من جيمس دين ومارلين مونرو إلى هيث ليدجر وبول ووكر: سبعة ممثلون توفوا أثناء تصوير أفلامهم الأخيرة

  • مقال
  • 08:43 صباحًا - 4 ديسمبر 2013
  • 4 صور



صورة 1 / 4:
جيمس دين
صورة 2 / 4:
مارلين مونرو
صورة 3 / 4:
هيث ليدجر
صورة 4 / 4:
بول ووكر

فجأة، توفى الممثل بول ووكر، الذي اشتهر ببطولته لسلسلة أفلام Fast and Furious، في حادث سيارة!

الخبر كان محزناً للبعض، صادماً للبعض الآخر، بينما اهتم ثلَّث بالمفارقة بين نجومية "ووكر" ووفاته وارتباط كليهما بالسيارات، ولكن بالنسبة لشركة "يونيفرسال" كان الأمر مختلفاً، ويتعلق قبل أي شيء بالتساؤل عن مصير الجزء السابع من سلسلة Fast and Furious، الذي انتهى "ووكر" من تصوير نصف مشاهده بالفعل.

هل يتم الاستعانة بممثل/ممثلين آخرين لإكمال دور "ووكر"؟ أم إعادة بناء السيناريو على المشاهد التي قام بتصويرها؟ حذف الدور بالكامل من الجزء الجديد؟ أو استبدال "ووكر" بممثل آخر يقوم بتصوير الفيلم من بدايته؟ أم ربما إلغاء المشروع كاملاً؟ كلها خيارات محتملة تم تنفيذها مع أفلام سابقة تعرضت لنفس الموقف.

"السينما.كوم" تستعرض خمسة ممثلين توفوا أثناء تصوير أفلامهم الأخيرة، والطريقة التي تم بها استكمال العمل:

1- جيمس دين (توفي في 30 سبتمبر 1955 – قبل الانتهاء من فيلم Gaint)

ربما يكون "جيمس دين" هو أهم ممثلي هوليوود خلال الخمسينات، قاد ثورة حقيقية برفقة مارلون براندولخلق طريقة تمثيل مختلفة سُمّيت بالأسلوبية، قبل أن يرحل في حادث سيارة وهو لايزال في الرابعة والعشرين من عمره.

"دين" كان يصور حينها فيلمه الأخير Gaint، وأكد مخرجه "جورج ستيفنز" أنه انتهى بالفعل من كل مشاهده أمام إليزابيث تايلوروروك هادسون قبل وفاته، إلا أن أحد المشاركين في العمل أشار بعكس ذلك وأكد أن السيناريو تم تعديله للتعامل مع وفاة "دين" المفاجئة.

الشيء الوحيد الذي بقى مؤكداً هو أن المخرج قد استعان بصوت الممثل "نيك أدامز"، الذي تشبه نبرته صوت "دين"، لإلقاء بعض السطور بصوته والاستعانة بها في مشاهد من العمل أثناء المكساج.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً عند عرضه في العامِ التالي لوفاة "دين"، كان الأمر أمر أشبة بوداع الجمهور لنجمه المحبب، الذي أصبح لاحقاً أول ممثل ينال ترشيحاً للأوسكار بعد وفاته.. عام 1956 عن فيلم East of Eden ثم عام 1957 عن فيلم Gaint نفسه.

2- بيلا لاغوسي (توفى في 15 أغسطس 1956 – بعد تصوير مشاهد قليلة من فيلم Plan 9 from Outer Space)

اشتهر "بيلا لاغوسي" مرتين: مرة أثناء بطولته لفيلم "دراكولا" مطلع الثلاثينات، والثانية عند تقديم أيامه الأخيرة بعد وفاته بنصف قرن في فيلم Ed Wood للمخرج تيم بيرتون

"لاغوسي"، كغيره من الممثلين في السينما الصامتة، تجاوزته النجومية عندما بدأ عصر الأفلام الناطقة، وحده المخرج "إد وود"، الذي اعتبر لاحقاً "أسوأ مخرج في تاريخ هوليوود"، اهتم به وأراد أن يشركه معه في أفلامه، قبل أن يموت بأزمة قلبية عام 56 أثناء تصوير عملهم الأخير Plan 9 from Outer Space، وبعد أن صور عدة دقائق فقط

"إد وود" تعامل مع الأمر بأغرب الأشكال المتحملة، وضع اللقطات المصورة لـ"لاغوسي" في بداية الفيلم، قبل أن يكمله بممثل آخر لا يشبهه ولكنه يغطي وجهه طوال العمل بالعباءة التي يرتديها!!

اعتبر النقاد أن هذا هو "أسوأ فيلم تم صناعته في تاريخ هوليوود"، قبل أن يتم تخليد كل ذلك لاحقاً عام 1994 حين قدم "بيرتون" فيلمه عن "إد وود"، والذي نال عنه الممثل مارتن لاندو أوسكار أفضل ممثل مساعد في دور "لاغوسي".

3- مارلين مونرو (توفيت في 5 أغسطس 1962 – أثناء تصوير فيلمها Something's Got to Give)

على الرغم من القدر الاستثنائي الذي نالته مارلين مونرو من الشهرة والنجومية إلا أن حياتها كانت تعيسة، لا شيء أدل على ذلك من وفاتها منتحرة –تبعاً للتقارير التي سجلتها الشرطة الأمريكية حينها- بجرعة مهدئات زائدة في منزلها بلوس أنجلوس.

وقتها كانت قد صورت أيام قليلة فقط من فيلمها الجديد Something's Got to Give، وبعد وفاتها رفض المخرج جورج كوكر، الذي كان صديقاً شخصياً لها، إكمال الفيلم بممثلة غيرها، ليتم إيقاف المشروع بشكلٍ كامل.

في عام 2001 تم الكشف عن المشاهد الأخيرة التي صورتها "مونرو" في فيلم قصير مدته 37 دقيقة عرض على التلفزيون ضمن عمل وثائقي عنها يحمل اسم Marilyn: The Final Days.

4- بروس لي (توفى في 20 يوليو 1973 – أثناء تصوير فيلميه Enter the Dragon وGame of Death)

لحسنِ الحظ أن بروس لي، نجم القتال الأسيوي الذي أصبح رمزاً سينمائياً كبيراً مع مطلع السبعينات، لم يكن يتبقى له ثم دوبلاج الصوت وبعض المشاهد القليلة في فيلمه Enter the Dragon، قبل وفاته بنزيفٍ حاد في المخ في الـ32 من عمره فقط، وسط ظروف غامضة وشائعات كثيرة بشأن قتله من قبل معلمي «الكونج فو».

عرض Enter the Dragon بعد وفاة بروس لي بشهرٍ واحد، وكما كان متوقعاً، حقق نجاحاً تاريخياً، حيث جلب عائدات 25 مليون دولار بداخل أمريكا، و90 مليون دولار حول العالم، وهو رقم استثنائي في حينها جعله واحد من أكبر النجاحات في تاريخ السينما.

في المقابل، وكما في حالة «مونرو»، لم يكن «لي» قد صور أكثر من دقائق قليلة في فيلمه الآخر Game of Death، مما جعل المشروع يتوقف بالكامل بعد وفاته، ويتم الكشف عن المشاهد الأخيرة التي صورها رمز السينما الأسيوية الأهم بعدها بعقود، وتحديداً عام 2000 في عمل وثائقي يحمل اسم Bruce Lee: A Warrior's Journey.

5- أوليفر ريد (توفى في 2 مايو 1999 – أثناء تصوير فيلم Gladiator)

الكهل البريطاني الذي عرف عنه إدمان الكحول توفى بأزمة قلبية في مايو عام 99 بعد تناوله ثماني زجاجات بيرة وثلاثة زجاجات روم، سقط في الحانة بمالطا، ووضع صناع فيلم "المصارع" في أزمة حقيقية.

"ريد" أنهى بالفعل أغلب مشاهده قبل وفاته، ولكن تبقى له مشاهد قليلة يجب أن يظهر فيها، مما دفع المخرج "ريدلي سكوت" بالاستعانة بممثل مجهول يشبه جسده لجسد "ريد"، ثم أضاف وجهه بالمؤثرات الخاصة والتقنيات الرقمية لاحقاً، وهي العملية التي تكلفت 3 مليون دولار كاملة، ولكنها أنقذت العمل وساعدته على حصد جائزة أوسكار أفضل فيلم في النهاية.

6- هيث ليدجر(توفى في 22 يناير 2008 – أثناء تصوير فيلمه The Imaginarium of Doctor Parnassus)

حادثة الوفاة الأشهر لنجمٍ سينمائي خلال العقود الأخيرة!

«ليدجر»، الذي عثر عليه في شقته بولاية نيويورك متوفياً في عمر الثامنة والعشرين، بجرعة زائدة من المهدئات ومضادات الاكتئاب والحبوب المنومة، أعاد لهوليوود شعورها الكبير بالحسرة على فقد نجوماً من قبيل "جيمس دين" و"مارلين مونرو" في ذروة تألقهم.

كان حينها قد انتهى من دور «الجوكر» في فيلم كريستوفر نولان The Dark Knight، وهو الدور الذي سيصبح لاحقاً أهم وأشهر أدواره، ولكنه في المقابل لم يكن قد انتهى إلا من جزءٍ صغير من فيلم تيري جيليام The Imaginarium of Doctor Parnassus.

"جيليام" اتجه لحلٍ غير معتاد، أعاد كتابة السيناريو ذو القصة الفانتازية من جديد، وقرر الاستعانة بممثلين آخرين، أصدقاء لـ«ليدجر»، قد يقوموا بنفس الدور بعدما جعل الشخصية تتحرك في أزمنة مختلفة، مما أتاح له أن يُكمل دور النجم الراحل بممثلين من قبيل: جوني ديب، جود لو و كولين فاريل، الذين تبرعوا بأجورهم عن الفيلم لـ"ماتيلدا" ابنة "ليدجر"، كتحية واحترام لصديقهم الراحل.

عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان عام 2009، قبل أن يعرض تجارياً بعدها بشهور، لم يحقق نجاحاً كبيراً واختلف النقاد على تقييمه، ولكن التكريم الأهم لـ"ليدجر" كان بحصوله على جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد عن The Dark Knight في فبراير 2009، ليصبح ثاني ممثل في تاريخ هوليوود يحصل على الجائزة الرفيعة بعد وفاته.. بعد الممثل بيتر فينش عن فيلم Networkعام 1977.

7- بول ووكر (توفى في 30 نوفمبر 2013 – أثناء تصوير فيلمه Fast & Furious 7 )

لم تقرر شركة "يونيفرسال" والمخرج " جيمس وان" بعد الطريقة التي سيتعاملوا بها مع دور "ووكر" في فيلمهم الجديد.



تعليقات