تعديل بيانات: فيلم - المغتصبون - 1989


    معلومات أساسية

    اسم العمل المغتصبون
    الاسم بالإنجليزية The Rapists
    نطق الاسم بالإنجليزية Al-Moghtasebon
    الاسم الأصلي
    سنة الإصدار 1989
    مدة العرض بالدقائق 120
    نوع العمل فيلم
    نوع العمل الفرعي
    حالة العمل ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
    هل العمل ملون؟ نعم
    تصنيف الرقابة المصرية +18
    تصنيف MPAA
    ميزانية الفيلم 0
    البوستر
    الإعلان
    تاريخ العرض
    19 يونيو 1989 مصر false
    تصنيف العمل
    ﺩﺭاﻣﺎ
    ﺟﺮﻳﻤﺔ
    بلد الإنتاج
    مصر
    اللغة
    العربية
    مواقع التصوير
    التواصل الاجتماعي‎

    طاقم العمل

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) ليلى علوي صفاء كامل عثمان 1
    2) حسن حسني كامل عثمان 2
    3) شريف صبري وكيل النيابة 3
    4) أحمد مختار مختار السيد برهان 4
    5) محمد كامل شوقي حسن أبو حلاوة 5
    6) حمدي الوزير جميل إبراهيم المكيساتي 6
    7) حسن الديب متولي عباس الأشقر 7
    8) محمد فريد مسعد عبد الله عليش 8
    9) حسن العدل إسماعيل جمعة الكساح 9
    10) وحيد حمدي عطية سليمان أبو حجر 10
    11) ناجي سعد المقدم ناجي 11
    12) عثمان عبدالمنعم محروس سلامة المحامي 12
    13) فيفي يوسف الأم 13
    14) نهير أمين د. سعاد محمد إبراهيم 14
    15) عادل برهام المقدم عادل 15
    16) إبراهيم الشرقاوي المقدم شوقي 16
    17) حمدي يوسف 18
    18) يوسف فوزي 19
    19) كمال الزيني 20
    20) أشرف عبدالباقي الغفير أبو سريع 21

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مجدي كامل مهندس الصوت 1
    2) طارق عثمان مسجل الصوت 2
    3) أنور حنفي مساعد الصوت 7
    4) حسن إبراهيم مساعد الصوت 8
    5) كميل صبحي مساعد الصوت 9
    6) جليلة الحريري مساعد الصوت 10

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد مرزوق مخرج 1
    2) محمد ثروت مساعد مخرج أول 2
    3) أحمد قنديل كلاكيت 5
    4) أسامة الجولي كلاكيت 6

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام يحيى شنب منتج 1
    2) يحيى شنب منتج 2
    3) إبراهيم زكي مدير الإنتاج 5
    4) شعبان عباس مدير الإنتاج 6

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) جمال إمام ماكيير 1
    2) إمام رمضان مساعد ماكيير 4
    3) طلعت أحمد (طلعت علي أحمد) مصفف الشعر 5

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) صلاح بسيوني مونتير 1
    2) آسيا محمود مساعد مونتير 2
    3) نعمت فايد نيجاتيف 4

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) طارق التلمساني مدير التصوير 1
    2) مؤنس حسين مساعد مصور 4
    3) محمد إبراهيم مصور 5

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) معامل مدينة السينما (مدينة السينما) الطبع والتحميض 4
    2) صلاح عبدالحليم مدير عام المعامل 5
    3) سعد عبدالرحمن رئيس قطاع المعامل 6

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) سعيد مرزوق الرؤية السينمائية والسيناريو والحوار 1
    2) فيصل ندا سيناريو 3

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) مديحة عقل الملابس 2

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) الشحري العناوين 2

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد الشيخ موسيقى تصويرية 2

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) علي وجدي ريجيسير 2

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) أفلام سعد شنب موزع خارجي 2

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) عجمي عبدالرحمن / دنجل إكسسوار 2

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات
    1) محمد قناوي مصور فوتوغرافيا 2

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة ترتيب الظهور خيارات

    ملخص القصة

    الاسم ملخص القصة الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء تدور أحداث القصة حول مجموعة من الشباب العاطل والمدمن للمخدرات، يتعرضون للفتاة صفاء (ليلى علوي) أثناء توجهها إلى منزلها برفقة خطيبها (مختار) (أحمد مختار)، فيخطفونها إلى مكان مهجور، ويتناوبون اغتصابها والاعتداء عليها، ويفشل خطيبها في إنقاذها عقب تهديدهما بالسلاح، ثم يتمكن (مختار) من اصطحابها إلى منزلها حيث والدها (حسن حسني) الذي يتوجه إلى قسم الشرطة، ويقدم بلاغا لرجال الشرطة، يتمكن رجالها من القبض على الجناة، يقدمون للمحاكمة، ويثور الرأي العام ضد جريمتهم البشعة. 464

    نبذة عن القصة

    الاسم نبذة عن القصة الرسمي؟ خيارات
    إبراهيم شلقامي مجموعة شباب عاطل ومدمن يختطفون فتاة من خطيبها ويغتصبوتها عدة مرات، يتم تقديمهم للمحاكمة بعد الإبلاغ عنهم والقبض عليهم. 118

    القصة الكاملة

    الاسم القصة الكاملة الرسمي؟ خيارات

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    دعاء أبو الضياء أثار الفيلم اهتمام الرأي العام المصري بشدة لتناوله لقضية هامة.
    دعاء أبو الضياء تم منع الفيلم من العرض لاحتوائه على بعض المشاهد الشديدة وخاصة مشاهد اغتصاب ليلى علوي.
    محمود محجوب في حوار إعلامي للفنان محمد كامل صرح بأنه كان خائفا من تجسيد مشهد الإعدام على طبلية الإعدام الحقيقية وحبل المشنقة حول رقبته وطلب من المخرج سعيد مرزوق استدعاء فنيين لتأمين قفل الطبلية بإحكام وقت التصوير.
    محمود محجوب تم تصوير مشاهد الإعدام بغرفة الإعدام الحقيقية بسجن الاستئناف وجسدها عشماوي ومساعدوه الحقيقيون لإضفاء مزيد من الواقعية.

    النقد الفني

    الاسم نص النقد به حرق للأحداث؟ الرسمي؟ خيارات
    دعاء أبو الضياء

    سعيد مرزوق وطرق الحقائق

    الفكرة الجيدة والجريئة هي التي تطرق مباشرة وتصبح قريبة جدا من الجمهور البسيط ولا تحتاج إلى تعقيد أو محاولات للفهم وهذا ماقدمه المخرج سعيد مرزوق عندما قدم فيلم...اقرأ المزيد (المغتصبون) محاولا أن يلحق بقضية اجتماعية مهمة روعت المجتمع المصري بصفة خاصة والمجتمع العربي بصفة عامة لبعض الوقت بعد أن تعدد حدوثها كثيرا وهي قضية الاغتصاب فقدما فيلما جيدا على المستوى الفني والحرفي كما نجحت الفنانة ليلى علوي ببراعة شديدة أن تقدم وجها جديدا عليها غير مألوف لجمهورها حيث وظف المخرج سعيد مرزوق دلالها وأنوثتها الطاغية في مشهد الاغتصاب توظيفا صحيحا وهكذا المغتصبون والذين تمثلوا في مجموعة من الشباب من بينهم حمدي الوزير ومحمد كامل وحسن دياب.... كما نجح السيناريست فيصل ندا بمساعدة سعيد مرزوق في أن يعرض تلك القضية من خلال عدة أسباب اجتماعية واقتصادية وتربوية بحتة تمثلت في هؤلاء المغتصبين بارزا المخدرات والبطالة السبب الرئيسي وراء تلك الفاجعة كما أن جراءة الفيلم في تقديم قصة واقعية حدثت بالفعل تحسب للمخرج سعيد مرزوق الذي نجح في إخراج مثل هذا العمل بكل ما فيه من ميلودراما شديدة الكآبة فتتجلى استاذيته الخارقة في هذا العمل عندما استعوعب تماما امكانيات السينا المصرية وجمهورها وشروط المتفرج المصري وتحقيق الربح المطلوب لمنتج الفيلم في الوقت الذي حقق فيه فيلما فنيا لاقى إسناء العديد من النقاد كما استطاع ان يقدم كل عناصر الجدب والتشويق التي يرغب فيها والتأكيد على القيم الاخلاقية الراسخة لدى المشاهد المصري من خلال خطوط درامية قوية فصلت بين الضحية والجاني بلغة القانون وسيادته لهذا اعتبره حادثا سينما جديدا لاقى كل النجاج ويستحق مخرجه وطاقم العمل كل التقدير والاحترام