معرض الكتاب يحتفي بالكاتب عبدالرحمن الشرقاوي بعرض فيلم "الأرض"

  • خبر
  • 05:26 مساءً - 25 يناير 2018
  • 1 صورة
  • 1,768 مشاهدة



اُختير الكاتب الكبير عبدالرحمن الشرقاوي، شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 49 لهذا العام، يعرض نشاط السينما نسخة أصلية من فيلم "الأرض" أحد كلاسيكيات السينما المصرية.

وفيلم "الأرض" أخذه المخرج يوسف شاهين عن رواية للشرقاوى تحمل نفس الاسم، تعقبه ندوة تشارك فيها الشاعرة والناقدة الدكتورة ثريا العسيلي والناقد السينمائي عصام زكريا، ويديرها الكاتب الصحفي إيهاب الحضري.

واحتفاءً بدولة الجزائر التي تطل على معرض هذا العام كدولة ضيف الشرف، خصص نشاط السنيما يوما للاحتفاء بالشعب الجزائرب وتاريخه الحافل بالبطولات من خلال عرض 3 أفلام، الأول الفيلم التاريخى النادر "معركة الجزائر" من إخراج الإيطالى جوليو بونتيكورقو، والحاصل على جائزة مهرجان فينيسيا 1966 والمرشح لثلاث جوائز أوسكار، والثاني فيلم "جميلة" للمخرج يوسف شاهين مع تنظيم ندوة عن الفيلم يشارك فيها الناقدان محمود قاسم وحسن أبو العلا، والثالث الفيلم التسجيلى "الأمير عبدالقادر"، إلى جانب استضافة المخرج الجزائرى الكبير أحمد راشدى في ندوة عن السينما والأدب فى الجزائر.

يذكر أن هيئة المعرض، قررت إقامة فعاليات نشاط السينما، على مدى أيام المعرض، من الساعة 11 صباحا حتى 5 مساء، في قاعة السينما التي تحمل اسم المخرج الكبير "يوسف شاهين".


تعليقات