عبدالرحمن الخميسي (1920 - 1987) Abd El Rahman El Khamisy

روائي وصحافي وشاعر ومخرج وكاتب وممثل مصري، ولد في محافظة بورسعيد في عام 1920، ودرس في مدرسة القبة الثانوية الواقعة بمدينة المنصورة لكنه لم يواصل الدراسة، وانتقل للعيش في مدينة القاهرة في عام 1936، وتنقل وقتئذ بين عدد كبير من الوظائف: بائعًا في محل للبقالة، كمساري، مصحح في مطبعة،...اقرأ المزيد معلم في إحدى المدارس. بعد قيام ثورة يوليو 1952، تم اعتقاله بين عامي 1953 و1956، وانتقل بعد خروجه من المعتقل للعمل في جريدة الجمهورية، وتم نقله بشكل تعسفي لاحقًا للعمل في وزارة التموين، وقام بتكوين فرقة مسرحية باسمه وكتب وأخرج أعمالها، كما عمل في كتابة وتعريب اﻷوبريتات. في السينما أخرج وكتب السيناريو ﻷربعة أفلام (الجزاء، عائلات محترمة، الحب والثمن، زهرة البنفسج)، كما وضع الموسيقى التصويرية لبعض أعماله، واشتهر كممثل بدور الشيخ يوسف في فيلم (اﻷرض) مع المخرج يوسف شاهين. هاجر من مصر وعاش بين لبنان والعراق وليبيا وإيطاليا والاتحاد السوفيتي وفرنسا، وتوفى خارج مصر في عام 1987.

المزيد

صور

  [3 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • روائي وصحافي وشاعر ومخرج وكاتب وممثل مصري، ولد في محافظة بورسعيد في عام 1920، ودرس في مدرسة القبة الثانوية الواقعة بمدينة المنصورة لكنه لم يواصل الدراسة، وانتقل للعيش في مدينة...اقرأ المزيد القاهرة في عام 1936، وتنقل وقتئذ بين عدد كبير من الوظائف: بائعًا في محل للبقالة، كمساري، مصحح في مطبعة، معلم في إحدى المدارس. بعد قيام ثورة يوليو 1952، تم اعتقاله بين عامي 1953 و1956، وانتقل بعد خروجه من المعتقل للعمل في جريدة الجمهورية، وتم نقله بشكل تعسفي لاحقًا للعمل في وزارة التموين، وقام بتكوين فرقة مسرحية باسمه وكتب وأخرج أعمالها، كما عمل في كتابة وتعريب اﻷوبريتات. في السينما أخرج وكتب السيناريو ﻷربعة أفلام (الجزاء، عائلات محترمة، الحب والثمن، زهرة البنفسج)، كما وضع الموسيقى التصويرية لبعض أعماله، واشتهر كممثل بدور الشيخ يوسف في فيلم (اﻷرض) مع المخرج يوسف شاهين. هاجر من مصر وعاش بين لبنان والعراق وليبيا وإيطاليا والاتحاد السوفيتي وفرنسا، وتوفى خارج مصر في عام 1987.
المزيد

هوامش:
  • له عدد من المجموعات القصصية، هى:(من الأعماق، صيحات الشعب، قمصان الدم، لن نموت، رياح النيران، ألف ليلة الجديدة، دماء لا تجف، البهلوان المدهش، أمينة وقصص أخرى).
  • أخرج أول فيلم له (الجزاء) عام 1965.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • عبدالرحمن عبدالملك الخميسي مراد





مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل