تعديل بيانات: مسلسل - ذاكرة الجسد - 2010


    معلومات أساسية

    اسم العمل ذاكرة الجسد
    الاسم بالإنجليزية Memory in the Flesh
    نطق الاسم بالإنجليزية Zakirat El Jasad
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2010
    مدة العرض بالدقائق 45
    نوع العمل مسلسل
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    10 اكتوبر 2010 الجزائر true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    الإمارات العربية المتحدة
    الجزائر
    إسبانيا
    سوريا
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمال سليمان خالد بن طوبال 1
    2) أمل بوشوشة حياة 2
    3) ظافر العابدين زياد 3
    4) مجد فضة خالد الشاب 4
    5) جهاد الأندري مصطفى 5
    6) مجد رياض 6
    7) خالد القيش حسان 7
    8) زينة حلاق عتيقة 8
    9) ميادة درويش ام حياة 9
    10) آلاء عفاش فريدة 10
    11) جواد الشكرجي سى الطاهر 11
    12) عبدالنور شلوش سى الشريف 12
    13) ناهد حلبي عزيزة 13
    14) أمجد الحسين عبد القادر 14
    15) سميرة مقرون ليلى 15
    16) رشا الزغبي 16
    17) فائق عرقسوسي 17
    18) بهية راشدي زهرة 20
    19) مروان فرحات سي حسين 21
    20) هيثم عساف 24
    21) تينا جروس كاترين 25
    22) مجدي مشموشي 26
    23) دارين حمزة 27
    24) رانيا سلوان 28
    25) علي القاسم 29
    26) مروان أبو شاهين 30
    27) زينة ظروف 31
    28) فاتن شاهين 32

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عصام الداهوك مدير الإنتاج 6
    2) سميرة حاج جيلاني مشرف إنتاج 7
    3) اسباس رونكونتر مشرف إنتاج 8
    4) رمزي الراسي مدير الإنتاج 9
    5) تلفزيون أبو ظبي منتج 10

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أحلام مستغانمي الرواية 1
    2) ريم حنا سيناريو وحوار 1

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) نجدة إسماعيل أنزور مخرج 1
    2) كنان إسكندراني مخرج منفذ 3

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) شربل روحانا ألحان وموسيقى تصويرية 3
    2) وليد الهشيم ألحان وموسيقى تصويرية 4

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق محارمة مهندس الصوت 3
    2) مامر أباظة مكساج 4

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ندى العلي مصمم الملابس 2

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) حسين يونس مونتير 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أمير مصطفى نعمو المؤثرات البصرية 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سكوت ماكنتاير خدع ومفرقعات 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) غازي قهوجي سنوغرافيا 2

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد حبيب مدير التصوير 2

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إم كايل لوران ماكيير 4

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Usama Al Shazly تدور أحداث المسلسل حول خالد الرسام الذي فقد ذراعه أثناء الحرب ويقع فى غرام فتاة جميلة، هى ابنة مناضل جزائرى كان صديقًا لـسليمان أثناء ثورة التحرير، لكنه قُتل أثناء الحرب التحريرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي. 207

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi يقع رجل فقد ذراعه في حادثة قديمة في حب ابنة مناضل جزائري كان يحارب الفرنسيين مسبقًا خلال الثورة الجزائرية. 106

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    Neven Alzuhari دافع المخرج السوري نجدت أنزور عن استخدام اللغة العربية الفصحى في مسلسل "ذاكرة الجسد"، وذلك ردا على عدم استساغة بعض المشاهدين الجزائريين لغياب لهجتهم المحلية عن مسلسل تدور أحداثه في بلادهم.
    Neven Alzuhari بدا المخرج نجدت أنزور تصوير مشاهد العمل الأولي في مايو 2010 دون جمال سليمان وذلك لانشغاله في تلك الفترة بتصوير مسلسله «قصة حب» .
    Neven Alzuhari تم التصوير في غرناطة الإسبانية، وبيروت، وتونس، وسوريا و نطقة «الشيخ بدر» وتحديداً قرب مقام «الشيخ مصطفي» الواقع علي الطريق الواصلة بين قرية الديرون ومدينة الشيخ بدر بـ «طرطوس» مسقط رأس جمال سليمان .
    Neven Alzuhari بدأ جمال سليمان تصوير المشاهد الخاصة بالجزائر في السادس من شهر يونيو 2010
    Neven Alzuhari مت الاستعانة بخبير التفجير الإنجليزي سكوت ماكنتاير للإشراف علي التفجيرات في المسلسل .
    Neven Alzuhari المسلسل كان مشروع هشام شربتجي وكان قد قام بكتابة السيناريو وسيقوم بإخراجه .المعالجة الدرامية " للشاعر غازي الديبة " من الأردن، وسيتم التصوير في الجزائر وإسبانيا وتونس وفرنسا والعمل من بطولة " غسان مسعود وكاريس بشار" ومجموعة من الممثلين الجزائريين والتوانسة وممثلين من فرنسا وهو عمل من الإنتاجات الضخمة....

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    radius queen

    ذاكرة الجسد أضحى جسداً دون ذاكرة تذكر..

    ذاكرة الجسد رواية العصر كما أسموها.. هذه الرواية التي تلقت نجاحاً منقطع النظير في الوطن العربي لما حملته من أهمية و رقي في كل شيء حتى آخر لحظة و قبل تصويرها...اقرأ المزيد كمسلسل كانت لا تزال تنبض بالتألق و النجاح .. لكن سرعان ما تلاشى كل ذلك بعد مشاهدة المسلسل الذي سقطت من خلاله كل الأفكار و الشغف و المتعة التي كنا نعيشها ونحسها ونتخيلها من خلال الشخصيات التي كانت تعيش على الورق أثناء قراءتنا للرواية.. الذاكرة أضحت دون جسد، و الجسد فقد ذاكرته بفقدانه لمعالم الرواية .. هكذا أصبح مسلسل ذاكرة الجسد للأسف الشديد، جسد خالي من الروح و الإحساس و المشاعر، جسد بارد مثل الجليد و ذاكرة فقدت ذاكرتها وسط حوار كثير ممل و بعضه غير منطقي و عبارات في غير محلها من خلال حديث الشخصيات، و مزيجاً بين اللغة العربية و الدارجة و اللغة الفرنسية، غابت فيها الأحداث المحركة للقصة و الحبكة التي تزيد في تشويق المشاهد و شده و إرغامه على المتابعة مثلما يحدث في القصص الشهيرة الأخرى العربية و الغربية التي تحتوي على أهم أسس و قواعد على كاتب السيناريو تتبع خطواتها بدقة و عدم تجاهل أو نسيان أي نقطة أو بند من بنودها للخروج بسيناريو قوي مترابط و مشوق .. لكن ما لاحظناه كان العكس تماماً في ذاكرة الجسد و ما حدث حط من قيمة الرواية و أنزل مستواها من الرقي للممل و البرود برغم الأفكار الرائعة التي احتوته القصة و الخطوط المهمة و البطولية التي سارت عليه.. لكن ضعف السيناريو و اعتماده على الحوار القاتل و الممل و الذي يقضي على أية قصة ومهما كانت روعتها و نجاحها، ضعف السيناريو خنق كل تلك الأفكار و الثقافة الراقية مما جعل المسلسل رواية منطوقة لا غير.. انصب من خلاله الأبطال في قالب و مسار و اتجاه واحد جامد و راكد.. خالٍ من الأحداث المحركة و المشوقة .. و خطأ الكاتبة أنها لم تعرف ماذا تكتب؟ ماذا تنتقي وماذا تترك من الرواية !! الكاتبة الدرامية لم تخرج عن جلباب الكاتبة الروائية و قد نقلت معظم الحوار الذي كتب في الرواية و بأسلوب أدبي بحت و هذا أكبر خطأ وقعت فيه الكاتبة الدرامية مما جعلنا نرى المسلسل على شكل رواية لا دراما حقيقية تشاهد، فهناك فرق كبير بين الكاتب الأدبي و الكاتب الدرامي وكلاهما يضع أفكاراً و أسلوباً خاصاً به لا الرواية تشبه السيناريو و لا السيناريو يشبه الرواية، فالرواية تكتب بأسلوب منمق أدبي يختار فيها الكاتب عبارات و ألفاظ معينة أدبية ، في حين الكاتب السينمائي أو الدرامي فهو مضطر لاستخدام الصورة و الحركة و الصوت و عليه تحويل تلك الصفحات اللفظية و الوصفية إلى صور متحركة حية .. الإبداع ليست له قيود، بإمكان للكاتب أن يحذف و يضيف ما قد يراه و يحسه مناسباً يخدم حبكته الفنية و يخدم قصته الدرامية أو السينمائية طبعاً مع احترام و المحافظة على تسلسل الأحداث و منطقيتها، يقول الكاتب الكبير نجيب محفوظ إن تحويل العمل الأدبي إلى سينما معناه أنه الآن يعبر عن صناع الفيلم و أفكارهم، لا عن أفكاره هو. أي أن الكاتب الدرامي ليس عليه التقيد بالكاتب الأدبي و إتباع قصته بحذافيرها ، بل له أن يستخدم ما يشاء من الأفكار و الصور المعبرة التي تكون في إطار العمل السينمائي أو الدرامي الذي يخدم عمله الفني هذا.. المسلسل أصبح عبارة عن رواية بحتة خالية من روح الدراما و الكتابة الدرامية ، لم يحتوي على أية فكرة جديدة ولم يحمل ما يتخطى توقعات المشاهد، حيث القصة ركزت على الشخصية فقط مما جعلها تميل نحو الملل عوض عن تطوير حدث معين وفق شخصيات مركبة في ذات الوقت ومثل هذه القصص هي التي تكون ناجحة عن القصص التي تعتمد على الشخصية لوحدها أو القصص التي تعتمد عن الحدث لوحده مثلما حدث مع ذاكرة الجسد، فالعنصران معاً يعتبران أساسيان و مهمان جداً للحصول على سيناريو قوي متماسك عميق وممتع يا سادة.. كما أن الدافع الخارجي في القصة ضعيف جداً وهو الذي يسعى نحو تحقيقه البطل ومن أجله يتعرض إلى عدة مشاكل، في حين أن البطلة حياة لم يكن أمامها دافع واضح بل اتسم بالغموض و الإبهام تماماً مثلما اتسمت شخصيتها بالغموض و مشاعرها و انفعالاتها الغير المبررة في كثير من الأوقات وعدم إتقانها فن الإيماء بشكل جيد نظراً لعدم حرفيتها في مجال التمثيل، و نفس الشيء مع البطل السي خالد الذي انهارت أمام أعيننا بطولاته التاريخية و أضحت شيئاً من الماضي يذكر لا غير لاتسام حياته بالروتين القاتل و الملل الذي أوصله للمشاهد المسكين.. لم يتضح لنا الدافع الداخلي أيضاً لا من خلال الحاضر ولا من خلال الفلاش باك أي العودة إلى الماضي أيضاً !! فالدافع الداخلي يكاد يكون خفياً و غير واضح للمشاهد ولم يقم بكشف عن أية فكرة تخص الشخصية وبالتالي بقاءها شخصية مبهمة غير واضحة الملامح ؟؟ فالدافع الخارجي و الداخلي (هذا يقابل ذاك..) بالرغم من أن الدافع الداخلي مهم يبين عن الشخصية و الفكرة غير أنه يسير بشكل محدود و بطيء عكس الدافع الخارجي الذي يعتمد على الحركة المثيرة التي تجذب المشاهد و المتفرج لذا يعتمد عليه السيناريو و يعتبر الركيزة الأساسية له و العمود الفقري كذلك.. مشكلة المزج و التنقل بين اللغات حيث استخدمت الكاتبة اللغة العربية و اللهجة الجزائرية و الفرنسية مما سبب بعض التشتت لدى المشاهد كما أنه في غير محله و شيء غير مقبول ولا هو منطقي، كان بإمكانها الاكتفاء فقط باللغة العربية و الفرنسية كان سيكون منطقياً أكثر.. المسلسل لم يعطي المعلومات الكافية التي تخدم الشخصيات و الأبطال وتضع المشاهد في الطريق الصحيح ليتابع الأحداث بتسلسل و بشكل مفهوم ورسم صور واضحة للأبطال و إنما الكاتبة ركزت جلياً على الحوار و بنسبة 80% أي فاق حده في الممل الرهيب مما جعل الحلقات تشبه بعضها البعض لخلوها من الأحداث المحركة و المشوقة التي تدفع بالقصة نحو الأمام بل أدخلها في دائرة الملل و الركود.. إضافة إلى الكثير من الأخطاء التي احتوتها القصة من خلال بعض الألفاظ التي استخدمت بشكل غير منطقي و غير صائب وفي غير محلها، و لباس الشخصيات النسائية بشكل عام و البطلة بشكل خاص الذي لا يمت بالثمانينات بصلة بل يقترب من الستينات و السبعينات أكثر، كما أن هناك بعض اللباس الذي استعملوه من هذا الوقت أي الألفين.. إبقاء المشاهد و المتفرج في حيرة شديدة للكثير من المواقف التي حملتها العديد من المشاهد والتي تعود أسبابها لأخطاء في الإخراج مثال : لا ندري ما نسميه هل هو مشكل أو عدم القدرة؟ أو نسيان من قبل المخرج نجدت أنزور الكبير؟؟ في الفصل و الربط بين زمنين، الفلاش باك أي العودة إلى الوراء و الواقع و الحاضر أثناء تخيلات البطل السي خالد الكثيرة مما جعلنا لا نعرف إن كان البطل في حالة تخيل أو هو فعلاً واقع معاش يحصل حينها !!؟ وهذا خطأ فادح يرتكبه مخرج كبير مثل نجدت أنزور.. استخدام معظم الممثلين غير الجزائريين، جعل القصة خالية من الروح الجزائرية و الشعور بالغربة و الإحساس بفقدان الهوية نوعاً ما.. برغم احترافية بعض الفنانين السوريين الأشقاء الكبار، غير أن أساس القصة جزائرية بحتة ولن تنجح سوى بشخصيات جزائرية لا فقط التركيز على البطلة أن تكون جزائرية فالبطل كذلك جزائري و بقية الشخصيات !! ذاكرة الجسد رغم النجاح الذي حققته كرواية أضحت اليوم شيئاً غير مفهوم لدى الكثيرين من شرائح المجتمع فمثل هذه الروايات لا يقرؤها ولا يفهمها سوى الطبقة المثقفة و المتعلمة فقط ! في حين المسلسل فهو موجه لكل الفئات و الشرائح في الوطن العربي و التي تختلف من بلد لآخر و من شخص لآخر فلا التاجر يفكر مثل الميكانيكي ولا الطبيب يفكر مثل النجار ولا الأمي يفكر مثل الأديب والشاعر و الكاتب !! القصة تحتوي على أبعاد ثقافية أدبية سياسية موجهة لطبقة معينة من المجتمع وهي الطبقة المثقفة، لكن للأسف قدمت لنا هذه المرة على شكل مسلسل وأيضاً كرواية!! احتفظت فيه بنفس الثوب و الملامح و المفاهيم سواء من خلال الأسلوب أو الألفاظ أو العبارات وحتى الانسيابية أخذت شكل الرواية لا الدراما التصويرية أو الكتابية.. قد نلوم الكاتبة الدرامية و لأسباب عديدة لا داعي لذكرها و قد نلوم أيضاً المخرج نجدت أنزور على إخراج ذاكرة الجسد من جسدها الفعلي و زرعها بجسد مزيف أدى بها للهلاك للأسف الشديد!! وربما أيضاً لقلة خبرة الكاتبة أحلام مستغانمي في المجال الدرامي التلفزيوني الذي يتطلب خبرة ودقة و تتبع كبيرين من أجل تفادي مثل هذه الأخطاء الفادحة و المشاكل الخطيرة التي قد تنهي بمسيرة شخصيات كبيرة في الوسط الفني بشكل عام و هذا الذي لا نتمناه لكاتبتنا الرقيقة العذبة أحلام مستغانمي أبداً، رجاءنا الكبير يا أحلام الجزائر أن لا تستعجلي في تصوير أية رواية أخرى مستقبلاً و أن تتريثي و تدرسي كل خطوة قبل القيام بذلك و أن يقع اختيارك على أشخاص يتنفسون الجزائر و يعيشونها كي يقدمونها و يقدمونك بشكل يليق بكما فأنت جزءاً لا يتجزأ منها وهي الجزء النابض فينا.. تحياتي الخالصة لك و تبقين دائماً في أعلى المراتب مهما حدث يا حرة.. من كاتبة و سيناريست و شاعرة و رسامة جزائرية

    حلقات المسلسل

    رقم الجزء رقم الحلقة مدة العرض بالدقائق عنوان الحلقة نبذة عن القصة فيديو الحلقة خيارات
    1 1 45 الحلقة اﻷولى خالد رسام، تذهب ابنة شريف عبدالمولى إلى معرضه وتلتقي به، حيث...اقرأ المزيد يرحب بها كثيرًا هى وابنة عمها إذ خاض مع والدها حربًا ضد العدو وقد ساعده من قبل. 142
    1 2 45 الحلقة الثانية تطلب حياة من خالد أن تلتقي به بسبب شغفها لسماع قصة حياته...اقرأ المزيد خاصة وأنه كان رفيق والدها في الحرب ضد الاستعمار وشهد موته كما أنها معجبة بشخصيته المميزة لكنها لم تخبر فريدة بذلك. 171
    1 3 45 الحلقة الثالثة أخبر خالد-حياة عن سبب رسمه اول لوحة وكانت امرأة تونسية تعمل...اقرأ المزيد ممرضة كما أخبرها كيف ذهب إلى تونس والتقي بجدتها زهرة حيث طلب منها تسجيل المولودة عوضًا عن والدها لصعوبة حضوره وذهب إلى البلدية وسجلها. 194
    1 4 45 الحلقة الرابعة تخبر حياة- خالد عن علم جدتها بموت ابنها الطاهر وإطلاق الدولة...اقرأ المزيد اسمه على أحد الشوارع، وعن أخاها ناصر وتركه دراسته وعمله على شاحنة نقل وذهابها إلى فرنسا بعد موت جدتها لإكمال دراستها. وهو يشاركها ذكرياته. 199
    1 5 45 الحلقة الخامسة تخبر حياة-خالد أنها ستسافر إلى الجزائر لقضاء عطلة الصيف هناك...اقرأ المزيد فيحزن كثيرًا لتعلقه بها حتى رغم انتهاء المعرض فقد كان يلتقي بها في المطعم.. وتتصل حياة بخالد من الجزائر وهو يشعر بالحنين إليها كثيرًا. 195
    1 6 45 الحلقة السادسة تعود حياة من قسنطينة ويعرفها خالد على زياد الذي جاء بدوره...اقرأ المزيد إلى فرنسا ويستقر معه في شقته وتعجب حياة به يشعر خالد بالغيرة من تقاربهما، علاقته بحياة تذبل، ويطلب زياد منها لقائها بمفردها في المقهى وتقبل. 198
    1 7 45 الحلقة السابعة يذهب خالد إلى منطقة بعيدة عن باريس للابتعاد قليلًا عن حياة...اقرأ المزيد والتمعن في مشاعره خاصة بعد شعوره بالغيرة من علاقتها بزياد وهي ظلت دائمًا تسأل عنه زياد وعندما عاد اتصلت وعرفت أنه رجع فتطلب منه اللقاء. 194
    1 8 45 الحلقة الثامنة فريدة تراسل ناصر لأنها تحبه وتسعد من معاودة تواصله معها بعد...اقرأ المزيد حديث حياة معه ويتصل بها من الجزائر، ويسافر زياد إلى الجبهة للحرب. يلتقي خالد بكاترين في شقته وتعرف حياة فتغضب وتشعر بالغيرة لأنها تحبه. 195
    1 9 45 الحلقة التاسعة يتذكر خالد حربه ضد الاستعمار الفرنسي في الجزائر ومساعدته...اقرأ المزيد للثوار على قتل الجنود. ويهدي خالد-سي الشريف عم حياة لوحة رسمها لأخيه الشهيد وهو يرحب به. تسعد حياة وهي تستمع إلى مغامرات خالد في الحرب. 192
    1 10 45 الحلقة العاشرة يستشهد زياد أثناء الحرب في لبنان ويأتي الخبر على خالد...اقرأ المزيد كالصاعقة ويشعر كلًا منه وحياة بالحزن الشديد وكان زياد قد ترك حقيبته في منزل خالد فتطلب منه حياة التخلص منها وهو متردد من أجل الذكريات. 188
    1 11 45 الحلقة الحادية عشر خالد يجد بالحقيبة مفكرة زياد فيطلب من سي الشريف نشر أبيات...اقرأ المزيد الشعر التي بها لتخليد ذكرى زياد والشريف يوافق، ويجد كتاب لحياة ليس عليه توقيع فيشعر بالغضب والغيرة ويتهمها أنها كانت تحب زياد أيضًا. 193
    1 12 45 الحلقة الثانية عشر تسافر حياة مع عمها إلى الجزائر للتجهيز للعرس وتتصل بخالد...اقرأ المزيد تدعوه إلى المجيء فيسألها لماذا وافقت على مصطفي رغم أنه شخص غير سوي. ويسافر خالد إلى قسنطينة ويمكث في منزل مالك وعتيقة، وأخو حياة يرفض زيجتها. 198
    1 13 45 الحلقة الثالثة عشر يلتقي خالد بأخو حياة، أما حياة تحزن لأنها ستتزوج من مصطفى...اقرأ المزيد وتفشل فريدة في اقناعها بالعدول، ويحضر خالد حفل الزفاف ويعجب كثيرًا بحياة وهى ترتدي الزي التقليدي الجزائري ويتمنى لو كانت له. 182
    1 14 45 الحلقة الرابعة عشر تتزوج حياة من مصطفى ويهنئهما خالد وبعدها تشعر حياة أنها غير...اقرأ المزيد سعيدة مع زوجها كما أنه يخونها مع صديقته. ويخرج خالد للتنزه مع حسان في شوارع مدينة قسنطينة وهو يتذكر المعالم التاريخية وكان سعيدًا. 191
    1 15 45 الحلقة الخامسة عشر يكتشف خالد علاقة الحب بين ناصر وفريدة، أما مصطفى يفرض نفسه...اقرأ المزيد على حياة حتى يصبح زواجهما فعليًا وهى ترفضه فيضربها في الفندق. ويذهب ناصر إلى منزل عمه الشريف ليتحدث معه بخصوص فريدة. 177
    1 16 45 الحلقة السادسة عشر تعود حياة مع مصطفى إلى الجزائر وتلتقي بخالد الذي يخبرها أنه...اقرأ المزيد يبدو عليها الحزن فتصمت كما أنها تتشاجر مع أخيها وتخبره أنها من كانت تراسله باسم فريدة. يرفض الشريف طلب ناصر يد فريدة ويطرده من المنزل. 194
    1 17 45 الحلقة السابعة عشر يوافق سي الشريف على زواج فريدة من ناصر بعد علمه أنه سوف يرث...اقرأ المزيد ثروة ويخبر ابنته أن مصطفى هو من أقنعه. يغمى على حياة وتدخل المستشفى ويخاف عليها الجميع ويذهبون لزيارتها. تزور كاتيا الجزائر وتلتقي بخالد. 198
    1 18 45 الحلقة الثامنة عشر يتشاجر حسان مع فريدة ويطلب منها أن تكتب له رسائل لأنه يعلم...اقرأ المزيد أنها لم تكن هى من تكتب له بل حياة وهى تستغرب من موقفه خاصة، يلتقي خالد بليلى خطيبة زياد السابقة ويخبرها عن استشهاده فتحزن كثيرًا. 188
    1 19 45 الحلقة التاسعة عشر يضرب مصطفى- حياة ويغتصبها لأنها طلبت منه أن يطلق زوجته...اقرأ المزيد الأولى. تطلب حياة من مصطفى أن تعمل في مجلة لكنه يرفض ويقرر أن يؤسس لها مجلة خاصة بها، ويتزوج حسان من فريدة سرًا بحضور خالد مما يغضب الشريف. 194
    1 20 45 الحلقة العشرون يُقبض على ليلى بسبب كتابتها ضد النظام ويذهب خالد إلى مصطفى...اقرأ المزيد ليتوسط لها لإخراجها وبالفعل تخرج ليلى ويهتم مصطفى للموضوع ويذكر اسمها أمام حياة فتتذكرها. خالد يصلح بين فريدة ووالديها ويعود إلى باريس. 194
    1 21 45 الحلقة الحادية والعشرون يبيع شريف حصته في منزل والدته ويغضب ناصر لأن المشتري الجديد...اقرأ المزيد سيأتي للعيش معه في البيت وتكتشف فريدة حملها. يُقبص على حسان بتهمة تكوين عصابة ضد النظام ويتوسط له مصطفى لإخراجه من السجن بينما تختفي فريدة. 199
    1 22 45 الحلقة الثانية والعشرون يبيع ناصر نصيبه في المنزل إلى رجل دون علمه أنه مرسل من طرف...اقرأ المزيد مصطفى. تؤسس حياة مجلتها الجديدة وتتصل بليلى للعمل معها، أما خالد فيتعرف على فتاة جديدة معجبة به. وتلد فريدة في المستشفى بعد معاناة. 190
    1 23 45 الحلقة الثالثة والعشرون تسافر فريدة إلى الجزائر وتلتقي بناصر الذي يفرح كثيرًا برؤية...اقرأ المزيد ابنه. ترفض حياة نشر مقال ليلى بطلب من مصطفي فتغضب وتنسحب لعلمها أنها قد التقت بزياد في باريس قبل موته. تكتشف كاتيا علاقة خالد بامرأة أخرى. 198
    1 24 45 الحلقة الرابعة والعشرون يراقب أحدهم ليلى فتختبئ في منزل حسان الذي سافر إلى باريس...اقرأ المزيد ليجلب السيارة التي أهداها اياه خالد. تتشاجر حياة مع مصطفى لأنه يخونها دائمًا وقد سأمت من تصرفاته أما خالد فلا يزال يخرج مع صديقته الجديدة. 195
    1 25 45 الحلقة الخامسة والعشرون يعرف الشريف عنوان ابنته ويحزن لحالها. يرفض مصطفى طلب حياة...اقرأ المزيد بالتوسط لأجل نقل حسان من عمله. تحاول صديقة خالد الانتحار لأنه لا يحبها فينقذها، وحياة تواصل العمل في المجلة رغم التهديدات التي تصلها. 191
    1 26 45 الحلقة السادسة والعشرون يسافر عبد القادر مع ليلى إلى باريس ويلتقيا بخالد في منزله،...اقرأ المزيد وحياة تصدر كتابها الذي كانت تحلم به وتواجه كل الصعوبات حتى لا تقفل المجلة ويسعد خالد لها إلا أنه يقع انفجار قرب المجلة وتنجو منه. 188
    1 27 45 الحلقة السابعة والعشرون تخبر حياة- خالد عن فساد مصطفى وأنه ضد الثورة الجزائرية،. يقع...اقرأ المزيد اغتيال مغني راي في قسنطينة بالتزامن مع قتل أبو جهاد في تونس وظهور حركة الإخوان التكفيرية في شمال إفريقيا. ويطلب حسان من مصطفى نقله. 192
    1 28 45 الحلقة الثامنة والعشرون بينما تشتعل الأمور أكثر في الشارع الجزائري يطلب مصطفى من...اقرأ المزيد حسان التحدث مع الطلبة حول الخضوع للحاكم ويطلب من الشيخ الإمام تهدئة المصلين. تقلق فريدة على ناصر بسبب حزنه وجهلها عن انتماءه. 183
    1 29 45 الحلقة التاسعة والعشرون يعين حسان كصحافي إعلامي إلا أن زوجته لا يعجبها الأمر، ويفشل...اقرأ المزيد ناصر في أن يثنيه عن رغبته في الانتقال ويُقتل حسان غدرًا وهو في الطريق على يد الإخوان، فيحزن خالد ويقرر العودة إلى الجزائر. 182
    1 30 45 الأخيرة يقرر خالد العودة نهائيًا إلى الجزائر ويودع صاحبة المطعم...اقرأ المزيد وصديقته كاتيا ويستقر مع اولاد حسان وعتيقة، ويتذكر كل الأشخاص المقربين منه الذين ماتوا ويشعر بالحزن، يُفصل مصطفى من منصبه. 177