمدينة لوكارنو السويسرية، واحدًا من أهم وأعرق مهرجانات السينما في العالم من حيث القيمة الفنية وتزامنت أولى دوراته مع انطلاق مهرجان كان السينمائي عام 1946، حيث يتقابل به ما يقرب من 180 ألف من محبي السينما وحوالي 1100 صحفي مع 3400 من العاملين في مجال السينما لمدة 11 يومًا، ويشتهر بأنه مهرجان الاكتشافات السينمائية الجديدة حيث اكتشف عدد من ألمع مخرجي السينما العالمية.




تعليقات