تعديل بيانات: فيلم - عصافير النيل - 2010


    معلومات أساسية

    اسم العمل عصافير النيل
    الاسم بالإنجليزية Sparrows of the Nile
    نطق الاسم بالإنجليزية Asafir El-Nil
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2010
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية الجمهور العام
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    21 ابريل 2010 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فتحي عبدالوهاب عبد الرحيم 1
    2) عبير صبري بسيمة 2
    3) دلال عبدالعزيز نرجس 3
    4) محمود الجندي البهي محمد احمد عثمان 4
    5) سعيد الصالح محمد الرشيدي (ابو حنان) 5
    6) أحمد مجدي عبد الله (الشاب) 6
    7) ليلى نصر هانم (ام عبد الرحيم ) 7
    8) منى حسين اشجان 8
    9) مها صبري الممرضة افكار 9
    10) مشيرة أحمد دلال 10
    11) حلمي فودة الراوي - محمود الحداد 999
    12) يوسف الغريب عبد الله (الطفل) 999
    13) لطفي لبيب عباس (ضيف شرف) 999
    14) ألفت إمام ام حسين (ضيف شرف) 999
    15) رامي يوسف تباع الميكروباص 999
    16) رامي الطمباري سلامة 999
    17) مريم حسن ضيفة شرف 999
    18) إسماعيل محمود ضيف شرف 999
    19) سيف الأسواني أمير جماعة ارهابية 999
    20) سراج الدالي 999
    21) مصطفى زكريا 999
    22) محمود زكريا طفل 999
    23) حسين عطا 999
    24) عبدالرحمن عطا 999
    25) محمد عطا 999
    26) عمرو حمدي طفل 999
    27) محمود شاهين طفل 999
    28) أمل حسام طفلة 999
    29) أميرة حسن طفلة 999
    30) أميرة عدنان طفلة 999
    31) نور الشريف طفلة 999
    32) وداد محمود 999
    33) ربيع العمدة 999
    34) حمدي إسماعيل 999
    35) عمر حسن 999
    36) خالد خليل 999
    37) حسن ابو سيف 999
    38) سعد مرزوق 999
    39) مارو 999
    40) أمل كريم 999
    41) نشوى حمودة 999
    42) انتصار حسن 999
    43) عفاف مصطفى 999
    44) عزت أبو عوف مصطفى الدرديري - ضيف شرف 999
    45) منة حسام طفلة 999
    46) سمير عبدالرحيم 999
    47) أحمد مصطفى

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إبراهيم أصلان اقتباسًا عن روايته 999
    2) مجدي أحمد علي سيناريو 999

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي أحمد علي مخرج 999
    2) مي محمود مخرج مساعد 999
    3) مي ممدوح مساعد مخرج أول 999
    4) مسعد فهمي كلاكيت
    5) شيماء شعوط مساعد مخرج ثانى

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) تامر جوزيف مصور 999
    2) رمسيس مرزوق مدير التصوير 999

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحمد داود مونتير 999

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) احمد عبدالخالق مهندس الصوت 999

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد التلباني منتج 999
    2) مجدي أحمد علي منتج منفذ 999
    3) إسعاد يونس منتج 999
    4) أيمن العرب منتج فني 999
    5) خيال فيلم للانتاج الفني منتج 999
    6) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) منتج

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إسعاد يونس موزع 999
    2) العربية للسينما (الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي) موزع

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) رفعت عبدالحكيم منفذ ملابس 999

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ايهاب ابو الفتوح المدير المالي 999

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) راجح داوود الألحان والموسيقى التصويرية 999

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق عبدالحميد مصور فوتوغرافيا 999

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عبدالجليل حسن مستشار إعلامي 999

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) خالد أمين مهندس الديكور 999

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    فريق العمل عبدالرحيم قروي بسيط يهاجر إلى المدينة كي يلتحق بالوظيفة الحكومية، ويقيم فى منزل شقيقته نرجس وزوجها في إحدى المناطق العشوائية، وهناك يتورط في العديد من العلاقات النسائية، حتى يفصل من العمل بسبب إحداهن، وبعدها يصاب بالمرض الخبيث وينقل إلى المستشفى، وهناك يرق قلبه لمريضة يجمع بينهما نفس المرض.

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi قروي ينتقل إلى القاهرة من أجل العمل، ويتورط في عدة علاقات نسائية، حتى تزداد ظروفه المعيشية صعوبة من جراء ذلك.

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem عبد الرحيم (فتحى عبد الوهاب) قروى بسيط يترك قريته وبها والدته المسنة هانم (ليلى نصر) وينزح للمدينة ليقيم لدى شقيقته الكبرى نرجس (دلال عبد العزيز) وزوجها موظف البريد البهى (محمود الجندى) وأبناءهم الثلاثة الصغار عبدالله و سلامه و إحسان، بأحد الأحياء العشوائية الفقيرة التى تضم أطياف من نماذج المجتمع المهمشة، وذلك انتظارا لمساعى سى البهى الذى يسعى لتعينه فى مصلحة البريد، ويخرج عبد الرحيم للصيد فى النيل مستخدما عصا زعافة المنزل الطويلة، غير عابئ بسخرية الجميع، وعندما هم برفع سنارته لأعلا إصطدم الشظ بأحد العصافير التى تطير فوق صفحة الماء، ولايدرى عبد الرحيم ما الذى جعله يجرى بالعصفور ووراءه الاطفال يصيحون، ولم يدرى لماذا دخل بالعصفور لقسم البوليس، ليقوم البهى زوج نرجس بإخراجه من القسم، واصبح عبد الرحيم مثار سخرية أهل الحى، ولكن جارته بسيمه ( عبير صبرى) رأت فيه الطيبة فإنجذبت إليه، ولإنبهار عبد الرحيم بنساء المدينة ولإندفاعه وراء متطلبات فحولته، يقيم علاقة غير شرعية، متناسيا أخلاق القرية، مع بسيمه موضه، وقد سميت بهذا الوصف لولعها بالملابس والروائح العطرية وعياقتها بألوان المكياج، على غير عادة الجيران حتى اشتهرت بالمشى البطال، ولكن عبد الرحيم احبها،وبادلته الحب لشعورها لأول مرة بالحنية والأمان، ولكن اندفاع بسيمه وانطلاقها وجرءتها، جعل عبد الرحيم يخجل منها، غير انه فكر فى زواجها، رغم اعتراض شقيقته وزوجها البهى، وعندما عرض الزواج على بسيمه هالها خجله من تصرفاتها، وتوقعت الأسوأ إن هى تزوجته، وفضلت الرحيل نهائيا عن الحى، وتنجح مساعى البهى ويلتحق عبد الرحيم بالهيئة موزعا للخطابات، غير ان عبد الرحيم يسقط مريضا ويدخل المستشفى لإستخراج حصوة فى حجم البرتقالة، وتعتنى به جارته الممرضة أفكار(مها صبرى) التى ظنها الطبيبة المعالجة، وترحب نرجس برغبة اخيها فى الزواج من أفكار، ويعقد القران مع تأجيل الدخلة عاما، يعانى فيه عبد الرحيم من خجل أفكار منه لإرتداءه للجلباب وسذاجة تصرفاته الفقيرة، وتباهى أفكار عليه بتطلعها لطبقة أعلى لمجرد ان خالها عباس (لطفى لبيب) يعمل بالسعوديه ويمدهم بهداياه من ملابس وفاكهة ومروحة، مما يدفع عبد الرحيم للتخلص من أفكار بتطليقها، ويقيم علاقة مع عاهرة، يمارس معها الرذيلة فى أسانسير المصلحة ليتم ضبطه فى الصباح، ويفصل من العمل ليعود للقرية غير آسفا على مصيره، بينما يصاب البهى بالمرض ويسقط من فوق موتوسيكل المصلحة، ليقرر القومسيون الطبى عدم لياقته للعمل على درجته الفنية، ويحيله للعمل الكتابى، ويحال للمعاش فى سن ٦٠ وليس ٦٥ وبذلك يتأثر معاشه، مما يجعله متفرغا لكتابة الشكاوى لجميع مسئولى الدولة دون كلل أو ملل، حتى لجأ اخيرا لتقديم إلتماس لرئيس الدولة، ويكبر أبناءه عبد الله (احمد مجدى) وينضم لجماعة إسلامية ويطارد من أمن الدولة، ويتم إعتقاله، ويكبر سلامه (رامى الطمبارى) ويعمل ميكانيكى متنقل، أما إحسان (مريم حسن) فتتزوج وتنجب، ومازال البهى مصرا على تحقيق العدل بزيادة معاشه، وتنجح مساعيه فى العفو عن عبد الرحيم وعودته للمصلحة، ليعمل فى شباك صرف المعاشات، ويتعرف على الأرملة أشجان (منى حسين) والتى تعيش فى مستوى راق نسبيا، وتستدرجه لمنزلها بحجة توصيل المعاش لها، وتهيئ الجو له لتتحرك فحولته نحوها، وحينما هم بها، طلبت الحلال فتزوجها، وعندما نبهها لضرورة ابلاغ إدارة المعاشات بزواجهما، خافت من إنقطاع المعاش حرصا على ابناءها الثلاث، فطلبت من عبد الرحيم تصحيح خطئهما بالطلاق، وتزوجه والدته هانم من البنت الغلبانه دلال (مشيره احمد) ليمارس فحولته براحته وينجب ٣ أبناء وتنتقل أمه للعيش معه، وتتدهور احواله المادية، ويسطو على تحويشة عمر أمه التى ادخرتها كمصاريف نقلها للبلد عند موتها ودفنها هناك، ويصاب عبد الرحيم بالمرض الخبيث ليدخل المستشفى ويلتقى بها مرة اخرى مع حبيبة الماضى بسيمة مصابة بنفس الداء، ويجمعهما المصير مرة أخرى، ويفرج عن عبد الله، ويموت البهى وتلحق به نرجس، ويفكر عبد الرحيم بإعادة الماضى مع بسيمه ويطلب منها التزين بوضع الميكياج، بينما تخرج امه هانم هائمة على وجهها تبحث عمن يعيدها الى البلد لتموت هناك. (عصافير النيل)

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Neven Alzuhari الفيلم عرض لأول مرة يوم 17 نوفمبر 2009 في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث شارك في المسابقة الرسمية ليكون الفيلم المصري الوحيد الذي يشارك بها.
    هند يس رفضت إدارة مهرجان مسقط السينمائي في دورته السادسة عرض الفيلم لاحتوائه على مشاهد جريئة، إلا أن إدارة المهرجان عادت لتعلن عن اعتذارها وشارك الفيلم ضمن الفعاليات بصورة طبيعية.
    هند يس فاز بجائزة الجمهور وحصد الخنجر الذهبى ومبلغ مالي قدره 3 آلاف دولار بمهرجان مسقط السينمائي في دروته السادسة.
    هند يس تم تأجيل عرض الفيلم أكثر من مرة حتى بدأ عرضه أخيرًا في يوم 20 أبريل 2010 بدور العرض.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    camelia taha

    عصافير النيل , تسقط عندما تحاول ارضاء كل الاطراف

    فيلم مأخوذ عن رواية للأديب إبراهيم أصلان بنفس الاسم , يناقش القضايا التى تمس مجتمع المهمشين فى ضواحى القاهرة من خلال الفلاح عبد الرحيم الذى هاجر إلى القاهرة...اقرأ المزيد ليعمل فيها المخرج و كاتب السيناريو مجدى احمد على لم يكن فى أروع حالاته عند صناعة الفيلم فلم يقدم روح الرواية بل و زاد عليها بعض المشاهد الجنسية الفجة بحثا عن النجاح التجارى الذى لم يتحقق فتحى عبد الوهاب أدى دوره بامتياز أدى إلى أن يحصد من ورائه جائزة أفضل ممثل فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عبير صبرى أداء معقول من خلال دورها فى الفيلم وان لم تقدم جديدا دلال عبد العزيز أبدعت و تألقت فى واحد من الأدوار الصعبة التى ستذكر فى تاريخها الفيلم بصفة عامة لم يلاق النجاح الجماهيرى ووصفه معظم المشاهدين بالفيلم الممل أما النقاد فاختلفوا عليه أن كان أكثرهم قد رأى انه فيلم ضعيف حيث قال أسامة الشالى من السينما . كوم أن المخرج سقط بحثا عن إرضاء جميع الأطراف , و قالت عنه ماجدة خير الله فى الوفد أن المخرج خان روح الرواية.
    Usama Al Shazly

    عصافير النيل , تسقط عندما تحاول ارضاء كل الاطراف

    "الجدة هانم ما زالت تمشي، تبحث عن بيت ابنتها نرجس ناحية يدها الشمال، وشباكها الأخضر المفتوح. تدور مع الأزقة، وتغيب في الحارات، تفتش في وجوه الناس، تلج...اقرأ المزيد البيوت المفتوحة وتغادرها. وتدخل الدكاكين على أصحابها، تتفرج، وتلمس فترينات العرض الزجاجية بأصابعها الدقيقة الجافة، وتضحك في عبها. وتدارى اخضرار وجهها الغريب في طرحتها الحريرية السوداء. إذا داهمها الليل تحتمي بالماء. تنام جالسة بجرمها الصغير تحت شجيرات الخروع بأوراقها العريضة المائلة على حافلة النهر الساكن، تغفو، وتقوم على ارتجافه الفجر الفضي عبر الكوبري الحديدي القاتم. تبلل وجهها وتمضغ قبضة من الأعشاب الرطبة وتحبو. تطلع أعلى الشاطئ المنحدر، وتقف هناك تحت الكافورة الكبيرة العالية. الجدة هانم تنظف ثوبها من قش المكان. وترهف أذنيها صوب موكب عربات الكارو القادمة من سكة القناطر وهي تقترب، محملة بالخضر الطازجة. تتابع خبب الخيل التي يقودها الرجال النائمون في ضباب الصباح. تسمع رنين الأجراس النحيلة وعي تتأرجح, تشيعها وهي تخبو وتغيب، واحدة تلو الأخرى عند انحناءة النهر. وتنادى، على أحداً يسمها: "مش رايح البلد يا بني؟"" هذا جزء من رائعة ابراهيم اصلان " عصافير النيل " التى صدرت عام 1999 فى توصيف رائع للمهمشين الذين دأب اصلان على تصوير عالمهم والخوض فيه حتى صار متحدثا رسميا عنهم , تلك الرواية التى استمتعت جدا بقرائتها فى بداية القرن الجديد واصابنى الاحباط وانا اشاهد الفيلم المنقول عنها هذا العام . اثبتت التجربة دائما أن الافلام المنقولة عن روايات تفقد كثيرا من بريق الرواية ولدينا فى الراحل العظيم نجيب محفوظ وافلامه اكبر دليل على هذا حتى تلك التى كتب لها السيناريو بنفسه , هذا لان الرواية تترك لخيال القارىء العنان فيشكل عالمها بنفسه كيفما يحب اما الفيلم فيقيده و يحد خياله قيسقط عنه رداء الخيال وبريقه , وان افلتت بعض الروايات من هذه النظرية لتؤكدها لا لتنفيها – مثل عمارة يعقوبيان مثلا – ولكن لنتغاضى عن تلك النقطة ونتعامل مع عصافير النيل على انه فيلم بغض النظر عن الرواية . حدوتة الفيلم غنية جدا ومليئة بالضحك الذى يسكن حنايا الحزن فمن صيد العصافير عن طريق ماء النيل الى هجرة الفلاحين للارض الزراعية للتمرغ فى تراب الميرى الى تحايل الفقير على ظروفه بكل شكل ممكن للحياة ومواصلة الطريق الى وضع الشباب و هذا التمرد الذى سكن نفوس المهمشين فطاردتهم الحكومة . ذلك السيناريو الذى كتبه مجدى احمد على اسقط و عن عمد الكثير من تلك الاحداث رغم انه نجح فى لمحات قليلة فى توصيل احاسيس عميقة – مثل انخفاض مستوى البيوت مع الزمن مما اوحى بانخفاض حتى مستوى سكان تلك البيوت وزيادة بؤسهم – ولكنه اغفل فى اوقات اخرى قضايا تستحق استعراضها انحناء لمفهوم السينما التجارية . اما عن الاخراج فلم يكن مجدى فى احسن حالاته – مثل فيلم احلام هند و كاميليا – ولم يكن فى اسوء حالاته ايضا - مثل فيلم ضحك و لعب و جد وحب – يعاب عليه فقط بعض الكادرات المبالغ فيها و اللقطات المقصود بها عمقا غير موجود ولكنه اجاد فى مصاحبة عشوائيات المهمشين فلم تنفر العين من اى مشهد فى الفيلم وان يعاب عليه كصاحب للعمل فى النهاية حشر كل هذه المشاهد الجنسية فى الاعلان التجارى الذى اعطى الناس و بعض النقاد صورة خاطئة تماما عن الفيلم . الحوار للرائع ابراهيم اصلان هذا المتمكن من عالمه هذا الاديب الكبير الذى اعطى الحوار بريقا عوض بعض ما فقده السيناريو و ان لم يتمكن من الوصول لمستوى الرواية مدير التصوير رمسيس مرزوق رائعا كعادته , تحية خاصة لطاقم المكياج المبدع خاصة الفنانة دلال عبدالعزيز , راجح داود تقليدى فى موسيقاه على غير العادة , المونتير احمد داود متميز فى حدود المتاح. اما عن نجوم العمل , فحتى الان لم اعرف حيثيات منح جائزة احسن ممثل فى مهرجان القاهرة السينمائى لفتحى عبد الوهاب عن هذا الدور و هو اقل بكثير جدا من ادوار سابقة له – الا اذا كانت الجائزة عن اثبات فحولته الجنسية التى ابرزها مجدى احمد على بفخر – وان يبقى فتحى فى اقل حياته – بعيدا عن التشنج احيانا – احد افضل ممثلى جيله عبير صبرى دور صغير ذو تأثير افضل من كل ادوارها السابقة منذ العودة وان كان الهجوم الغير منطقى الذى تعرضت له اجبرنى على التعاطف معها . دلال عبد العزيز فى احد اروع ادوارها على الاطلاق , سلاسة وبساطة و روعة فى الاداء صاحبه فيه محمود الجندى على نفس المستوى بشكواه المستمرة لكل مسئولى الدولة . احمد مجدى موهبة تستحق ان تغادر عباءة الوالد فورا خوفا من الاحتراق , منى حسين دور جديد عليها وخروج موفق من عباءة الدور المكرر . يتبقى فى النهاية سؤال تصعب الاجابة عليه فى هذا الفيلم , وهو لماذ نصنع فيلم سينما ؟ للمتعة او لطرح قضية او .. الخ الخ فشل الفيلم فى الاجابة عن السؤال وبقى رغم بعض مفرداته القوية فى النهاية فيلما مملا غادر جمهوره قاعات العرض قبل ان ينتهى , لانه بكل عناصره الثرية وتفاصيله الممتعة تم خلطها بمشاهد جنسية فجة تم اقحامها اقحاما فى السيناريو فاقدت تلك التفاصيل حميميتها ومتعتها و بحثا عن جمهور يحب السينما و اخر يلبى طالب غرائزه تاه الفيلم وسقط فى دوامة الارضاء