محمد فؤاد Mohamed Fouad

السيرة الذاتية

مغني وممثل وملحن مصري. اسمه (محمد فؤاد عبدالحميد) ولد في مدينة الإسماعيلية لأسرة تضم ثلاث بنات وسبعة أولاد وتربى في حي (عين شمس) بالقاهرة والذي يغلب عليه الطابع الشعبي، نظرا للتنقل بين أكثر من منزل فقد التحق محمد فؤاد بين أكثر من مدرسة في المرحلة الابتدائية وقد عاش محمد فؤاد مع...اقرأ المزيد عائلته في أحياء (العباسية – حلوان – عين شمس). ولكن الحي الذي يعتبره الفنان هو بيته هو حي (عين شمس) حيث عاش فيه ما يقرب من 25 سنة. أحب الغناء في مرحلة مبكرة من حياته فقد كان مشهورا بين جميع أصدقائه بحبه للغناء لمطربين مصريين وأجانب أيضا مثل (عبد الحليم حافظ، عبد الغني السيد، وديميس روسيس). كانت بدايته الاحترافية مبكرًا من خلال الفنان (عزت أبو عوف) بالصدفة البحتة وذلك خلال وجوده لمشاهدة فرقة (الفور إم) بقيادة الفنان (عزت أبو عوف) وذلك بنادي (الشمس ) الرياضي عام 1982 فبعد انتهاء حفل الفور أم، كان محمد فؤاد وأحد الأصدقاء يهمون بمغادرة النادي وإذا بسيارة (عزت أبو عوف) تتوقف لسألهم عن بوابة الخروج من النادي فما كان من شقيق محمد فؤاد وصديقه إلا أن قالا لعزت أبو عوف وفي نفس الوقت بسرعة أن " محمد صوته حلو أوي يا دكتور ياريت تسمعه" وأعطاه الفنان (عزت) رقمه وبالفعل انضم (محمد فؤاد) لفرقة الـ(فور إم) وقدموا معًا أغاني مثل (سلطان زماني – متغربين) قبل أن ينفصل عنهم عام 1983 ويقدم أول ألبوماته المنفصلة (في السكة) الذي نجح لحداثة للونه الغنائي علي الآذان المصرية. بعدها وخلال مشوار غنائي طويل قدم عددًا من الألبومات الناجحة للغاية مثل (مشينا، حيران، الحب الحقيقي) وغيرها خلال مشوار غنائي متنوع. في مجال السينما بدأ (محمد فؤاد) بدور في فيلم (القلب ومايعشق) عام 1991 بعد ثمان سنوات تقريبًا من إطلاق ألبومه الأول، عام 1993 و 1994 قدم مع المخرج (خيري بشارة) فيلمين متتالين هما (أمريكا شيكا بيكا) و(إشارة مرور)، وعام 1995 قدم مع المخرج الكبير (محمد خان) فيلم (يوم حار جدًا). ولكن عام 1997 كان عامًا فارقًا في مسيرته بفيلم (إسماعيلية رايح جاي) عن فكرته والذي يستوحي تفاصيل عدة من حياته هو شخصيًا مثل وفاة شقيقه الأكبر وتعرفه على (عزت أبوعوف)، وقصة صعوده. نجح الفيلم نجاحًا مذهلًا في شباك التذاكر المصري لم يكن أحد آنذاك يتوقعه وأصبح الفيلم الأول الذي يحقق إيرادات مليونية غير مسبوقة بخمسة ملايين من الدولارات (28 مليون جنيه مصري) بشكل كان مفاجئًا لفيلم كوميدي شبابي ينزل في وسط أفلام نجوم التسعينات. وأصبح نقلة جذرية في مستوى الإيرادات التي يمكن للسينما تحقيقها إلى مستوى أعلى ظلت السينما ثابتة عليه بعدها لفترة طويلة. بعدها قدم أفلام (رحلة حب 2001، هو فيه إيه؟ 2002 وغاوي حب 2005). (محمد فؤاد) متزوج وله ابن وابنة هما (عبد الرحمن وبسملة).

المزيد

صور

  [521 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مغني وممثل وملحن مصري. اسمه (محمد فؤاد عبدالحميد) ولد في مدينة الإسماعيلية لأسرة تضم ثلاث بنات وسبعة أولاد وتربى في حي (عين شمس) بالقاهرة والذي يغلب عليه الطابع الشعبي، نظرا...اقرأ المزيد للتنقل بين أكثر من منزل فقد التحق محمد فؤاد بين أكثر من مدرسة في المرحلة الابتدائية وقد عاش محمد فؤاد مع عائلته في أحياء (العباسية – حلوان – عين شمس). ولكن الحي الذي يعتبره الفنان هو بيته هو حي (عين شمس) حيث عاش فيه ما يقرب من 25 سنة. أحب الغناء في مرحلة مبكرة من حياته فقد كان مشهورا بين جميع أصدقائه بحبه للغناء لمطربين مصريين وأجانب أيضا مثل (عبد الحليم حافظ، عبد الغني السيد، وديميس روسيس). كانت بدايته الاحترافية مبكرًا من خلال الفنان (عزت أبو عوف) بالصدفة البحتة وذلك خلال وجوده لمشاهدة فرقة (الفور إم) بقيادة الفنان (عزت أبو عوف) وذلك بنادي (الشمس ) الرياضي عام 1982 فبعد انتهاء حفل الفور أم، كان محمد فؤاد وأحد الأصدقاء يهمون بمغادرة النادي وإذا بسيارة (عزت أبو عوف) تتوقف لسألهم عن بوابة الخروج من النادي فما كان من شقيق محمد فؤاد وصديقه إلا أن قالا لعزت أبو عوف وفي نفس الوقت بسرعة أن " محمد صوته حلو أوي يا دكتور ياريت تسمعه" وأعطاه الفنان (عزت) رقمه وبالفعل انضم (محمد فؤاد) لفرقة الـ(فور إم) وقدموا معًا أغاني مثل (سلطان زماني – متغربين) قبل أن ينفصل عنهم عام 1983 ويقدم أول ألبوماته المنفصلة (في السكة) الذي نجح لحداثة للونه الغنائي علي الآذان المصرية. بعدها وخلال مشوار غنائي طويل قدم عددًا من الألبومات الناجحة للغاية مثل (مشينا، حيران، الحب الحقيقي) وغيرها خلال مشوار غنائي متنوع. في مجال السينما بدأ (محمد فؤاد) بدور في فيلم (القلب ومايعشق) عام 1991 بعد ثمان سنوات تقريبًا من إطلاق ألبومه الأول، عام 1993 و 1994 قدم مع المخرج (خيري بشارة) فيلمين متتالين هما (أمريكا شيكا بيكا) و(إشارة مرور)، وعام 1995 قدم مع المخرج الكبير (محمد خان) فيلم (يوم حار جدًا). ولكن عام 1997 كان عامًا فارقًا في مسيرته بفيلم (إسماعيلية رايح جاي) عن فكرته والذي يستوحي تفاصيل عدة من حياته هو شخصيًا مثل وفاة شقيقه الأكبر وتعرفه على (عزت أبوعوف)، وقصة صعوده. نجح الفيلم نجاحًا مذهلًا في شباك التذاكر المصري لم يكن أحد آنذاك يتوقعه وأصبح الفيلم الأول الذي يحقق إيرادات مليونية غير مسبوقة بخمسة ملايين من الدولارات (28 مليون جنيه مصري) بشكل كان مفاجئًا لفيلم كوميدي شبابي ينزل في وسط أفلام نجوم التسعينات. وأصبح نقلة جذرية في مستوى الإيرادات التي يمكن للسينما تحقيقها إلى مستوى أعلى ظلت السينما ثابتة عليه بعدها لفترة طويلة. بعدها قدم أفلام (رحلة حب 2001، هو فيه إيه؟ 2002 وغاوي حب 2005). (محمد فؤاد) متزوج وله ابن وابنة هما (عبد الرحمن وبسملة).

المزيد

هوامش:
  • يعشق محمد فؤاد كرة القدم منذ الطفولة وكان يحلم بالعب في إحدى الأندية الكبيرة.
  • استشهد شقيقة الأكبر (إبراهيم) خلال حرب 1967 مما أصاب (محمد فؤاد) وعائلته بصدمة كبيرة خاصة لأنهم لم يتمكنوا من دفنه ومعرفة المكان الذي يستطيعون زيارته فيه نظرا لعدم عودة جثمان الشهيد.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • محمد فؤاد عبد الحميد حسن شافعي


  • بلد الوفاة:


مواضيع متعلقة


تعليقات