"علي معزة وإبراهيم" و"آخر أيام المدينة" يمثلان مصر في مهرجان شرم الشيخ

  • خبر
  • 05:33 مساءً - 11 فبراير 2017
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
"علي معزة وإبراهيم"
صورة 2 / 2:
"أخر أيام المدينة"

اختارت إدارة مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، والمقرر إقامته فى الفترة من 5 إلى 11 مارس، برئاسة الكاتب الصحفي جمال زايدة، فيلم"علي معزة وإبراهيم" للمُخرج شريف البنداري، وفيلم"آخر أيام المدينة" للمُخرج تامر السعيد ليمثلا مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتعتبر هذه المشاركة هى الأولى لـ"علي معزة وإبراهيم" في مصر، بعد مشاركته العام الماضي في مهرجان دبي السينمائي وحصول علي صبحي بطل الفيلم على جائزة "المهر الطويل-أفضل ممثل"، كما شارك في الدورة الـ19 من سوق "موعد مع السينما" الفرنسية خلال شهر يناير، ونال أيضا 3 جوائز خلال مشاركته في ورشة "فاينال كات فينسيا" ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

الفيلم من إنتاج شركة "فيلم كلينك" للمُنتج محمد حفظي مع "ترانزيت فيلمز" للمُنتج حسام علوان وشركة "Arizona Productions" بفرنسا للمُنتج غيوم دي سي، ومُنتج مساعد دانيل زيسكيند.

ويحكي الفيلم قصة حب عجيبة يعيشها الشاب "علي" في إحدى المناطق الشعبية المهمشة، حيث ينطلق في رحلة بأنحاء مصر بتوصية من معالج روحاني، بصحبة "إبراهيم" الذي يصل لحافة الجنون بسبب أصوات غريبة لا يسمعها غيره، ليكتشف الاثنان، وأهل المنطقة كلها، المغزى الحقيقي لكل ما مر بهما من أحداث غريبة.

"علي معزة وإبراهيم" من تأليف أحمد عامر وإخراج شريف البنداري، عن قصة سينمائية للمخرج إبراهيم البطوط، ويقوم ببطولته علي صبحي وأحمد مجدي، بالاشتراك مع الفنانة سلوى محمد علي والنجمة ناهد السباعي.

أما فيلم "آخر أيام المدينة" فقد حصل على الجائزة الكبرى لأحسن فيلم فى مهرجان أفلام القارات الثلاث الذى عقد بمدينة "نانت الفرنسية"، كما فاز فى نفس المهرجان بجائزة لجنة تحكيم الشباب ليصل عدد الجوائز التى فاز بها إلى ست جوائز بعد حصوله على جائزة "كاليجاري" فى مهرجان برلين الذى شهد العرض العالمى الأول فى فبراير الماضى، وأحسن إخراج فى مهرجان بوينس أيرس فى الأرجنتين، والجائزة الكبرى لأحسن فيلم فى مهرجان آفاق جديدة فى مدينة فروسلاف البولندية، وأحسن فيلم روائى طويل فى مهرجان سان فرانسيسكو للفيلم العربى فى الولايات المتحدة الأمريكية.

"آخِر أيام المدينة" إنتاج مشترك بين مصر وألمانيا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة. والفيلم من تأليف رشا سلطي وتامر السعيد، ويُعد آخِر أعمال فنان السينما ومصمم المناظر الراحل صلاح مرعي، الذي تولي تصميم مناظر الفيلم مع تلميذه ياسر الحسيني، ويُشارك في البطولة: خالد عبد الله وليلى سامي وحنان يوسف ومريم صالح وعلي صبحي والعراقيان حيدر حلو وباسم حجار واللبناني باسم فياض.

ويتناول السعيد في فيلمه قصة مخرج شاب، يحاول أن يصنع فيلمًا عن مدينته "القاهرة" وما تحمله من أحلام، في الوقت الذي يعاني فيه من احتمالية الطرد من شقته، وفقدان المرأة التي يحبها.



تعليقات