تعديل بيانات: فيلم - القط - 2015


    معلومات أساسية

    اسم العمل القط
    الاسم بالإنجليزية El Ott
    نطق الاسم بالإنجليزية El Ott
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2015
    مدة العرض بالدقائق 92
    نوع العمل فيلم
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية +18
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان إعلان فيلم (القط)
    تاريخ العرض
    27 اكتوبر 2014 الإمارات العربية المتحدة false
    15 نوفمبر 2014 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺣﺮﻛﺔ
    بلد الإنتاج
    مصر
    الإمارات العربية المتحدة
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إبراهيم البطوط مؤلف 999

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) إبراهيم البطوط 999

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق حفني مدير التصوير 999

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) زاد للانتاج الاعلامي منتج

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) اسلام الجندي 35

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi يتناهى إلى سمع القط (عمرو واكد) خبر اختطاف مجموعة من الأطفال في المنطقة التي يعيش بها ، بغرض الحصول على أعضائهم الحيوية وبيعها في السوق السوداء ، وعلى إثر ذلك يقوم (القط) بقتل أحد رجال المعلم فتحي (صلاح الحنفي) ، وتخليص الفتاة التي بقت على قيد الحياة ، وبعدها ينخرط في رحلة طويلة محمومة مع غجري (عمرو فاروق) ؛ لملاحقة المعلم (فتحي) بتشجيع من أحد الرجال النافذين (فاروق الفيشاوي) .

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    Mahmoud Radi يدخل القط في تحدي محموم مع عصابة تقوم باختطاف الأطفال من اجل سرقة أعضائهم.

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Kassem القط (عمرو واكد)أرمل يعيش مع أبناءه الصغار أمينه و حسن فى حى عشوائى، وقد إختفت إبنته أمينة، وبحث عنها فى كل مكان دون جدوى، لكنه علم ان هناك عصابة كبيرة يقودها الحاج فتحى (صلاح الحنفى) تاجر الملابس، تقوم بخطف اولاد الشوارع وتنتزع أعضاءهم الداخلية وتقوم ببيعها، أما البنات الصغيرات اللائى مازلن بكرا، فيتم بيعهن احياء بعقود زواج مزور فيها أعمارهن ليمكن خروجهن خارج البلاد، فعقد القط العزم على التخلص من عصابة الحاج فتحى، فترك ورشة الحدادة التى يمتلكها والده المريض بالسكر، وكون تشكيلا عصابيا مع صديقه غجرى (عمرو فاروق) وساعده بإمداده بالمال اللازم رجل مجهول (فاروق الفيشاوى) يهمه القضاء على عصابة الحاج فتحى، وخاف القط من قتل الاخير لأنه لايعلم من وراءه، فقتل أحد رجاله، وقام الرجل المجهول بتصوير عملية القتل، وإرسالها للصحف، لفضح عصابة سرقة الأعضاء، وليبدو القط كبطل، بينما قام القط بتهديد الحاج فتحى بوضع قنبلة بمقره، وتهديده بالكف عن سرقة الأعضاء أو خطف البنات، ووجد عنده طفلة يستعد لتزويجها لأحد الاثرياء من العرب، فأخذها القط معه لتربيتها وأسماها أمينه، واكتشف ان إبنه حسن أهمل مدرسته وبدأ الدخول فى ميول إجرامية، فأسرع بالزواج من زوجة (سلمى ياقوت) لترعى أمينه وحسن، وقام بإرسالهم جميعا للأسكندرية ليعيشوا مع والده، ليتفرغ هو لمحاربة الحاج فتحى، الذى ادرك أن القط لايعمل بمفرده، بل هناك من يخطط له ويمده بالمساعدة، فقرر التخلص من القط، الذى ادرك ذلك فصنع كمينا لرجال الحاج فتحى، الذين جاءوا للقضاء عليه، ففجر المكان بهم، وتم إستدعاءه من الرجل المجهول، الذى طلب منه التخلص من الحاج فتحى بأسرع وقت، واعترف له أنه سافل مثل الحاج فتحى، يتاجر فى الأعضاء مثله، لكنه لايقتل ولا يخطف، بل يشترى من المتبرعين ويبيع لمن يريد، وأعطاه حقيبة مليئة بالنقود بعد ان علم بحالة والد القط قبل ان يصل للقط ان والده أصيبت قدميه بمرض القدم السكرى ووجب بترهما، وسافر للأسكندرية وأشرف على علاج والده ودفع المصاريف، بينما قام غجرى بإستخراج بطاقات هوية جديدة مزورة، ثم قام بقتل المزورين، حتى لايكونوا شهداء عليهم، ثم قاموا بخطف الحاج فتحى، الذى أشرف غجرى على الانتقام منه بتعذيبه، حتى حضر القط وجاء الرجل المجهول، ليخبره القط ان الخوف هو الذى يحركه، وانه خاف من قتل الحاج فتحى لأنه لا يعرف من وراءه، فأخبره الرجل المجهول أن فتحى هو الذى خطف إبنته أمينه، وأعطاه مسدسا، فلم يتردد القط من إطلاقه على رأس الحاج فتحى، وأعاد المسدس للرجل المجهول وغادر المكان. (القط)

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    maram aboelnaga التعاون الثاني على التوالي بين عمرو واكد والمخرج إبراهيم البطوط بعد فيلم (الشتا اللي فات).
    maram aboelnaga حصل الفيلم أيضًا على دعم من مهرجان (فينيسيا) السينمائي الدولي.
    Mahmoud Radi يشارك الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي 2014
    Mahmoud Radi حصل الفيلم على دعم من صندوق سند
    دعاء رجب تم تصوير الفيلم في أكثر من 35 موقع تصوير مختلف، من شمال مصر في الإسكندرية للجنوب في سوهاج.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    Mohamed Ahmed

    ابراهيم البطوط وثائقي

    يعد فيلم القط هو التعاون الثاني بين الثلاثي ابراهيم البطوط و عمرو واكد و صلاح الحنفي بعد فيلم الشتا اللي فات , و فنيا ففيلم الشتا اللي فات ينتصر علي القط من حيث...اقرأ المزيد الدراما و الشخصيات , اما من ناحية التصوير و الاماكن و الفكرة و الموسيقي ينتصر القط . مخرج العمل هو ابراهيم البطوط الذي اخرج افلام من قبل حققت نجاح علي مستوي المهرجانات و النقاد بينما دخل فيلم القط في مرحلة الفشل علي مستوي النقاد و المهرجانات ايضا فلم اقرأ مقالا نقديا واحدا انصف الفيلم غير مقالا واحدا , و مشاركة الفيلم في مهرجاني ابو ظبي و القاهرة لم تأتي بأي جوائز او اشادات . فكرة الفيلم جيدة و بها منظور روحي و فلسفي معقول شعرت انا شخصيا بها و لكن تم القضاء علي تلك الفكرة فنيا بسبب ابراهيم البطوط فهو المخرج و السناريست و اعتقد ان من شاهد الفيلم بعين المتفرج العادي الذي يبحث عن عمل جيد لن يشعر بأي شيء في الفيلم سوي انه لقطات ليس لها علاقة ببعضها ,و السبب في ذلك يرجع الي ابراهيم البطوط الذي اثبت انه فاشلا في تلك النوعية من الافلام و انه فقط يستطيع اخراج افلام مستقلة بسيطة مثل الشتا اللي فات و عين شمس و حاوي اما تلك الافلام التي تحتوي علي احداث اكشن و اثارة فلا يصلح لها بالمرة . كذلك خرجت بعض اللقطات و المشاهد بشكل ساذج و طفولي مثل مشهد تجمع رجال الغجري مع القط للذهاب للمهمة المصطنعة لقتل احد افراد العصابة و اعتقد انها لا تحتاج لذلك العدد الكبير من الافراد و كذلك مشهد اكتشاف الحاج فتحي وجود قنبلة داخل الحقيبة و رد فعله الساذج . شيء اخر اود ان اتكلم عليه و هو موضوع (سيب الكاميرا شغالة شوية) ففي نهاية كل مشهد يترك لنا ابراهيم البطوط مساحة من الوقت لا تتعدي ال 6 ثواني بدون ممثلين او كلام و كأنه يريد اطالة احداث الفيلم بأي طريقة , و هذه الموضوع يتكرر في افلام مستقلة كثيرة و تكون احيانا لها فائدة و لكنها في فيلم كالقط اعتقد ليس لها فائدة . نتطرق بعد ذلك لايجابيات الفيلم و هي ليست بالكثيرة و لن يتفهمها معظم المشاهدين , و اعتقد ان من ايجابيات الفيلم الكبيرة هي اكتشاف ممثل مثل عمرو فاروق الذي قام بدور الغجري شقيق القط و هو من اعطي للفيلم نكهة خاصة . و كذلك من ايجابيات الفيلم الموسيقي التصويرية الرائعة و اختيار اماكن مميزة للتصوير و هذا هو الانجاز الوحيد للبطوط في الفيلم . الي جانب اما عن الاداء الممثلين فقد اشدت بعمروة فاروق و بالطبع عمرو واكد قام بأداء الشخصية بشكل جيد و لولا الاخراج السيء و السيناريو المفكك لأضاف الكثير , و كذلك النجم الكبير فاروق الفيشاوي قام بدوره بشكل مقبول و لكن الشخصية نفسها عليها علامات استفهام كثيرة . اما صلاح الحنفي فاعتقد انه لا يصلح سوي لدور ظابط في امن الدولة كما قدمها في فيلم الشتا اللي فات عدا ذلك فهو منتج فقط و لا يصلح للتمثيل , و ايضا دور الممثلة الجديدة سارة شاهين اعتقد انه ليس له فائدة في احداث الفيلم حتي يتم كتابة اسمها بعد واكد و الفيشاوي و الحنفي و لا استطيع ان احكم عليها . و سلمي ياقوت لم تظهر امكانياتها في التمثيل سوي انها حسناء فقط تقييمي للفيلم 5 من 10 فالايجابيات تساوي السلبيات
    Ahmed Sayed

    القط

    دعنا نتحدث سريعا عن مميزات الفيلم لأنه مليئ بالعيوب الفاتلة...التكوينات فى الفيلم كانت مبهرة خصوصا مشاهد المسجد و الكنس اليهودى والكنيسة و الإضاءة ايضا لعبت دور...اقرأ المزيد فى ادخلنا فى جو الغموض الذى يحيط بالفيلم حيث الصورة التى كان يغلب عليها الظُلمة...ايضا اشيد بالأداء الرائع للممثل عمر فاروق الذى قام بأداء دور "الغجرى" و ساعدنا فى تصديقه أثناء تقمص الشحصية بالأضافة لأداءه الملابس و الأكسسوارات اختيرت بعناية و المكياج ايضا "وضعة لكحل فى عينه اضفى بعض من الجدية على الشخصية" أتوقع لعمر فاروق بعد هذا الفيلم انطلاقة جديدة اداء عمر واكد جيد الى حد كبير ,الوجه الجديد سلمى ياقوت دورها لم يحتوى على ابعاد كى يبرز موهبتها من عدمها و لكنى اتمنى لها النجاح فيما بعد ,اداء الممثل صلاح الحفنى ينقصه التمكن لم يقنعى ابدا كرجل عصابة فى بعد الشخصية الأول او بعدها حتى الثانى "كمعادل للشر" بالنسبة لأداء فاروق الفيشاوى كتابة الشخصية نفسها و حوارها كان دون المشتوى مما افشل محاولات فاروق الفيشاوى فى ابرازها و ندخل هنا لعنصر سقوط الفيلم من وجهة نظرى و يتحمل مسؤليتها هنا المخرج و السيناريست ابراهيم البطوط و هو السيناريو حيث ان ايقاعه بطئ جدا بالأضافة الى عدم تصارع الأحداث و تواليها مر اكثر من نصف الفيلم بدون تطور فى الأحداث يتناسب مع الزمن و هذا يصيب المشاهد بالملل الشديد جمل الحوار فى كثير من مشاهد الفيلم بل المشاهد نفسها ايضا كان من الممكن الأستغناء عنها مقابل فرض الوقت لمشاهد و احداث اخرى زى مشكلة الفيلم ذاتها و هى معاناة اطفال الشوارع و رحلة بيع الأعضاء الجانب الفلسفى الذى حاول البطوط اضافته و لم يوفق فى وجهة نظرى بأختصار فاروق الفيشاوى بيقوم بدور "العيلم" او "الأله" الذى يدبر كل الأمور و يشاهد افعالنا و يقوم ببعض الأفعال أو يدفعنا لفعلها التى لا نعلم نحن مغزاها و تجلى هذا فى جملة عمر واكد له :ايهاب كنت عارف مين الى وراه لكن ده انا ماعرفش مين الى وراه "اشارة للحاج فتحى" وتجلى هذا ايضا فى حوار فاروق الفيشاوى "الرجل الغامض" مع مساعدته فى عندما اعلمه بتوافر اعضاء بشرية من عائله ماتت فى حادثة و تنفع التوأم الذىيحتاج لذرع قلب ,لنربط هذا الحوار بحوار فاروق الفيشاوى مع القط "عمر واكد" انه بيعمل زى "الحاج فتحى" بس لحكمة و انه بيستحقره لأنه ماعندوش مبادئ و الحاج يعتبر معادل للشر المطلق او الشيطان يعنى ...الى فى طريقنا للقضاء عليه بنرتكب اخطاء و ممكن نقتل ناس مالهمش ذنب و ده كان طريق عمر واكد و اخوه غجرى و تأتى نهاية الفيلم محيرة بالنسبة لى هل رفض القط الأستمرار فى نفس الطريق ام تراجع عنه ؟!!!
    Mohamed Ahmed

    فيلم لا بأس به

    في ايجاز سريع اود ان اقول ان الفيلم كحالة عامة جيد و مقبول , اما اذا تطرقنا للتفاصيل فسنجد اخطاء و هفوات كثيرة . فالفيلم الذي اخرجه ابراهيم البطوط يستطيع كل من...اقرأ المزيد يشاهده ان يفسره كيفما يريد و ان يستنتج هدف الفيلم بنفسه و اعتقد ان صناع العمل تعمدوا هذا حتي يعلق الفيلم بالاذهان و يظل التفكير في احداثه قائم بعد مشهدته حتي تصل لمغزي الفيلم و هذا ما حدث معي و ظللت افكر في الفيلم بعد انتهاؤه و في كل مرة استنتج شيءا جديدا و هذا ناح في حد ذاته . و لكن هذا لا يمنع وجود اخطاء و مشاهد (بليدة) عددها كبير و هناك ايضا مشاهد غير مفهومة ليس لها تفسير او هدف واضح . اما بطل العمل الحقيقي هو الموسيقي التصويرية الرائعة , و الي هذه اللحظة لا اعلم سبب واضح يقوم من خلاله مخرج العمل بدبلجة صوت الممثلين , و اعتقد ان الصوت الحقيقي كان سيكون افضل . اداء الممثلين متفاوت , عمرو واكد قدم الشخصية بشكل جيد و لكن السيناريو الضعيف لم يساعده في تكوين ابعاد الشخصية جيدا . عمرو فاروق له كاريزما و اتوقع له مستقبل و من افضل الاشياء في الفيلم هو الشبه الكبير بينه و بين عمرو واكد حتي تصدق انهم اشقاء في الحقيقة , فاروق الفيشاوي اضاف للعمل و اعتقد انه الممثل المناسب للقيام بتلك الشخصية الغريبة و لكن تلك الشخصية يجب ان يكون بها عمق اكثر من هذا , سلمي ياقوت قامت بدور زوجة القط و اعتقد ان ابراهيم البطوط لم يعطها حقها في المشاهد , فكان عليه الاكثار من مشاهد القط مع زوجته حتي تتوضح لنا تلك العلاقة التي تذبذبت بعد اختطاف ابنتهم امينة . السيناريو اسوء ما في الفيلم يكاد يصل الي فشل الزريع علي عكس التصوير و الاضاءة و الاخراج الذين ساندوا الفيلم و انقذوه من السقوط المروع كان يحتاج الفيلم سيناريو قوي حتي يأخذ 9 من 10 و لكن بهذا السيناريو الضعيف المفكك اعطيه 6 فقط
    Diaa Gamal

    فيلم بلا فيلم

    قد يكون تلميح او اسقاط على علاقة الرب بالعبد او صحوة الضمير او شخصية زوروو الذي يحقق العدل بطريقته الخاصة فالغاية تبرر الوسيلة

    موسيقى رائعة خاصة اغنية...اقرأ المزيد التتر الختامي اماكن تصوير غريبة ومثيرة طريقة كتابة الاسماء فى البداية مبتكرة شخصية الغجري(محمد فاروق) هى المكسب الوحيد للاداء بالفيلم الطابع الوثائقي غلب على الفيلم وكاني اشاهد فيلم تسجيلي فقد ظهر بوضوح فقر السيناريو والاحداث وكانها مشاهد متقطعة وتم لصقها معها بشكل غير فني لقطة التنوع من المعبد للكنيسة ثم للمسجد ثم تداخل التواشيح مع الموسيقى الصاخبة بالديسكو شئ غريب وهو مجرد اضافة ليس لها علاقة بالسياق الدرامي مجرد اثارة لفكر المشاهد بطريقة مبتذلة دور فاروق الفيشاوى متكرر جدا وسبق ان جسده عدة مرات لم تكن هناك مساحة ليبرز عمرو واكد قدراته التمثيلية فشل الفيلم مسئولية المؤلف والمخرج والذى حول الفشل من درجة العادى الى فشل ذريع هو ان المؤلف هو نفسه المخرج لا أدرى ما سبب قناعة عمرو واكد بالفكرة وأقدامه على تمثيلها بل إنتاجها أيضا !!