ملك الجمل (1929 - 1982) Malak Elgamal

ممثلة مصرية ولدت في مدينة بورسعيد في عام 1929، التحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية ثم بالمعهد العالي لفن التمثيل برغم عدم استقرارها بالقاهرة إلا أنها استطاعت التخرج منه بنجاح. التحقت بالإذاعة ثم عملت بالمسرح، وسافرت مع عميد المسرح العربي (يوسف وهبي) الي (باريس) وقدمت العديد...اقرأ المزيد من الأعمال بالفرقة المصرية الحديثة عام 1954. تعد (خالتي بمبة) هى الشخصية الفاصلة في حياة (مَلَك الجمل)، والتي أدتها في منتصف الستينات من القرن الماضي والشخصية الأشهر لها، والاسم أصبح يطلقه الكثيرون الآن على الشخصية الثرثارة التي تتدخل فيما لا يعنيها. قدمتها ملك الجمل على مدى 17 عامًا مع الراحل (رأفت فهيم) الذي كان يجسد شخصية (أبو سيد)، وبداية الشخصية كانت ضمن فقرات برنامج (ربات البيوت) للإذاعية (صفية المهندس). و(ملك الجمل) هي الزوجة الغيورة الشريرة (حكمت) في فيلم الشموع السوداء والخاطبة في (اسماعيل ياسين في الاسطول) وهي العمة المادية التي تحاول الاستيلاء علي اموال بنات اخيها في فيلم (نادية) والزوجة الطيبة التي تحاول إنجاح حياتها في (رصيف نمرة 5) مع (فريد شوقي) وهي الحماة خفيفة الظل التي تحاول افساد زيجة ابنها في فيلم (أم العروسة). ملامحها جعلت منها شخصية محورية في أداء أدوار الشر مما جعل المخرجين يسندون إليها أدوار الشر التي أدتها بحرفية شديدة. بلغت مسيرتها الفنية 30 عامًا من الابداعات والانجازات وتنوع مشوارها فوقفت علي خشبة المسرح في مسرحيات (سكة السلامة، ملك الشحاتين، السلطان الحائر، رحمة في بلاد برة، بير السلم). مثلت مع كبار عالم الفن فوقفت أمام (سعاد حسني) في فيلم (شفيقة ومتولي) في دور (القوادة). كما أدت أدوارًا مؤثرة فى أفلام (المغنواتي، المستحيل،الطريق المسدود، ريا وسكينة) وظهرت على الشاشة الفضية من خلال مسلسلات: (عائلة الدوغري، القاهرة والناس، أوراق الورد، الساقية). وفي الإذاعة، كان لها الفضل الأول في استمرار مسلسل (عائلة مرزوق افندي) ما يقرب من 17 عامًا في نجاح. وهو مسلسل إذاعي سعى لترسيخ العادات المصرية المنتشرة آنذاك في وجود عائلات مترابطة تعكس عمق ترابط الأسر المصرية. توفيت الفنانة (ملك الجمل) عن عمر 53 عامًا، في 23 ديسمبر 1982.

المزيد

صور

  [33 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة مصرية ولدت في مدينة بورسعيد في عام 1929، التحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية ثم بالمعهد العالي لفن التمثيل برغم عدم استقرارها بالقاهرة إلا أنها استطاعت التخرج منه بنجاح....اقرأ المزيد التحقت بالإذاعة ثم عملت بالمسرح، وسافرت مع عميد المسرح العربي (يوسف وهبي) الي (باريس) وقدمت العديد من الأعمال بالفرقة المصرية الحديثة عام 1954. تعد (خالتي بمبة) هى الشخصية الفاصلة في حياة (مَلَك الجمل)، والتي أدتها في منتصف الستينات من القرن الماضي والشخصية الأشهر لها، والاسم أصبح يطلقه الكثيرون الآن على الشخصية الثرثارة التي تتدخل فيما لا يعنيها. قدمتها ملك الجمل على مدى 17 عامًا مع الراحل (رأفت فهيم) الذي كان يجسد شخصية (أبو سيد)، وبداية الشخصية كانت ضمن فقرات برنامج (ربات البيوت) للإذاعية (صفية المهندس). و(ملك الجمل) هي الزوجة الغيورة الشريرة (حكمت) في فيلم الشموع السوداء والخاطبة في (اسماعيل ياسين في الاسطول) وهي العمة المادية التي تحاول الاستيلاء علي اموال بنات اخيها في فيلم (نادية) والزوجة الطيبة التي تحاول إنجاح حياتها في (رصيف نمرة 5) مع (فريد شوقي) وهي الحماة خفيفة الظل التي تحاول افساد زيجة ابنها في فيلم (أم العروسة). ملامحها جعلت منها شخصية محورية في أداء أدوار الشر مما جعل المخرجين يسندون إليها أدوار الشر التي أدتها بحرفية شديدة. بلغت مسيرتها الفنية 30 عامًا من الابداعات والانجازات وتنوع مشوارها فوقفت علي خشبة المسرح في مسرحيات (سكة السلامة، ملك الشحاتين، السلطان الحائر، رحمة في بلاد برة، بير السلم). مثلت مع كبار عالم الفن فوقفت أمام (سعاد حسني) في فيلم (شفيقة ومتولي) في دور (القوادة). كما أدت أدوارًا مؤثرة فى أفلام (المغنواتي، المستحيل،الطريق المسدود، ريا وسكينة) وظهرت على الشاشة الفضية من خلال مسلسلات: (عائلة الدوغري، القاهرة والناس، أوراق الورد، الساقية). وفي الإذاعة، كان لها الفضل الأول في استمرار مسلسل (عائلة مرزوق افندي) ما يقرب من 17 عامًا في نجاح. وهو مسلسل إذاعي سعى لترسيخ العادات المصرية المنتشرة آنذاك في وجود عائلات مترابطة تعكس عمق ترابط الأسر المصرية. توفيت الفنانة (ملك الجمل) عن عمر 53 عامًا، في 23 ديسمبر 1982.
المزيد

هوامش:
  • الشاعر (إبراهيم ناجي) صرح أن قصيدته (الأطلال) عن امرأة حقيقية وليست من وحي الخيال. أشيع عنها أنها هي من كتب لها (إبراهيم ناجي) لها قصيدة (الأطلال)، واختلف القول عن أنها هي المعنية أو الفنانة (زوزو حمدي الحكيم).
المزيد






مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل