تعديل بيانات: فيلم - علشان ربنا يحبك - 2001


    معلومات أساسية

    اسم العمل علشان ربنا يحبك
    الاسم بالإنجليزية So That God Loves You
    نطق الاسم بالإنجليزية Alashan Rabena Yhebak
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2001
    مدة العرض بالدقائق 90
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    5 مارس 2001 مصر true عرض في عيد الأضحى المبارك في 20 صالة
    تصنيف العمل
    ﻛﻮﻣﻴﺪﻱ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد رزق خليل 1
    2) داليا البحيري سعاد 2
    3) جيهان راتب أناهيد 3
    4) لؤي عمران كمال زين 4
    5) هالة توكل نجية 5
    6) محمود البزاوي الساحر 6
    7) فوزية عبدالعليم مدام سيردي كابينيه 7
    8) جيهان فاروق الجارة 8
    9) عادل الميهي كولومبو 9
    10) أحمد الخليلي الجار الأول 10
    11) كمال الزهيرى الجار السكير 11
    12) ياسر نور الدين بائع المزاد 12
    13) محمد داود الطبيب 13
    14) تامر الميهي 14
    15) عبدالرازق الشيمي مجنون 15

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مصر للإستوديوهات والإنتاج السينمائي (مصر للاستوديوهات) إعداد الفيلم 4
    2) ستوديو 13 منتج 5
    3) رأفت الميهي منتج 6

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رأفت الميهي مخرج 1
    2) لمياء عادل مخرج منفذ 3

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رأفت الميهي قصة وسيناريو وحوار 1

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد عبدالعزيز مصور 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد الدفراوي منفذ المناظر 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد داود مونتير 2

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علا عز الدين حمودة الملابس 2

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد جابر مهندس الصوت 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد عشوب ماكيير 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) موزع 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تامر كروان موسيقى تصويرية 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم تدور أحداث القصة حول (سعاد)، التي تحاول قتل زوجها رجل الأعمال بطرق مختلفة ومتنوعة، وذلك لفشلها في الحياة الزوجية معه، ولارتباطها بعلاقة عاطفية مع (كمال)، الذي يشكو أيضًا من زوجته النكدية الطبيبة (أناهيد)، ومن جهة أخرى لا يطيق رجل الأعمال زوجته التي تكيد له، وتتمنى الخلاص منه تمامًا، وعن طريق الدجال الذي يدور في شوارع (القاهرة) وزوجته، ويمارس الشعوذة بالكمبيوتر، يقترح أن يتم التخطيط لوقوع الزوج رجل الأعمال فى حب الطبيبة النفسية (أناهيد)، وتحقيق هذه المؤامرة العاطفية لإنهاء أزمة الطرفين. 490

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    إبراهيم شلقامي دجال وزوجته يقترحان على زوجين لا يطيقان بعضهما البعض التخطيط لجعل زوجة أحدهما تقع في حب زوج الأخرى للتخلص من الكراهية الشديدة بينهما والنكد المستمر لديهم. 154

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem سعاد عبدالله الصرماتي (داليا البحيري) تشعر بالتعاسة مع زوجها رجل المزادات خليل علوان (أحمد رزق)، وذلك لعدم نظافته الشخصية، وأقامت علاقة حب مع كمال زين (لؤي عمران)، وعندما طلبت الطلاق من زوجها خليل، رفض الأخير تطليقها، فقررت التخلص منه بقتله، بوضعها السليماني (الزئبق) فى أذنيه، لكن فشلت الخطة، وكانت النتيجة علقة سخنه أصابتها بعدة إصابات. كما كان حبيبها كمال زين، متزوج من إبنة خالته الطبيبة النفسية أناهيد أعوذ بالله (جيهان راتب)، وهو غير سعيد مع أبنة خالته، التى تشخر أثناء النوم، ونكدية، وحاول خنقها وفشل. تقابل الإثنان سعاد وكمال، مصادفة مع الساحر الدجال (محمود البزاوي) الذى يستخدم الكمبيوتر فى أعماله، ومعه رفيقته نجية (هاله توكل)، والذى إقترح عليهم السعي لتقارب خليل وأناهيد، حتى يقعا فى الحب، ويتواعدا فى أحد الفنادق، ويتم إبلاغ البوليس عنهما، ليتم ضبطهما متلبسين بالخيانة الزوجية، ويحصلان على الطلاق، ولكن أولاً يجب النجاح فى تقاربهما سوياً، وبالفعل تقوم سعاد بزيارة أناهيد فى عيادتها، على أنها مريضة نفسية، وتحدثها عن زوجها خليل، وتمدح فى خصاله، مبينة لها حلاوة إبتسامته ورجولته وألفاظه الرقيقة، ورشاقته وهدوءه، وهي كلها صفات محروم منها خليل، كما يقوم كمال بزيارة خليل فى صالة المزادات، ويحدثه عن زوجته أناهيد الجميلة الرقيقة البسكوته. يتعرف خليل على أناهيد، التى تخبره أن زوجها كمال زنان ونكدي، كما يحدث أصحابه عن لقاءاته الحميمة معها، وهو إبن خالتها، ويمكن خداعه بسهولة، ولذلك خافت عليه امه، فكتبت كل أموالها بإسم أناهيد، ودفعتها للزواج من أبنها، حتى تحافظ له على أمواله. وفى مقابلة لكمال مع خليل، أخبره الأخير بعيوب زوجته، وأنها تشبه الخدامه بدون مكياج. نجحت الخطة وإقتربت أناهيد من خليل، وقررا الزواج بعد التخلص من سعاد وكمال، وحدث أن سافر خليل، فتوجه كمال لزيارة سعاد، بدون سابق إنذار، ورآها على طبيعتها بدون مكياچ، مثل الخادمات، وتناقش معها، فثارت عليه وضربته بڤازة فى رأسه فشجتها، ونقل للمستشفى. تواجهت الزوجتان فى المستشفي، وإحتدم النقاش بينهما، فضربت أناهيد، سعاد على رأسها، والتى قبل سقوطها، طعنت خليل فى ظهره، وقام كمال من مرقده فى المستشفى ليضرب أناهيد على رأسها. رقد الجميع بالمستشفى ليكتشفوا الحقيقة، وأن العيب ليس فيهم، فلكل إنسان عيوبه، ولكن العيب فى الزواج نفسه، فهم بعد الطلاق، سيتزوج كل منهما من زوج الآخر، وبذلك يقعون فى نفس الخطأ السابق. (علشان ربنا يحبك) 2093

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Amr Chahine

    لهذا خلق الله رأفت الميهي (1) علشان ربنا يحبك

    لهذا خلق الله رأفت الميهي (1) علشان ربنا يحبك.. حينما يقدم الميهي فيلم بدون إسقاطات أو تعقيد وما يتفهمش برضوا في الأول كدة رأفت الميهي واحد من أهم وأفضل كتاب...اقرأ المزيد السيناريو في الناطقين بالعربية، مشكلته مع الجمهور هو ميله الدائم للصبغة الفانتازية في أفلامه، ده غير طبعا طبيعته النقدية للمجتمع اللى بتتجاوز مرحلة النقد اللاذع وتدخل فى مرحلة النقد سليط اللسان، الميهي صاحب الـ 25 فيلم كمؤلف وصاحب 12 فيلم كمخرج وهي أفلام لايمكن إسقاطها من ذاكر السينما على سبيل المثال في مجال السيناريو "غروب وشروق، على من نطلق الرصاص، شئ في صدري، وغيرها" وفي الإخراج فماتعدش تقريبا 12 فيلم من إخراج الميهي وتأليفه لايمكن إغفالهم أو إسقاطهم بأى حال من الأحوال، والملفت للنظر إن الميهي دايما بيراهن على فكرته هو، مش على اسم النجم اللى بيقدمها، بيراهن على دماغ المتلقى اللي ها يتفاعل مع الفكرة، مش مع النجم، وده واضح جدا في فيلم علشان ربنا يحبك. علشان ربنا يحبك فيلم بدون نجوم تقريبا وقتها، فالشخصيات الـ6 المحورية في الفيلم هما داليا البحيري "سعاد"، أحمد رزق "خليل"، لؤي عمران "كمال"، جيهان راتب "أناهيد"، هالة توكل " نجية"، والمتألق محمود البزاوي "الساحر"، 6 شخصيات بـ3 علاقات مترابطة ومتمازجه بشكل فانتازي واقعي غريب وما يطلعش غير من الميهي. ويمكن أكتر علاقة مثيرة للجدل في الفيلم هي علاقة "نجية والساحر" فتفضل تسأل نفسك طالما الميهي مطلع كل المتجوزين طالع عينهم كدة، دول ليه متجانسين ومتفاهمين أوي كدة؟ فيجاوب الميهي على السؤال بأغنية من تراث اسماعيل ياسين وهى اغنية أو مونولوج نبوية" الناس كلتها بتتجوز وانا وانتى ها نفضل عُذّاب" فتكتشف أن حالة الشراكة الوحيدة في الفيلم هى حالة اتنين متصاحبين بالبلدي كدة، أو متجوزين بأداء المتصاحبين الميهي مش بيأكد على ده لكن بيشاور عليه بس. أما علاقة "كمال وأناهيد" فهى نموذج للعلاقات اللى السيطرة فيها بشكل أو بأخر للست، هنا الميهي اختار السيطرة المادية، في حين انه اختار السيطرة الذكورية الشرقية، فى حالة "خليل وسعاد" مع انتقاد سليط اللسان للرأسمالية من خلال مشاهد المزاد – الميهي مش ها يتغير -. لماذا نتزوج؟ لماذا ننفصل ؟ لماذا نعيد الفعل مرة أخري؟ اسئلة يطرحها الميهي في الفيلم لا للإجابه عليها بل لإنتقاد إجابتنا كمجتمع عليها، عرض الميهي معظم الأجابات التى يتناولها المجتمع بشكل فانتازي واقعي عن طريق علاقة حب بين زوج يحب زوجة رجل أخر، يبدأ الميهي فيلمه من الأزمة مباشرة، بتمهيد سريع لاتجاه الفيلم عن طريق مشهد غاية فى الاختصار والتلخيص والايجازو الوضوح والعمق، مشهد عبقري من الأخر، وهو أول مشهد فى الفيلم " جيران كمال" ولازم تقف عند المشهد ده بعد نهاية الفيلم، الراجل بوضوح بيقولك انا ها اتكلم عن العلاقات بين المتجوزين ونظرتنا ليها، مفهاش فلسفة خالص دي، الفيلم واضح جدا ويعتبر من أكتر أفلام الميهي وضوحا وبساطة على عكس فيلم زى لبن سمك تمر هندي. استخدام الأغاني فى الفيلم كان فى غاية الروعة فاستخدام مونولوج " زنوبة" لإسماعيل ياسين للدلالة على حالة التناغم بين نجية والساحر وبعدين استخدام مونولوج عمر الجيزاوي " الفكك والفاكوك" بعد نجاح الخطة وارتباط خليل زوج سعاد بأناهيد زوجة كمال، كان موجز ومختصر لنظرتنا للدجل والشعوذة ودورها فى العلاقات الثنائية فى مجتمعنا، والمشهد الرائع و الأكثر عبقرية هو مشهد الدعاء أما أحد الأضرحة وقيام خادم الضريح بطرد وسب سعاد وكمال فى إشارة غاية فـ" الصياعة" من رأفت الميهي. الميهي أجاد كتابة فيلمه بشكل كبير كفيلم مباشر بدون إسقاطات أو ترميز، إلا أن سقطته الوحيدة هو المشهد الأخير وتحديدا الشرح الذي تم تقديمه، واحتمال إن الميهي زهق من كتر ما اتقال على افلامه إنها غامضة ومش مفهومة فقرر يبسطها جدا وعلى الرغم من كدة طلع الفيلم بنكهة الميهي المميزة، وبرضوا لغاية النهاردة فى ناس مش عارفة هو الفيلم بيتكلم على إيه بالظبط. لو عايز تشوف فيلم مكلكع للميهي تعالوا نتكلم عن "سمك لبن تمر هندي، سيداتي أنساتي، و غيرها من افلام تحتمل الكلكعة والتأويل".