تعديل بيانات: مسلسل - درب الشهامة - 2019


    معلومات أساسية

    اسم العمل درب الشهامة
    الاسم بالإنجليزية The Path Of Chivalry
    نطق الاسم بالإنجليزية Darb Alshahama
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 2019
    مدة العرض بالدقائق 45
    نوع العمل مسلسل
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان برومو مسلسل (درب الشهامة)
    تاريخ العرض
    6 مايو 2019 الأردن true
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    بلد الإنتاج
    الأردن
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    الأردن
    التواصل الاجتماعي‎
    youtube playlist?list=PLE2zYh2xkSw18a_Anv2i3hJgx4LDiKv4R

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) فتحي عارف
    2) خالد الجزاع
    3) علاء الجمل
    4) رسمية عبده
    5) رشيد ملحس غياث
    6) روحي الصفدي الشيخ نهار
    7) نور صعب فتنة
    8) شايش النعيمي النمرود
    9) ياسر المصري سمران
    10) محمد عواد كايد
    11) منذر خليل فارس
    12) جميل براهمة الشيخ سرحان
    13) عبير عيسى كسايب

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد العوالي مؤلف

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد العوالي مخرج 1
    2) أيمن لحلوح سكريبت ومساعد مخرج

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    حسين رأفت يموت عقيد منطقة الديرة، فيتولى النمرود قيادة الحنشل، ويصبح قاطع طريق بعد اعتقاده بموت زوجته وجنينها محروقين، ويتمكن من بث نيران الانتقام داخل (فتنة) تجاه (سمران) بوهمها بأنه قاتل أهلها.

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء دراما اجتماعية مشوقة حول تولي النمرود شياخة منطقة الديرة، ونجاحه في بث نيران الانتقام داخل فتنة للثأر لعائلتها.

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات

    حلقات المسلسل

    رقم الجزء رقم الحلقة مدة العرض بالدقائق عنوان الحلقة نبذة عن القصة فيديو الحلقة خيارات
    1 30 45 طلب كايد من الشيخ نهار مسامحته، أما الشيخ نهار طلب من فارس...اقرأ المزيد أن ينسى الهنوف ويتزوج من ياسمين لكن لن ييأس فارس في البحث عن الهنوف حيث وجدها عند كسايب، يأخذ النمرود رجوة إلى والدتها وتوفى بعدها، عادت رجوة إلى كسايب لتخبرها أنها لم تعد تخاف منها وعند محاولة كسايب قتل رجوة، يتدخل فراج وتقتله كسايب بدون قصد، أما فتنة فتركت ديرة سرحان لشعورها بالذنب، انتهت الحلقة بنهاية سعيدة، حيث تزوج الجميع ممن يحبون.
    1 29 45 اتفق كلا من نباش ورداد مع جفال ضد النمرود، أما النمرود ذهب...اقرأ المزيد إلى ديرة الشيخ سرحان من أجل أخذ ابنته رجوة، وتطلب منه رجوة أن يبحث عن والدتها من أجل العيش معاها، نجح كايد وسالم في الهرب من جفال، أما غزيل وكميل نجحوا في الهرب من جفال أيضًا، حاولت الهنوف الهرب من أجل البحث عن عائلتها لكن تجدها كسايب، أما أبو ليلى وافق على زواج ورد من ابنته.
    1 28 45 تعتذر فتنة من غياث لمعرفتها أن النمرود هو قاتل عائلتها،...اقرأ المزيد حاولت فتنة البحث عن الغولة فتكتشف أنها زوجة النمرود وأن رجوة ابنته، أخبرت فتنة النمرود أنها عرفت حقيقة مقتل عائلتها وحاولت قتله ويتمكن الشيخ سرحان من الوصول إلى النمرود وحاول قتله وفك أسر غياث، ينقذ رداد النمرود ويريد الانتقام، أما كسايب تعامل الهنوف بطريقة قاسية، وبعد معرفة الشيخ سرحان حقيقة فتنة أخذها إلى ديرته من أجل الوقوف معها.
    1 27 45 ذهب فارس لينقذ الهنوف قبل أن يُجبرها جفال على الزواج منه...اقرأ المزيد وأخذ فارس الهنوف معه وعند معرفة جفال أرسل قطاع الطرق من أجل إعادة الهنوف لكن طلب منها فارس أن تذهب إلى القبيلة لحين التخلص من قطاع الطرق، وبعد أن تخلص منهم فارس عاد إلى القبيلة لكنه لم يجد الهنوف، ويتضح لنا أن الهنوف سقطت أثناء ذهابها إلى الديرة، حيث تجد كسايب الهنوف وتأخذها إلى بيتها حيث فقدت الهنوف ذاكرتها.
    1 26 45 تُخبر ياسمين الشيخ نهار أن جفال هو السبب بتدمير القبيلة...اقرأ المزيد وأخبرته أن والد جفال هو عنز، أما صادق حاول التهجم على رجوه وعند محاولة فراج حمايتها يقتله صادق ويتهم رجوه بقتله، ذهب نمرود إلى الغوله ليعلم أنها سالفه زوجته، ذهب أبو ليلى ليُخبر الشيخ سرحان بحقيقة جفال، يطلب الشيخ سرحان من فارس أن يذهب إلى والده الشيخ نهار من أجل إحضاره إلى القبيلة للبحث عن حل للتخلص من جفال.
    1 25 45 تحاول الهنوف وعماتها الوقوف مع ياسمين في شدتها ومساعدتهم في...اقرأ المزيد الهرب من القبيلة، بعد وصول فارس وورد إلى قبيلة الشيخ سرحان، يخبرهم الشيخ سرحان عن فتنة، يُخبره فارس أن فتنة من جماعة النمرود، ينصدم الشيخ سرحان لأن فتنة خدعته، يريد فارس البحث عن والده الشيخ نهار، يخبر جفال أكميل أنه سيتزوج من الهنوف، وتنتهي الحلقة بوصول ياسمين إلى الشيخ نهار وتخبره أن جفال السبب بانهيار القبيلة.
    1 24 45 تُخبر فتنة الشيخ سرحان عن هزيمة الشيخ نهار من النمرود، يذهب...اقرأ المزيد الشيخ سرحان من أجل التأكد، يبدأ الشيخ سرحان الإعجاب بفتنة، يُخبر جفال كايد أن عنز والده، يطلب منه يد ياسمين للزواج من والده عنز، ويأخذ جفال الشيخة من كايد، تُخبر فتنة الشيخ سرحان انها العنود ابنة الطبيب مغازي ولكن يخبره خاله أن الشيخ مغازي لم يكن لديه أولاد، تنتهي الحلقة بوصول فارس وورد إلى قبيلة الشيخ سرحان.
    1 23 45 بعد هزيمة القبيلة على يد النمرود يحرض كايد القبيلة على الشيخ...اقرأ المزيد نهار ويطرده من الديرة، يتفق كل من فتنة والنمرود على التخلص من الشيخ سرحان وبالفعل ذهبت فتنة إليه من أجل التخلص منه، يجمع جفال مجموعة من الرجال من أجل مراقبة الديرة وتنزعج نساء القبيلة من هذا الأمر، من باب الصدفة يذهب النمرود إلى بيت رجوة ويسألها أين عائلتها، وإجابته أنها ليس لديها عائلة، ويشك النمرود في أنها ابنته.
    1 22 45 بعد المعركة يعتقد الشيخ نهار أن ابنه فارس توفي، لكن يحاول...اقرأ المزيد فارس وصديقه ورد الخروج من الصحراء والبحث من أجل العودة إلى قبيلته، ما زال يحرض كايد أهل القبيلة على الشيخ نهار بمساعدة جفال، تنتهي الحلقة بطلب كايد الزواج من جواهر، توافق جواهر لكن بشرط قتل النمرود.
    1 21 45 يستعد غياث لمحاربة النمرود ويُجمع أهل القبيلة من أجل الذهاب،...اقرأ المزيد ولكن ينهزم رجال القبيلة على يد النمرود ويأسر النمرود غياث ويعلم أن فتنة من جماعة النمرود وأخبرته أنها ستقتله، يُحرض كايد أهل القبيلة على الشيخ نهار.
    1 20 45 يشك النمرود بنباش ويسأل رجال القبيلة عنه، تتأكد جواهر بعد...اقرأ المزيد مبارزاتها للعنود أنها فتنة من قبيلة النمرود وتُخبر أخيها الشيخ نهار لكن لن يصدقها، يعلم ورد سرقة أموال والده ويبحث عن السارق، يُخبر شافي أكَميل أن أخيها سالم محبوس عند قبيلة أخري وتذهب إلى الشيخ نهار من أجل مساعدتها.
    1 19 45 يتفق نباش ورداد الانتقام من النمرود ومحاولة قتله، يطلب جفال...اقرأ المزيد من فتنة الذهاب إلى النمرود من أجل تحذيره أن غياث وقبيلة الشيخ نهار تستعد لمحاربته، يتهم كايد غياث بموت جصاص.
    1 18 45 عند عودة ورد إلى القبيلة، يعلم بذبح والده عطية، يطلب الشيخ...اقرأ المزيد نهار من طايش البحث عمن وراء قتل عطية لكنه لم يجد شيء، شفيت الهنوف على يد فتنة، يطرد كايد عنز ولكن يخبره عنز إذا طرده سُيخبر الشيخ نهار عما يفعله كايد.
    1 17 45 يطلب النمرود من فتنة مراقبة قبيلة الشيخ نهار ويذهب معها نباش...اقرأ المزيد من أجل حمايتها، ولكن يتهجم عليه نباش وعند محاولات فارس البحث عن الطبيب مغازي، يجد فتنة و تكذب عليه وتخبره أنها ابنة الطبيب مغازي وتذهب معه إلي القبيلة من أجل مساعدة الهنوف، وفي حين أخر يتضح لنا أن عطية هو من سرق السلاح ويطلب من كايد أموال من أجل إعطائه السلاح، يطلب كايد من جفال المساعدة.
    1 16 45 تخبر جواهر غياث إنها تريد تدريب بنات القبيلة من أجل مهاجمة...اقرأ المزيد النمرود وجماعته ويوافق غياث، يريد النمرود طلب يد فتنة للزواج، تُطلق ياسمين النار على الهنوف بسبب غيرتها، وتخبر ياسمين والدها كايد أنها أطلقت النار بسلاحه، ويحاول كايد البحث عن السلاح من أجل حماية ياسمين، في ظل محاولات فارس العديدة لمساعدة الهنوف.
    1 15 45 يذهب عطية إلى كايد من أجل طلب الزواج من ياسمين لابنه ورد،...اقرأ المزيد ولكن لن يوافق كايد، ذهب غياث إلى الشيخ سرحان من أجل إيجاد حل لسرقة الأموال، ساعده الشيخ سرحان وأعطى له السلاح، يعود غياث إلى القبيلة بالسلاح وسط ترحيب من أهل القبيلة، يتنصت عنز على غياث ويعلم أن الأموال سرقت وأن السلاح من الشيخ سرحان، وأخبر كايد بذلك.
    1 14 45 يعطي كايد أموال لعطية وشافي من أجل الإساءة لسمعة الهنوف،...اقرأ المزيد يريد سالم ترك القبيلة لانه لم يعد تحمل كلام أهل القبيلة على ابنته، ولكن لم يوافق الشيخ نهار على رحيل سالم وطلب منه يد الهنوف للزواج من فارس.
    1 13 45 يتقدم تاجر من أجل طلب الزواج من الهنوف ولكن يغمى على الهنوف...اقرأ المزيد من أجل تعطيل الزواج، ومن ناحية أخرى يذهب الشيخ نهار من أجل طلب الزواج لابنه فارس من ياسمين ولكن يغمى على فارس من أجل تعطيل الزواج أيضًا، لان فارس يريد الزواج من الهنوف ولا يحب ياسمين، ويُخبر كايد، سالم أن ابنته الهنوف على علاقة بفارس، ويحرم سالم الهنوف الخروج من البيت.
    1 12 45 يشك أهل القبيلة بغياث أنه سرق الأموال، وتشتكي ياسمين إلى...اقرأ المزيد والدها كايد أن فارس يريد الزواج من الهنوف، يذهب كايد من أجل تحذير الهنوف الابتعاد عن فارس، ويُحضر كايد شخص لطلب الزواج من الهنوف من أجل نسيان فارس، في حين آخر يطلب فارس من والده الشيخ نهار أنه يريد الزواج من الهنوف ولكن يرفض الشيخ نهار.
    1 11 45 تساعد الغولة (سالفة) غياث بعد أن سرق جفال من غياث الأموال...اقرأ المزيد التي جمعتها أهل القبيلة من أجل شراء سلاح لمحاربة النمرود، يذهب الشيخ عمران من أجل الاطمئنان على رجوة، تريد فتنة معرفة اسم النمرود الحقيقي ولكن لم يخبرها النمرود بشيء، يعود غياث إلى جفال ليخبره عن السرقة ولكن لم يعلم غياث أن جفال السارق، يعتقد النمرود أن زوجتة (سالفة) ماتت ويريد الانتقام ولكن لم يعلم أنها على قيد الحياة.
    1 10 45 تسأل كسايب رجوة مَن الغولة التي تحوم حولها، ولا تعرف رجوة أن...اقرأ المزيد الغولة هي والدتها سالفة، يريد عطية أن يعمل ابنه ورد لديه راعي لكن لن يوافق ورد على ذلك، تُعامل كسايب رجوة بطريقة قاسية بسبب تجاهل رجوة لابنها فراج.
    1 9 45 تريد سارة أن تُصلح بين الهنوف وياسمين، تُخبر ياسمين بنات...اقرأ المزيد القبيلة أنها أعطت ملابسها القديمة للهنوف لأنها تغار منها، تتزوج رجوة من فراج، يحزن نواف على رجوة لأنه كان يريد الزواج منها.
    1 8 45 يتذكر النمرود مدى الفقر الذي عاش فيه، وأنه قتل شيخ قبيلته...اقرأ المزيد لعدم إعطائه حقه، وتهرب زوجته سالفة بعد حرق أهل القبيلة لبيتهم، يعاقب الشيخ سرحان صادق لسرقة لشخص من قبيلة الشيخ نهار، يريد سرحان أن يتزوج من جواهر، تترك سالفه ابنتها بعد والدتها، ويأخذها شخص لمراعاتها ويسميها رجوة، وتعرف سالفة مكان ابنتها وتطلب من العائلة التي أخذت ابنتها أن تأتي لتُرضعها.
    1 7 45 تعلم (فتنة) أن (سمران) قُتل وتحزن لأنها كانت تريد أن تقتله،...اقرأ المزيد يحاول (غياث) مواساة (جواهر) بسبب حزنها على (سمران)، لا تريد (الهنوف) الزواج من (نايل) ولكن يصر والدها، ويريد (غياث) أن يحارب النمرود لأخذ ثأر أخيه (سمران) لاعتقاده أن النمرود هو من قتل أخيه، ويتبرع أهل القبيلة من أجل الحرب ضد النمرود.
    1 6 45 يخبر (النمرود) (فتنة) أنه يشتاق إلى زوجته وابنه، يُخبر (ورد)...اقرأ المزيد (ليلى) أنه يحبها ولكنه يخاف من والده (عطية) لسوء سمعته، يرغب (غياث) أن يترك قبيلة الشيخ (نهار) ولكنه لن يوافق الشيخ (سرحان) على ذلك، يترك الشيخ (سرحان) قبيلة الشيخ (نهار) من أجل أن يعود إلى قبيلته، يرغب (نايل) الزواج من (الهنوف).
    1 5 45 يذهب الشيخ (سرحان) و(غياث) إلى الشيخ (نهار) ويبلغه إنه دفن...اقرأ المزيدفن شخص كان مقتول ويعتقد إنه (سمران) ولكنه غير متأكد، يأخد الشيخ نهار عزاء سمران، ويريد غياث أن يعود إلى قبيلته ولكن يرفض الشيخ (نهار) ويريده أن يصبح مثل (سمران)، تقتل والدة (فراج) جدة (رجوة)، تحزن (جواهر) على موت (سمران)، يساعد الشيخ (سرحان) أهل قبيلة الشيخ نهار بالمكوث في أرضه، ويتذكر النمرود موت زوجته وجنينها.
    1 4 45 يخبر الشيخ سرحان غياث أن يعود إلى قبيلة الشيخ نهار ويخبرهم...اقرأ المزيد بما حدث لسمران، وتمر القبيلة بحالة من التقشف لقطع المياه عنهم.
    1 3 45 يُقتل (عوف) على يد زوجته وتتهم ابنها (فراج) أنه هو من قتله،...اقرأ المزيد ويتهجم رجال النمرود على قبيلة الشيخ نهار، ينقذ (فارس) (الهنوف)، وتخبر (فتنة) (جواهر) أن تُبلغ سمران أنها سوف تنتقم لمقتل عائلتها منه، وفي طريق (غياث) للشيخ (سرحان) للبحث عن سمران، يرى رجل مقتول فيدفنه ويشك إنه أخيه سمران لوجود خاتم في أصبعه يشبه خاتم أخيه سمران، وترغب والده فراج أن تزوجه من (رجوة) لنسيانه أنها هي من قتلت أبيه.
    1 2 45 يخلف (كايد) أوامر الشيخ (نهار) بتحريض من (جفال) ويحذره الشيخ...اقرأ المزيد (نهار) إذا خالف أوامره سوف يعاقبه، وتعتقد (فتنة) أن (سمران) هو من قتل عائلتها، ويعلم سمران بهروب الأسير وإنه كان أمله لمعرفة مكان النمرود، ويطلب النمرود من رجاله حرق قبيلة الشيخ (نهار) وأسر (سمران)، ويأتي (غياث) أخو (سمران) من أجل التعرف على أخيه بعد غياب عٌمر طويل.
    1 1 45 يرفض فارس أن تملأ ياسمين أكثر من قربة واحدة من الماء، وليس...اقرأ المزيد معنى أنها قريبة الشيخ (نهار) أن تستغل ذلك، ويرفض فارس معاونة والده في مساعدة القبيلة، ويأسر (سمران) رجل من رجال النمرود، ويساعده (جفال) على الهرب.