19 نجمًا عالميًا لم يحصل على الأوسكار حتى اليوم!

  • مقال
  • 06:32 مساءً - 22 فبراير 2017
  • 20 صورة
  • 35,529 مشاهدة



نجوم لم يحصلوا على الأوسكار حتى اليوم

في كثير من الآحيان نتعجب كيف لم تحصل هذه الممثلة أو ذاك المخرج على الأوسكار رغم كل ما قدموه من أعمال فنية ملهمة. فنشكر الله أن بعضهم استطاع الفوز بالتمثال الذهبي قبل الموت. هل يمكنك تخيل عدم حصول روبن ويليامز على الأوسكار قبل رحيله، أو جاك نيكلسون أو ميريل ستريب أو هيلين ميرين؟

في العام الماضي، كان العالم يتحدث عن الأوسكار التي يجب أن يحصل عليها ليوناردو دي كابريو. "دي كابريو" رُشح أربع مرات قبل الحصول على الأوسكار العام الفائت، وقد رأى البعض أن أدواره السابقة التي رُشح من أجلها كانت أفضل من فيلم The Revenant، الذي حصل عن دوره فيه على الأوسكار.

استكمالًا للمقال السابق، القائمة التالية تحوي أسماءً لنجوم عالميين لم يحصلوا على الأوسكار حتى اليوم، على الرغم مما قدموه من أعمال مميزة، ما يثير التساؤل دومًـا:

ما هي معايير الترشيح للأوسكار؟ وهل تلعب السياسة دورًا في اختيار الفائز بها؟

ومثل المقال الأول، اخترت القائمة وفق التفضيل الشخصي للممثلين والمخرجين، ورتبتهم حسب العمر لسببين، الأول: أن الممثل أو المخرج نظريًا من المفترض أن يكون قد وصل للنضج الفني بعد الخمسين، والسبب الثاني: أن فرص الفنانين للحصول على الأوسكار بعد الخمسين نظريـًا في بعض الآحيان تتقلص، إلا أن هناك نماذج حصلت على الأوسكار بعد تخطي هذا السن، مثل شون كونري، الذي حصل على الأوسكار أحسن ممثل دور مساعد وهو في عمر الـ58، كذلك مورجان فريمان، الذي حصل على الأوسكار في عمر الـ68، وخلال العام الماضي حصل الموسيقار العبقري إينيو موريكوني على أوسكار أفضل موسيقى عن فيلمه The Hateful Eigh وعمره 87 سنة.

ترشح 4 مرات للأوسكار

ريدلي سكوت (مخرج) 80 سنة.. ترشح 4 مرات للأوسكار.

مخرج بريطاني، يعتبر واحد من أهم المخرجين في العالم، آخر أعماله فيلم The Martia، الذي ترشح لـ7 أوسكار العام الماضي. من أعماله المعروفة في تاريخ السينما: Gladiator وThelma and Louise و1492: Conquest of Paradise وKingdom of Heaven وBody of Lies وBlade Runner.

ترشح مرتين للأوسكار

إيان ماكلين (ممثل) 78 سنة.. ترشح مرتين للأوسكار

ممثل أقل ما يقال عنه إنه واحد من أكثر نجوم السينما البريطانية تميزًا، ودوره في سلسلة The Lord of the Rings دليل على ذلك من خلال تجسيده لشخصية "جاندالف".

ترشح مرة واحدة للأوسكار

هاريسون فورد (ممثل) 75 سنة.. ترشح مرة واحدة للأوسكار

كان الموت على بعد خطوات منه عندما سقطت طائرته منذ حوالي عام. "فورد" طيار محترف إلى جانب كونه واحد من أشهر الممثلين الأمريكيين. سلسلة أفلام Star Wars وIndiana Jones من العلامات المهمة في تاريخه السينمائي، إضافة لأفلام هوليوودية شهيرة مثل Air Force One وThe Fugitive وPatriot Games وFrantic وBlade Runner.

ترشح 4 مرات

جورج لوكاس (مخرج) 73 عامًا.. ترشح 4 مرات

كاتب ومخرج ومنتج أمريكي مهم جدًا في هوليوود، منتج وصاحب سلسلة Star Wars سواء من خلال الإخراج أو الكتابة وخلق الشخصيات، أنتج وشارك في كتابة سلسلة Indiana Jones.

لم يترشح إطلاقًا للأوسكار

ستيف مارتن (ممثل) 72 سنة.. لم يترشح إطلاقًا للأوسكار

إلى جانب روبن ويليامز وجاك نيكلسون، يعتبر الثلاثي من أهم رموز الكوميديا في هوليوود منذ سبعينات القرن الماضي. أفلامه يصعب أن تشعر فيها بالملل. إضافة للتمثيل، مارتن يكتب الكثير من أعماله وأعمال فنانين آخرين. من أفلامه الشهيرة: Father of the Bride وPlanes, Trains & Automobiles وBowfinger وThe Out-of-Towners وفيلمي The Pink Panther المقتبسين من السلسلة الشهيرة للممثل البريطاني بيتر سيلرز.

ترشح 3 مرات للأوسكار

سلفستر ستالون (ممثل) 71 عامًا.. ترشح 3 مرات للأوسكار

كان على بعد خطوة واحدة من الأوسكار العام الماضي، عندما ترشح عن دوره في فيلم Creed، وبعد حصوله على الجولدن جلوب عن نفس الدور، تكهن الكثيرون بحصوله هذه المرة على الأوسكار، لكنها أفلتت من يدي "رامبو" في اللحظة الأخيرة. مستر ستالون الأمريكي من أصول إيطالية، نجوميته طاغية على الشاشة، أمتعنـا لمدة أربعين سنة تقريبًا، وأفلامه في السينما أصبحت جزءًا من الـPop Culture مثل: سلسلة أفلام Rambo وRocky وAssassins وDemolition Man وAntz.

لم يترشح إطلاقًا للأوسكار

بيل ناي (ممثل) 68 عامًا.. لم يترشح إطلاقًا للأوسكار

ممثل بريطاني، من أدواره الشهيرة شخصية "دايفي جونز" في سلسلة "قراصنة الكاريبي"، متنوع في أدواره حيث قدم الأعمال الكوميدية في أفلام مثل Love Actually، فجسد شخصية المطرب المشهور في الماضي، ولم يعد يستمع له أحد اليوم. كما قدم الدراما المخابراتية في فيلم Page Eight، وشارك في أفلام تروي حكايات الفترة النازية مثل فيلم Valkyrie.

ترشح مرة واحدة للأوسكار

بيل موراي (ممثل) 67 سنة.. ترشح مرة واحدة للأوسكار

كوميديان أمريكي، من القلائل الذين تقول لنفسك عند النظر إلى وجههم: كيف لهذا الوجه القاطب أن يضحكك؟ لكنه قادر على إضحاكك حتى تشعر بذلك الوجع في معدتك. من أفلامه المميزة: Groundhog Da وWhat About Bob وScrooged وLost in Translation.

ترشح مرة واحدة للأوسكار

مايكل كيتون (ممثل) 66 سنة.. ترشح مرة واحدة للأوسكار

مثل "ستالون"، كان على مقربة من التمثال الذهبي، إلا أن يد الممثل الشاب إيدي ريدماين اقتنصت الأوسكار من "كيتون" منذ عامين عن فيلم The Theory of Everything. ولم يحصل على الأوسكار عن دوره في فيلم Birdman.

مايكل كيتون من نجوم أمريكا، الذين سطعوا في آواخر الثمانينات وأوائل التسعينات، من أشهر أعماله أفلام Batman مع تيم بيرتون وفيلم Beetlejuice ومؤخرًا فيلم Spotlight أحسن فيلم في حفل الأوسكار 2016.

ترشح للأوسكار مرة واحدة

ليام نيسون (ممثل) 65 عامًا.. ترشح للأوسكار مرة واحدة

الممثل الأيرلندي الشمالي ذو الملامح الصارمة والصوت المميز، من الصعب أن تشاهد له فيلـمًا عاديًا. استطاع خلق بصمة مميزة له منذ بدأ رحلته مع التمثيل. يصعب تخيل شخص آخر يجسد شخصية "أوسكار شيندلر" في فيلم Schindler's List بديلًا لنيسون، وخاصةً في آخر مشاهد الفيلم، لحظة بكاءه بسبب شعوره بأنه لم يُنقذ ما يكفي من أرواح اليهود الذين قُتلوا على أيدي النازيين.

من أفلام ليام المشهورة سلسلة Taken وRob Roy وLes Misérables وK-19: The Widowmaker وLove Actually وKingdom of Heaven.

لم يترشح للأوسكار

بروس ويليس (ممثل) 62 سنة.. لم يترشح للأوسكار

واحد من أشهر نجوم أفلام الأكشن في أمريكا منذ ثمانينات القرن الماضي. وُلد في ألمانيا الغربية. ملامحه الصارمة الحادة جعلته مشهورًا بأدوار الرجل العسكري أو القاتل المأجور، له أفلام كثيرة مشهورة مثل سلسلة Die Hard وArmageddon وThe Fifth Element وThe Sixth Sense وTears of the Sun وThe Jackal وLucky Number Slevin وبالطبع Pulp Fiction. وإذا ما جاء الحديث عن هذا العمل فلنا أن نتخيل أن كل أبطاله لم يحصل أي منهم على الأوسكار سواء جون ترافولتا أو صامويل جاكسون أو تيم روث.، ورغم حصول تارانتينو على جائزة الأوسكار عن السيناريو إلا أنه لم يحصل مطلقًا على الأوسكار كمخرج، فقد حصل مرتين على الأوسكار على مستوى الكتابة.

ترشح مرة واحدة

جاري أولدمان (ممثل) 59 عامًا.. ترشح مرة واحدة

ممثل بريطاني، له أدوار مميزة جدًا، من أهمها دور الضابط الفاسد المريض نفسيًا في فيلم Leon مع الممثل الفرنسي جان رينو. ومن أفلامه المميزة أيضًا فيلم Dracula عام 1992، إخراج الكبير فرانسيس فورد كوبولا، إضافةً لمشاركته في ثلاثية "باتمان" مع كريستوفر نولان وكريستيان بيل. وفيلم المخابرات Tinker Tailor Soldier Spy، الذي ترشح عنه للأوسكار.

ترشح لـ 3 أوسكار

فرانك دارابونت (مخرج) 58 سنة.. ترشح لـ 3 أوسكار

مخرج فرنسي مميز جدًا، أفلامه لها سمة واضحة يهتم فيها بعالم السجون. كذلك الخيال والقدرات الخارقة حاضرة في أفلامه، أخرج فيلمين من علامات التسعينات السينمائية: The Shawashank Redemption وThe Green Mile.

لم يترشح إطلاقًا

هيو جرانت (ممثل) 57 سنة.. لم يترشح إطلاقًا

من أكثر الفنانين الإنجليز شهرة في السينما العالمية، نظرًا لخفة دمه وأدواره التي تجمع بين الكوميديا والرومانسية. كذلك تقديمه لأعمال مع أشهر نجمات هوليوود مثل جوليا روبرتس وساندرا بولوك، ودرو باري مور ومؤخرًا ميريل ستريب..

طلة "جرانت" على الشاشة لها سحر خاص، تقع في حبه مع أول ظهور له حتى لو كان دوره لحظات. من أفلامه الشهيرة: About A Boy وNotting Hill وFour Wedding and a Funeral وMusic and Lyrics وTwo Week Notice وBridget Jones's Diary وLove Actually.

ترشح للأوسكار 3 مرات

توم كروز (ممثل) 55 عامًا.. ترشح للأوسكار 3 مرات

توم يُعتبر من أشهر الممثلين في هوليوود، والطريف أنه لم يحلم أن يكون ممثلًا في صغره بل تمنى أن يكون قسًا. أفلامه المميزة كثيرة، من أشهرها سلسلة Mission Impossible وEyes Wide Shut وMinority Report وMinority Report وJerry Maguire وThe Last Samurai.

ترشح مرتين للأوسكار

رالف فاينس (ممثل) 55 سنة.. ترشح مرتين للأوسكار

ممثل بريطاني، له أدوارًا مهمة جدًا، منها دور الضابط الألماني المختل في فيلم Schindler's List، كذلك فيلمه الرائع The English Patient، إضافة لمشاركته في سلسلة أفلام Harry Potter وJames Bond.

ترشح 3 مرات للأوسكار

جوني ديب (ممثل) 54 سنة.. ترشح 3 مرات للأوسكار

واحد من أشهر الوجوه السينمائية الأمريكية في هوليوود، لديه قدرات بارعة على تغيير شكله في كل فيلم. في إحدى حفلات الأوسكار، عندما كان مرشحًا عن دوره في سلسلة أفلام "قراصنة الكاريبي"، وصفه بيلي كريستال، مذيع الحفلة، إنه أكثر ممثل مثير حي. من أشهر أفلامه سلسلة "Pirate of the Caribbean" إضافة لأفلام أخرى مثل: Edward Scissorhands وSleepy Hollow وFrom Hell وFinding Neverland وCharlie and the Chocolate Factory وCorpse Bride وSweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street وPublic Enemies.

وبما أننا تحدثنا عن جوني، فلابد أن نتحدث عن ضلعين آخرين ساهما في تميزه الفني على مدار أكثر من 20 سنة، ولم يحصل أي منهما أيضًا على الأوسكار. المخرج الأمريكي المتميز جدًا تيم بيرتون والممثلة البريطانية هيلينا بونهام كارتر.

تيم ، يقترب من الستين عامًا، ترشح مرتين للأوسكار. معظم العلامات الفنية في أفلام جوني ديب، ستجد بيرتون وراءها. أفلام بيرتون تتميز بوجود إحساس طفولي رائع داخلها. يمزج بين عالم الخيال والرسوم المتحركة، ودائمًا ما يتناول الموت والحياة في أفلامه. أخرج أفلام كثيرة من القائمة التي سبق ذكرها لجوني ديب، وله أفلام أخرى مميزة مثل: Beetlejuice وBatman وMars Attacks وFrankenweenie، أما هيلينا بونهام كارتر، فقد تخطت الخمسين العام الماضي، وترشحت للأوسكار مرتين. متنوعة جدًا في أدوراها مثل جوني ديب، قامت بدور رائع في فيلم The King's Speech، ولها أدوار مميزة للغاية في أفلام مثل Fight Club.

لم يترشح للأوسكار

جيم كاري (ممثل) 55 سنة.. لم يترشح للأوسكار

الكوميديان الكندي الأمريكي الذي أضحكنا كثيرًا في فيلمه The Mask، الذي كان يُعرض كل جمعة تقريبًا على التليفزيون المصري في تسعينات القرن الماضي. كاري لم يقدم الكوميديا فقط بل قدم الدراما، والتي من بينها أفلام مهمة للغاية مثل فيلم The Truman Show وفيلم Eternal Sunshine of the Spotless Mind إضافة لأفلام كوميدية تعتبر من كلاسيكيات الأعمال لكاري مثل Dumb and Dumber مع الممثل الرائع جيف دانيالز، الذي لم يحصل على الأوسكار أيضًا. وينضم للقائمة أفلام مثل Bruce Almighty وLiar Liar وMe Myself and Irene.

ترشح مرتين للأوسكار

روبرت داوني جونيور (ممثل) 52 سنة.. ترشح مرتين للأوسكار

متنوع جدًا في أدواره مثل جوني ديب، أمريكي برع في أدوار الشخصية الإنجليزية في ثنائيته مع المخرج البريطاني جاي ريتشي، عن المحقق البريطاني الشهير "شيرلوك هولمز"، والتي كان لها صدى عالمي واسع. كذلك دوره الذي جسد فيه قصة حياة الفنان العالمي تشارلي تشابلن. ذلك الدور الذي جلب له ترشيح الأوسكار سنة 1992.

هذه القائمة يمكن أن تزيد عن هذا العدد، إذ أنها فقط تضم ممثلين ومخرجين ذكور، وللممثلات والمخرجات النساء نصيب أيـضًا من عدم الحصول على الأوسكار يمكن الحديث عنه في مقال لاحق.


الأكثر مشاهدة


تعليقات