أحمد سامي "ويزو" المدير التنفيذي لأستوديو ذات: نقدم منهجا علميا للطلاب ولا نقدم وعودا زائفة لهم.. وأنا أحقق حلمي في التمثيل بالتزامن مع عملي بالأستوديو

  • حوار‎
  • 04:50 مساءً - 25 يناير 2018
  • 1 صورة
  • 1,196 مشاهدة



لمع جماهيريًا من خلال مشاهده بمسلسله المعروض حاليا "أبو العروسة" وخاصة بعد أن أصبح حديث وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بسبب تأديته لدور مجند يستشهد في الجيش المصري، ولكن بعيدًا عن دوره في المسلسل تحدثنا مع أحمد سامي "ويزو" عن عمله كمديرًا تنفيذيًا لـ"أستوديو ذات" لتدريب الممثل.

في البداية بصفتك مديرًا تنفيذيًا لأستوديو ذات ما الذي يفرق "ذات" عن كل ورش التمثيل الأخرى خاصة في ظل اتهام البعض بخداع الطلاب؟

بعيدًا عن أي منافس.. دعني أتحدث عن "ستوديو ذات" فالمميز لدينا وما يفرق بيننا وبين أي أحد آخر، هو أننا لم نقدم وعودًا بأن يعمل الطالب لدينا في أي عمل فني لأننا نقوم بدور محدد وهو التدريب، ولدينا منهج نعمل به فكل المدربين لدينا لديهم منهج وقبل كل ورشة نعقد جلسات عمل للحديث عن هذا المنهج.

ما معاييرك في اختيارك مع إدارة الأستوديو في اختيار المدربين؟

لا يهم لدينا هل هو مشهورا أم لا، فالمهم هل سيفيدنا أم لا فننظر إلى خبراته السابقة في التدريس ولو لم يدرس قبل ذلك نكتشف قدرته على التدريس والإضافة، والمحتوى الذي يمكله، فالمخرج محمد نادر مدرب الإخراج ربما لم يكن مشهورًا لكنه كمدرسا أراه مميز للغاية.

كيف تختار طلاب الورش المتقدمين لذات؟

ننظر للقاعات ونرى الورشة تحتاج إلى عدد معين ونقدره، والقاعة تكفي كم طالبا، ولا نشترط أن يكون لديه خبرة فالأهم أن لا يكون منغلقا ويكون منفتحا لاستقبال أي معلومة تقدم إليه، ولكل ورشة طريقة لاختيار الطلاب.

ما هي تفاصيل كورس التمثيل لديكم؟

كل ورشة لها ظروفها الخاصة لكن الأساسيات أن لا نعمل على صوت الممثل وحركته والإلقاء ومخراج الألفاظ والجزء الآخر هو العمل أمام الكاميرا التي نعمل أمامها من البداية للنهاية كما نعمل على فكرة كيف يجتاز الممثل الكاستينج واختبار الكاميرا.

ماذا عم مشروعات التخرج لديكم؟

نقسم الطلاب مجموعات كل فردين مجموعة يقدموا مشروع تخرجهم ونساعدهم في كتابة مشاهد التخرج وتصوير وإخراج هذه المشاهد.

هل خرج من الورشة وجوه جددية شقت طريقها للتمثيل؟

دعني أقول أنه بالفعل هناك بعض خريجي الأستوديو متواجدين في عدد من الأعمال وإن لم يصبحوا نجوما فهم مازال في بداية الطريق، وعلى مستوى الإخراج فهنك عددا من مساعدي الإخراج حاليا ونفس الحال مع خريجي ورش الديكور والإستايلنج وغيرها.

تقدموا كورسات الإخراج التي تواجه بالنقد لقصر مدتها ما ردكم؟

ماذا يفعل من لم يلتحق بمعهد السينما فهل يلتحق بعملا غير حلمه فالأماكن الخاص بالتعليم بأكاديمية الفنون محدودة وأنا شخصيا لم التحق بالمعهد المتخصص ولي حلما في الدخول للمجال، وبالتالي يلتحق الطالب بأي كلية حتى يجد فرصة في مجال السينما، فستوديو ذات فرصة لمن يريد أن يعمل في مجال يحبه مثل السينما.

من هي الأسماء التي تدرس الورش التدريبية بذات؟

تقدم مهندسة الديكور هند حيدر ورشة الديكور، والملابس ياسمين القاضي، وقدم تامر عبد الحميد ورشة سيناريو، وورشة النقد مع أحمد شوقي، وورشة المونتاج مع عماد ماهر وورشة الإخراج مع محمد نادر ومجموعة من الأجانب مثل لورانس وورشة سابقة مع المرحوم محمد خان وسيمينار مع محمد حفظي والفوكاليز للمايسترو محمد عثمان والتمثيل للأطفال لآية الأبنودي وشادي خلف للكبار وأحمد كمال في البداية كان معنا ولورانس مدرب إسكتلندي يتواجد بالورش وورشة كيف تحصل على منحة لفيلمك مع هالة جلال وهي من أهم الورش؟

ماذا تفكر في تقديمه في الفترة القادمة بالأستوديو؟

نحاول أن نُثَبت منهجنا في التمثيل والإخراج وفكرة عمل ملف فيلم. وأيضا بدأنا أن ننتج أفلام طلابنا القصيرة أو المشاركة في إنتاجها فقدمنا 5 أو ستة افلام قصيرة بتكاليف قليلة والفترة القادمة سنزيد منها وبجودة وغمكانيات أحسن.

كيف ترى مشروعات التخرج كمدير تنفيذي للأستويو؟.

من الأيام الجميلة لدينا حين نرى أننا قدمنا شيئا مفيدا وأن الطلاب سعداء بعملهم.

وصلات


تعليقات

أرسل