خلي بالك من زوزو  (1972)  Khalli Balak Min Zuzu

7.8

زينب أو كما يلقبها الجميع زوزو، ابنة الراقصة نعيمة ألماظية، فتاة تنتقل بعالمها من شارع محمد على وراقصاته إلى الجامعة، تطمح إلى التعليم وترك هذه المهنة لكنها ترتبط بقصة حب مع شاب من الطبقة الغنية،...اقرأ المزيد وتعيش صراعًا نفسيًا بين زينب الطالبة الجامعية والحبيبة وبين زوزو ابنة شارع محمد علي.

  • دليل المنصات:



مشاهدة اونلاين



المزيد

صور

  [41 صورة]
المزيد

تفاصيل العمل

ملخص القصة:

زينب أو كما يلقبها الجميع زوزو، ابنة الراقصة نعيمة ألماظية، فتاة تنتقل بعالمها من شارع محمد على وراقصاته إلى الجامعة، تطمح إلى التعليم وترك هذه المهنة لكنها ترتبط بقصة حب مع شاب من...اقرأ المزيد الطبقة الغنية، وتعيش صراعًا نفسيًا بين زينب الطالبة الجامعية والحبيبة وبين زوزو ابنة شارع محمد علي.

المزيد

القصة الكاملة:

زينب عبد الكريم(سعاد حسنى)وشهرتها زوزو،فتاة شابة نشأت وترعرعت فى شارع محمد على،توفى والدها وهى صغيرة بعد ان اجبره أهله على الانفصال عن والدتها العالمة نعيمه ألماظيه (تحيه كاريوكا)...اقرأ المزيد راقصة الأفراح والتى تزوجت بعد ذلك من المغنى شلبى(شفيق جلال)وتربت زوزو فى هذا الجو،وشاركت امها وفرقتها الرقص بالأفراح وأصبحت زوزو نجمة الفرقة. لكن زوزو تمردت على حياتها،وأرادت الابتعادعن جو العوالم الذى تتحرج من الانتساب إليه،فتقدمت بأوراقها للإنتساب لكلية الاداب لتتخرج موظفة وكانت تحضر الامتحانات فقط لخوفها من تعرف احد زملاءها عليها،كما انها كانت مشغولة بإحياء الأفراح،ورغم ذلك كانت متفوقة فى دراستها. لكن طلع فى دماغ زوزو أن تتحول الى طالبة منتظمة فى السنة النهائية لتحصل على امتياز مع مرتبة الشرف رغم انها منتسبة،فحضرت للكلية وتعرفت على كل زملاءها واشتركت بجميع الأنشطة وفازت بكأس الجامعة فى مسابقة العدو،وفازت بتاج الفتاة المثالية،وفى احد ندوات الكلية عن المسرح،حضر المخرج المسرحى الشاب سعيد كامل(حسين فهمى)وتعرف على زوزو من خلال أسئلتها،وتقابلا خارج الكلية،وسعت زوزو لتكرار تلك اللقاءات حتى نمت العاطفة بين قلبيهما،ولكن زوزو تنبهت لكونها راقصة وامها عالمة،وانها سليلة شارع محمد على،وإن قبلها سعيد،لن يقبلها أهله فإمتنعت عن مقابلته واختفت تماما. لكن مساعده سليمان(سمير غانم) عازف الكلارينت السابق بشارع محمد على والذى كان يلقب بالأنكش، استطاع الوصول لزوزو وأخبرها ان سعيد يعلم كل شيئ عن أصلها وهو يحبها،وتم الوصال . كان والد سعيد الثرى كامل الشنوانى(عباس فارس) الذى يمتلك ٤ عمارات،متزوج من الست نعيمه(زوزو شكيب)والتى كان لها إبنة من زواج سابق اسمها نازك(شاهينازطه)،وتطمع نعيمه بتزويج إبنتها نازك من سعيد ليستولوا على ثروة الرجل وإبنه،فتمت خطبة الاثنان شفويا ولكن سعيد لم يكن مرحباً بهذا الارتباط وكذلك والده،فلما علمت نازك أن سعيد مرتبط بزوزو،تحرت عنها فعلمت ان امها نعيمه ألماظية،واستغلت حفل زواج داليا أخت سعيد،فى الاتفاق مع فرقة نعيمه ألماظية واجزلت لها العطاء لترقص بنفسها،رغم انها اعتزلت الرقص واصبحت مثل الفيل،لكن المبلغ المدفوع جعلها توافق،وسعت نازك لدعوة زوزو للفرح. كانت المفاجأة التى أعلنتها نازك ان الراقصة الفيل هى أم زوزو،وظنت زوزو ان سعيد على علم بما حدث،فعادت لمنزلها،ومزقت الكتب وقررت ترك الكلية والعمل راقصة فى شارع الهرم،،ولكن سعيد حضر وأمرها بالعودة لدراستها، وصفعها امام امها التى باركت تصرفه. وبالكلية هاجمها الطالب المتزمت عمران عماره(محيى اسماعيل)ومعه بعض الرافضين لكونها راقصة،ولكن زوزو أقنعت الجميع انها غير مسئولة عن مهنة امها،وأننا لن نحاسب على أخطاء آباءنا،وأيدها سعيد والطلبة حتى عمران،إعتذر لها ووافق على استمرارها بالكلية.

المزيد

  • نوع العمل:
  • فيلم




  • بلد الإنتاج:
  • مصر

  • هل العمل ملون؟:
  • نعم


  • استمر عرض الفيلم في صالات السينما عام كامل و يعد رقم قياسي لم يصل اليه احد في تاريخ السينما العربية...اقرأ المزيد حتى الآن
  • حصل فيلم " خلى بالك من زوزو " ١٩٧٢ إخراج حسن الإمام على جائزة جمال عبد الناصر التذكارية فى عام ١٩٧٤....اقرأ المزيد
  • يحتل فيلم " خلى بالك من زوزو 1972 " المركز رقم 79 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية...اقرأ المزيد حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927 حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.
  • حصل الفيلم على المرتبة 89 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين...اقرأ المزيد ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.
المزيد

أراء حرة

 [1 نقد]

تحية الي تحية كاريوكا

أنا لا أكتب نقدا للفيلم، فأنا أعتقد ان ٩٠٪ من المصريين يحفظون الفيلم عن ظهر قلب .. تعقيبي يرتبط بالعملاق الفني تحية كاريوكا، و هو أمر لطالما أثار في التساؤل: كيف استطاع حسين كمال اقناع تحية كاريوكا ليس فقط بأن تعود الي الرقص، بعد ان كانت اعتزلته منذ فترة احتراما لسنها و بعد ان فقدت قوامها الممشوق و زاد وزنها، بل و ان يتضمن المشهد السخرية منها و من سنها و وزنها و هي كانت في وقت ما هرم الرقص الشرقي في العالم و احدي ايقونات الجمال في السينما المصرية !!! كيف تقبلت هي كل هذا و هي تقرأ السيناريو، بل...اقرأ المزيد و قامت بأداء مشهد رائع يعتبر من الماستر سينز في الفيلم. يقودني تفكيري لتفسير ذلك الي حقيقة واحدة: تحية كاريوكا هي تجسيد لكلمة فنان محترم .. قمة التفاني و المصداقية في اداء دور يراه مكتوب علي الورق، فيقتنع به و يسخر كل ما يملك من ادوات لإخراجه في أحسن صورة .. لذا وجبت التحية للعملاقة تحية كاريوكا  

أضف نقد جديد


أخبار

  [6 أخبار]
المزيد

تعليقات