نادية جمال (1934 - 1990) Nadia Gamal

ممثلة وراقصة مصرية، ولدت في الأسكندرية لأب يوناني وأم أيطالية، واكتشفها الفنان فريد الأطرش وأختارفريد الأطرش اسم (نادية جمال) لتكون بديلة للراقصة سامية جمال، وبدأت الرقص وهي في سن ال 15 من عمرها، وعملت في عروض الرقص بملاهي القاهرة، والسينما اللبنانية، والسينما الهندية وتوفت عام...اقرأ المزيد 1990 بعد صراع مع مرض السرطان.


صور

  [8 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة راقصة لبنانية اسمها الحقيقي ماريا كاريدياس مواليد 6 كانون الأول عام 1937 في اليونان ، ولكنها ترجع لأصول يونانية لذلك اكتسبت جمال الملامح والروح الخفيفة، وورثت حب الموسيقى...اقرأ المزيد والرقص منذ الصغر بدأت ترقص وهي بعمر الثلاث سنوات ، ولكنها التحقت بفرقة «باليه» أجنبية فلم تحقق شهرة تذكر. الراقصة المصرية انفصلت عن الباليه حين سافرت إلى لبنان وهناك شقت طريقها منفردة في كبار الصالات مثل: صالتي البيسين وطانيوس، وهناك حققت شهرة واسعة فتحت لها باب التمثيل السينمائي؛ حيث شاهدها المخرج المصري حسن رمزي وعرض عليها الاشتراك كراقصة في فيلمه الجديد آنذاك «أنصار الحب». ولكن نادية لم تعرف طعم الشهرة النسبية إلا حين استقدمها الأطرش وقدمها في فيلمه «رسالة غرام» عام 1954، وأتبعه بعدة أفلام أخرى مثل: «عهد الهوى»، «قلبي يهواك»، «زنوبة»، «ازاي أنساك»، ويقال أنه هو من اختار لها اسمًا يقترب من اسم حبيبته السابقة سامية جمال. ولكن السينما اللبنانية استهوتها وقررت نقل أعمالها الفنية على بيروت؛ حيث شاركت فيما يقرب من الـ15 فيلمًا حتى عام 1973، وكذلك قامت بفيلم هندي مع الفنان شامي كابور، وقد توفيت نادية جمال اول يونيو عام 1990 إثر إصابتها بمرض السرطان.
  • ممثلة وراقصة مصرية، ولدت في الأسكندرية لأب يوناني وأم أيطالية، واكتشفها الفنان فريد الأطرش وأختارفريد الأطرش اسم (نادية جمال) لتكون بديلة للراقصة سامية جمال، وبدأت الرقص وهي في سن...اقرأ المزيد ال 15 من عمرها، وعملت في عروض الرقص بملاهي القاهرة، والسينما اللبنانية، والسينما الهندية وتوفت عام 1990 بعد صراع مع مرض السرطان.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • ماريا كاريداس


  • تاريخ الوفاة:
  • 1 يونيو 1990
    [اصابتها بمرض السرطان]



مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل