حفل فرعوني يفتتح مهرجان القاهرة وسط سعادة المكرمين

  • خبر
  • 01:07 صباحًا - 1 ديسمبر 2010
  • 17 صورة



صورة 1 / 17:
صورة 2 / 17:
لجنة التحكيم
صورة 3 / 17:
ليلى علوي سعيدة بتكريمها
صورة 4 / 17:
صورة 5 / 17:
صورة 6 / 17:
صورة 7 / 17:
صورة 8 / 17:
صورة 9 / 17:
صورة 10 / 17:
صورة 11 / 17:
صورة 12 / 17:
صورة 13 / 17:
صورة 14 / 17:
صورة 15 / 17:
صورة 16 / 17:
صورة 17 / 17:

بدأ حفل إفتتاح المهرجان باستعراض راقص لفتيات يرتدين ملابس فرعونية، وقدم الحفل كل من النجم آسر ياسين و اروي جوده ثم قدما الفنان عمر الشريف الرئيس الفخري للمهرجان والذي اضفي جوا من المرح على الحضور قائلا "أنا بحب المهرجان لاني بشوف زملائي الممثلين" مؤكدا أن المهرجان هذا العام سيكون مهم جدا حيث استضاف نجوم عالميين كما أن التنظيم مختلف وجيد هذه المرة.

ثم قدم الفنان عزت أبو عوف الذي رحب بدوره بالضيوف مؤكدا أنه فخور بتولي رئاسة المهرجان للسنة الخامسة على التوالي كما أشار إلي أن المهرجان يحمل اسم القاهرة التي تعتبر عاصمة الفن العربي لذلك تم اختيار هذه الدورة لعرض افلامنا في عيون العالم.

ثم صعد أعضاء لجان التحكيم على خشبة المسرح بداية من لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال"، التي يرأسها باسيك باكوبيو وأعضائها كل من نيللي كريم، ورئيس مركز الفيلم اليوناني جورج باباليلوس، والمخرجة المجرية أجنيس كوكشز، والممثلة الهندية لينا جايكلي، والمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والممثلة التركية سادت أكسوي.

تلاها تقديم أعضاء "لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية"، التي يرأسها المنتج محمد العدل وأعضائها فتحي عبدالوهاب، والمخرجة هيفاء المنصور، والممثل السوري بسام كوسا، والمنتج والمخرج والكاتب التونسي إبراهيم لطيف.

أما "لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة"، فيرأسها المخرج أرتورو ريبستين وأعضائها المخرج الأرجنتيني أكتور أوليبيرا، والممثل الكندي ريمين جيفار، والمخرج المصري علي بدرخان، وكاتب السيناريو المصري محمد حفظي، والممثل الهندي عرفان خان، و لوتشيانو سوفيلا، والممثل والمخرج المغربي محمد مفتاح، والممثلة الجنوب إفريقية دينيس نيومان، والممثلة الكورية يان شانجهي، والممثلة التركية مالتون جونبون.

وأعلن الفنان عزت أبو عوف أن دورة هذا العام من المهرجان، مهداة لروح كل من أمينة رزق و محمود المليجي، بمناسبة مرور 100 عاما على ميلادهما، وتم عرض مقتطفات من أعمالهما.

ثم جاءت فقرة التكريمات التي بدأت بتكريم مصريون ابدعوا بالخارج وتم خلالها تكريم كل من المخرج ميلاد بسادة، كرم أيضا الممثل المصري الشاب خالد عبد الله، كما تم تكريم مدير التصوير فؤاد سعيد.

وبعد ذلك بدأ تكريم مدير التصوير رمسيس مرزوق، والفنانة صفية العمري، و ليلي علوي التي حرصت على القاء كلمة أكدت خلالها أنها سعيدة جدا بالتكريم، وفخورة بما قدمته، وسعيدة أنني يتم تكريمي وسط أهلي وزملائي وفي وسط مشواري الفني، وبكم ومعكم سنقدم أفلاما أحلى، بحب السيما".

ثم جاءت فقرة تكريم النجوم الأجانب بدأتها الممثلة الكورية يون جونجهي، ثم تم تكريم الممثل الإنجليزي مارك يورك، الذي اعتذر عن الحضور لمرضه المفاجئ ولكنه قام بارسال رسالة مسجلة شكر فيها المهرجان.

وحرص الفنان عمر الشريف على تقديم الفنانة الفرنسية جولييت بينوش، التي حاولت التحدث بالغة العربية قائلة "السلام عليكو"، "شكرا " نفس الأمر بالنسبة للنجم ريتشارد جير، الذي صعد الي المسرح وسط صيحات الجمهور قائلا "شكرا".
وانتهت فعاليات إفتتاح المهرجان بالتقاط الصور التذكارية لجميع المكرمين مع رئيس المهرجان وفاروق حسني وزير الثقافة



تعليقات