رانيا فريد شوقي: تمردت على أدوار الشر بالرومانسية فى مسلسل "نقطة ضعف".. و"الصقر شاهين وجد فرصته هذا العام

  • حوار‎
  • 04:12 مساءً - 29 يوليو 2013
  • 5 صور



صورة 1 / 5:
صورة 2 / 5:
رانيا فريد شوقي
صورة 3 / 5:
صورة 4 / 5:
صورة 5 / 5:

تطل علينا الفنانة رانيا فريد شوقي هذا العام بمسلسلين فى دراما رمضان وهما " الصقر شاهين" و" نقطة ضعف"، وبشخصيتين مختلفتين تماماً عن بعضهما فتقدم فى المسلسل الأول امرأة إسكندرانية متسلطة، وفى الثانى تبتعد عن أدوار الشر التى اشتهرت بها، في دور رومانسي حالم، رانيا تحدثت فى حوراها مع السينما دوت كوم عن الموسم الدرامي الحالي والمسلسلات التى تتابعها وأهم الظواهر فى دراما رمضان هذا العام.

فى البداية، هل ظلم العرض الحصري مسلسلي "الصقر شاهين" و"نقطة ضعف"؟
لا أعتقد ذلك لأن من يريد متابعة مسلسل يذهب له على القناة التى يتم عرضه عليها، مثلما أقوم بذلك مع المسلسلات التى أشاهدها فأقوم بمعرفة توقيت العرض والقناة التى يُعرض عليها المسلسل.

تتعاونين هذا العام مع نجمين من سوريا فكيف وجدتى العمل معهما؟
مصادفة وظروف العمل هي التى أحدثت ذلك، والنجمين جمال سليمان و تيم حسن نجوم لهما جمهور وشعبية في الوطن العربي، وأثبتوا وجودهم في مصر فنرى جمال سليمان متواجداً بمسلسل في شهر رمضان من كل عام وتيم حسن أطل علينا لأول مرة من خلال تجسيده لشخصية تاريخيه غاية في التعقيد فكان صادقاً وواعي الآداء.‏

هل تأثر مسلسل "الصقر شاهين" بتأجيل عرضه من العام الماضي؟
لم يتأثر لأن تأجيل عرض المسلسل من العام الماضي أتاح له فرصة أفضل فى المشاهدة، لأن عدد المسلسلات التى تم عرضها العام الماضي كانت كثيرة جداً، وكان من الصعب طرح المسلسل وسطها، ولكن هذا العام عدد المسلسلات تقلص إلى النصف تقريباً، بالإضافة أن "الصقر شاهين" هو المسلسل الوحيد الذى تدور أغلبية أحداثه في الإسكندرية.

تتحدثين في المسلسل باللهجة الإسكندرانية فهل قمت بالتدريب عليها؟
بالفعل قمت بالتدريب عليها وكان يلازمنا في اللوكيشن مصصح لهجة وأعتقد أن اللهجة الإسكندرانية سهلة إلى حد ما ولا تحتاج إلى مجهود كبير فهى تعتمد على طريقة معينة في نطق الكلمات وذلك عكس اللهجة الصعيدية التى تحتاج إلى مجهود أكبر.

"نقطة ضعف" يغلب عليه البطولة النسائية، فهل حدثت غيرة بين البطلات أو مشكلات على ترتيب الأسماء على التتر؟
لم يحدث ذلك إطلاقاً ولو حدث ذلك سيظهر على الشاشة، ولكن كانت هناك حالة من الدفىء في التصوير والجميع كانوا أصدقاء، أما بالنسبة لموضوع التتر، فإذا كان لدي أي أحد مشكلة فكان عليه التحدث مع مخرج المسلسل أحمد شفيق المسئول الأول عن العمل.

تقدمين شخصية الأم في مسلسل "نقطة ضعف" لثانى مرة، هل سيتم حصرك في هذه الأدوار؟ لن يحدث ذلك طالما عمري يسمح بتجسيد أى شخصية فأنا ضد الممثل الذى يحصر نفسه في قالب واحد من الأدوار، فقدمت شخصية الأم في مسلسل " خاتم سليمان"، أما "ليلى" في "نقطة ضعف "فالشخصية عمرها أكبر من عمري الحقيقي، وهى أم لفتاة تدرس في الجامعة، كما أن لديها خلافات حادة مع زوجها، ويتعرضان لأزمة تتوقف عليها حياتهما الزوجية، والدور رومانسي يعتمد على مشاعر وانفعالات جديدة، أهمها مشاعري كأنثى وأم، وكيفية مواجهتها ظروف الحياة.

هل ابتعدتي عن أدوار الشر بالرومانسية في "نقطة ضعف"؟
بالفعل تمردت على أدوار الشر بدور ليلى لما به من مشاعر وانسانيات عالية بعيداً عن الشر تماماً، فهى امرأة فشلت فى قصة حبها الأولى ولكن أثر هذه القصة مازال موجود بداخلها لأنها تزوجت لمحاولة نسيان حبيبها الأول ولكنها لم تستطع ذلك.

هل تستهويكى أدوار المرأة القوية المتسلطة؟
في الحقيقة هذه الأدوار لا تستهويني ولكنها تحتاج قدرات في التمثيل وقد قدمت مثل هذه النوعية أكثر من مرة وفى كل مرة بشكل مختلف عن الآخر لأنى أبحث عن كيفية تناول الشخصية، فشخصية نوال في "الصقر شاهين" سيراها عدد من الجمهور أنها شريرة والبعض الآخر سيراها عادية لأنها تختلف كثيراً عن "خاتم سليمان".

ما أهم الظواهر التى لفتت انتباهك في دراما هذا العام؟
أهم الظواهر هو الإخراج، حيث تواجد مخرجين شباب هذا العام يقدمون أعمالاً مميزة للغاية، وبعضهم يقوم بالإخراج لأول مرة، بالإضافة إلى الجودة في الإضاءة والتصوير والتقنيات فأصبح الغالب هو التصوير السينمائي.

ما هى المسلسلات التى تحرصى على متابعتها في رمضان؟
أتابع يومياً بعض المسلسلات مثل مسلسل " موجة حارة" و" ذات" و" العراف" بالإضافة إلى مشاهدة الأعمال التى أشارك فيها كى أعرف الأخطاء التى وقعت فيها وأحاول تفاديها في أعمالى القادمة.

وأين أنت من السينما؟
كان هناك مشروع فيلم مع المطرب رامي عياش و محمد عدوية وتوقف لعدم وجود تمويل لدى الشركة المنتجة، ولا أعلم عنه شيئاً و"مليش نصيب فيه" ولكن هذا لا يمنع أنني أعشق السينما فبدايتي كانت سينمائية‏,‏ وأتمني أن يعود ازدهار الأعمال السينمائية من جديد‏.‏

ما هى أهم طقوسك في شهر رمضان؟
أعتبر رمضان شهر روحانيات وأفضل البقاء في المنزل مع بناتي وأختي وأولادها بالإضافة إلى والدتي، ومحظوظة بأننى انتهيت من التصوير قبل بدء شهر رمضان.



تعليقات