يا سلام على الحنية , ياسلام على الأنسانية ... !

بمجرد الحديث عن السينما المصريه وعن أبرز مخرجيها بالتأكيد لاينتهي الحديث من غير ذكر أسم مخرج بل رائد الواقعيه المصريه \" صلاح أبو سيف \" هذا المبدع هو واحد من أهم المخرجين العرب قد لايكون برصيده الكثير من الأفلام لكن بالتأكيد هذا الكم القليل يكفيه كيف لا وهو رائد الواقعيه المصريه حيث سلك نهج الواقعيه في أسلوب أخراجه حيث نراه يتحدث عن المشاكل المصريه الكبيره منها والصغيره نراها يتحدث عن الريف والفلاح المصري عن السياسه عن الشارع المصري وعن الحياة المصريه بأسلوب واقعي جداً \" الزوجة الثانية \" لطالما كان أيماني بإن التفاصيل الصغيره والبسيطة تنتج عنها أشياء ثمينه وخالده هذا الفيلم قد تكون قصته بسيطه إلي أن واقعيته مؤلمه للغايه بهذا الفيلم تنقلنا كاميرا صلاح أبو سيف للريف المصري ذو الحياة البسيطة التى لانأكد نعلم عن حياة هذا الريف سوى البساطة والبساطة فقط ! إلي أن كاميرا صلاح أظهرت لنا واقعية ومشاكل هذا الريف عن طريق العمده المتسلط الدكتاتوري لازلت أتذكر أستفتاحية الفيلم والذي أعدها واحده من أجمل الأستفتاحية يأتي فلاح بزمن جديد يمتلك دولاب الزمن وينادي بأعلي صوته \" تعال وأتفرج \" ومنها تغوص كاميرا صلاح بهذا الدولاب لتظهر لنا تلك الشخصيات البسيطة التي لاتتمنى شىء بالحياة سوى الأمن والأستقرار إلي أن العمده يقف لهم بالمرصاد قصة الفيلم \" العمدة وزوجته أثرياء جداً وبالتأكيد هذا الثراء الفاحش لم يأتي من أجتهاد بل من سرقة الناس زوجة العمده عاقر والعمده يريد خليفه يترك له هذا المال ومنصب العموديه إلي أن القدر لما يشاء لهُ هذا وبالتأكيد زوجته الذي يخافها كثيراً لم تسمح له بالزواج وبعد مرور سنوات يقرر الزواج من وهي بنت صغيره مقطوعه من شجره ولايجد هذي الصفات إلي بـِ خادمته سعاد المتزوجه من شكرى يضع العمده هذي الفتاه برآسه ويريدها أن تطلق من زوجها السابق لتتزوج منه ولكن الزوجه لاتريد أن تتطلق من زوجها ويلجأ العمدة للتهديد وينفذ هذا التهديد وهو طلاق الأكراه ومن هنا تبدأ قصة الفيلم كما ذكرت سابقاً من وحى هذا القصه البسيطه يحدث عمق ليس له قاع عندما أشاهد هذا الفيلم تؤلمني حقيقة الريف المصري هذي الشخصيات الثلاث وهي العمدة وهو يمثل الحاكم الدكتاتوري وسعاد وهي تمثل رمز النضال والجهاد شكرى وهو يمثل الشعب الراضخ لهذا الحكم وهو حال الجميع بوقتنا هذا إذا صلاح بجانب واقعيته بهذا الفيلم لم يجعل الفيلم محدداً لزمن ومكان واحداً بل جعله لجميع الأزمان , بناء شخصيات الفيلم كان دقيق جداً العمده ويظهر من أول مشهد قوته وتسلطه على الشعب حيث ينصب ويسرق هؤلاء الضعفاء المساكين ولايستطيع أي واحد منهم الحديث لماذا لأن قانون هذي الأرياف هو قانون الغاب كما يظهره صلاح وهذا هو منهج واقعية صلاح ,سناريو الفيلم أعتماد ع بناء الشخصيات الثلاثه بعناية فائقه للغاية ,أداء جميع الممثلين بهذا الفيلم مدهش ولكن يظل صلاح هو الأفضل بينهم , الموسيقى التصويريه بهذا الفيلم ساحره جداً هي تنقلك للريف المصري بمجرد سماعها وهي من أفضل موسيقات الأفلام العربية للأبد , شكراً سيد صلاح لـِ إخراجك هذا الفيلم

نقد آخر لفيلم الزوجة الثانية

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
يا سلام على الحنية , ياسلام على الأنسانية ... ! أحمد الفهد أحمد الفهد 7/7 2 مارس 2009
سينما أبو سيف دوت كوم دوت كوم 0/0 30 نوفمبر 2016