عبدالسلام النابلسي (1899 - 1968) Abdelsalam El Nabolsi

ممثل من أصل لبناني فلسطيني، اسمه الكامل (عبدالسلام عبدالغني النابلسي)، ولد في عكار شمال طرابلس اللبنانية عام 1899 إلا أن جذوره تعود إلى مدينة نابلس الفلسطينية حيث كان جده قاضي نابلس الأول ومن بعده والده، وعندما بلغ العشرين من عمره أرسله والده إلى مصر أملًا في تلقي تعليمه في...اقرأ المزيد الأزهر الشريف وبالفعل حفظ القرآن ونبغ في اللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية والإنجليزية. في عام 1925 خاض عبدالسلام التجربة الصحافية وعمل في أكثر من مجلة مثل: (مصر الجديدة والصباح)، وفي عام 1929 سنحت له الفرصة ليخوض التجربة الفنية على يد السيدة آسيا في فيلم (غادة الصحراء)، لكنه لم يكن مفتاح دخوله إلى النجومية بل جاء فيلم (وخز الضمير) عام 1931 ليحقق له ذلك المنال. لم يكتف عبدالسلام بكونه ممثل ناجح بل اتجه أيضًا إلى الإخراج وعمل مساعد مخرج خاصة مع الفنان (يوسف وهبي)، إلا أنه في عام 1947 تفرغ مرة أخرى للتمثيل بعد زيادة مطالبته بالعديد من الأدوار في الأفلام الكوميدية التي طالما تألق بها. وكما زادت شهرته تفاقمت أيضًا الضرائب عليه وهو ما جعله يقرر العودة مرة أخرى إلى لبنان وهناك صار مديرًا للشركة المتحدة للأفلام وأنتج عدة أفلام منها (فاتنة الجماهير). تزوج عبدالسلام من (جورجيت سبات) في سن متأخر بعد أن أطلق عليه أشهر عازب في الوسط الفني. في عام 1968 توفى عبدالسلام إثر أزمة قلبية حادة على خلاف ما صرح به للجميع أنه مريض بالمرض الخبيث في معدته وكان ذلك حتى لا يهمله المخرجين في نسب الأدوار الكوميدية إليه في أفلامهم.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل من أصل لبناني فلسطيني، اسمه الكامل (عبدالسلام عبدالغني النابلسي)، ولد في عكار شمال طرابلس اللبنانية عام 1899 إلا أن جذوره تعود إلى مدينة نابلس الفلسطينية حيث كان جده قاضي...اقرأ المزيد نابلس الأول ومن بعده والده، وعندما بلغ العشرين من عمره أرسله والده إلى مصر أملًا في تلقي تعليمه في الأزهر الشريف وبالفعل حفظ القرآن ونبغ في اللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية والإنجليزية. في عام 1925 خاض عبدالسلام التجربة الصحافية وعمل في أكثر من مجلة مثل: (مصر الجديدة والصباح)، وفي عام 1929 سنحت له الفرصة ليخوض التجربة الفنية على يد السيدة آسيا في فيلم (غادة الصحراء)، لكنه لم يكن مفتاح دخوله إلى النجومية بل جاء فيلم (وخز الضمير) عام 1931 ليحقق له ذلك المنال. لم يكتف عبدالسلام بكونه ممثل ناجح بل اتجه أيضًا إلى الإخراج وعمل مساعد مخرج خاصة مع الفنان (يوسف وهبي)، إلا أنه في عام 1947 تفرغ مرة أخرى للتمثيل بعد زيادة مطالبته بالعديد من الأدوار في الأفلام الكوميدية التي طالما تألق بها. وكما زادت شهرته تفاقمت أيضًا الضرائب عليه وهو ما جعله يقرر العودة مرة أخرى إلى لبنان وهناك صار مديرًا للشركة المتحدة للأفلام وأنتج عدة أفلام منها (فاتنة الجماهير). تزوج عبدالسلام من (جورجيت سبات) في سن متأخر بعد أن أطلق عليه أشهر عازب في الوسط الفني. في عام 1968 توفى عبدالسلام إثر أزمة قلبية حادة على خلاف ما صرح به للجميع أنه مريض بالمرض الخبيث في معدته وكان ذلك حتى لا يهمله المخرجين في نسب الأدوار الكوميدية إليه في أفلامهم.
المزيد

هوامش:
  • في حواره مع الإعلامية ليلى رستم منتصف الستينيات، ذكر بأنه أول من كتب نقدا سينمائيا بجريدة الأهرام بالأربعينيات في مقالات بعنوان (في عالم السينما)، حيث كان يهوى الصحافة ويعمل بها بجانب الفن، وقد شارك في تأسيس مجلة آخر ساعة مع الصحفيين الكبار محمد التابعي وأمينة السعيد و د. سعيد عبده.
  • كان يقيم في فترة من حياته الفنية فوق سطح إحدى البنايات بمنطقة الزمالك.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • عبدالسلام إبراهيم عبدالغني النابلسي



  • بلد الوفاة:
  • لبنان


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل