أفلام الأوسكار العشر

  • مقال
  • 06:52 مساءً - 27 فبراير 2011
  • 7 صور



صورة 1 / 7:
آن هاثاواي وجيمس فرانكو سيقدمان الحفل الليلة
صورة 2 / 7:
من أفلام الآوسكار
صورة 3 / 7:
إعلان الحفل
صورة 4 / 7:
أفلام الأوسكار العشر
صورة 5 / 7:
رفقة الملك .. في مواجهة أعداء المؤسس
صورة 6 / 7:
فيلم العام .. والرّفقة العظيمة
صورة 7 / 7:
Toy Story 3

عدة ساعات فقط ويغلق الستار على موسم سينمائي ، عشر أفلام نالت شرف الترشيحلأفضل فيلم :

10
Winter’s Bone

فتاة تجد نفسها في ورطة حين يهرب والدها من السجن بعد أن وضع منزلهم الذي تعيش فيه مع أمها المريضة وأخويها ضماناً ، ولديها عدة أيام فقط قبل أن تحجز الشرطة عليه ، فتخوضرحلة للبحث عنه .

أصبح هناك ما يشبه القانون على وجود عمل مستقل أمريكي ذو ميزانية منخفضة فيترشيحات الأوسكار ، والعمل هذه المرة كان ذو قصة ميلودرامية وسيناريو مُفكك وبناءشخصيات غير منطقي ، لذلك فهو أضعف الأفلام المرشحة هذا العام .. وواحد من أضعفالأفلام التي رشحت للأوسكار عبر التاريخ .

لن يفوز بشيء في هذه الليلة

التقييم : 5 من 10

9
127 Hours

قصة متسلّق الجبال الذي يظل لخمس أيام محجوزاً بحجرٍ ضخم سقط فوق يده ، ليصل إلىنهاية مأساوية تمنحه حياةً جديدة .

مخرج " Slumdog Millionaire"الفائز بالأوسكار قبل عامين " داني بويل" يعود من جديد ، أضعف كثيراً فيتلك المرة ، والمشكلة أن أسلوب "الفلاش باك" الذي اعتمده .. والاصرارعلى الإبهار التقني والمونتاج السريع لبعض المشاهد ، قلل في الكثير من الأحيانإحساس (المعايشة) الذي يجب أن يتوافر في عملٍ كهذا .

لعل أكثر ما أقدره فيه هو أداء ممتاز من " جيمس فرانكو" وفكرة وردتسريعاً عن المصير الذي نذهب إليه منذ أول يوم في حياتنا .
You know, I've been thinking. Everything is... just comes together. It's me. I chose this. I chose all this

ولكن داني بويل وفيلمه لن يفوزا بشيء في هذه الليلة أيضاً !

التقييم : 7 من 10

8
The Fighter

قصة حقيقية عن الملاكم "ميكي وارد" وعلاقتهبأخيه الذي اعتزل الملاكمة وتولّى تدريبه .

ديفيد أوراسيل نالَ ترشيحاً أوسكارياً مفاجئاً على حساب " كريستوفيرنولان" ، ترشيحاً يبيّن حجم اعجاب أعضاء الأكاديمية بفيلمه ، ولكنه لن يذهبلأبعد من ذلك .

على أرض الواقع تبدو حظوظ الفيلم ممتازة في الفئات التمثيلية ، الرائع دوماً كريستيان بيل قد ينال أوسكاره الأول إذا لم يكن لجيفري راش – الذي ينافسه عن دورهفي "خطاب الملك" – رأي آخر ، أما ماليسا ليو .. فيبدو أنها ستصعد إلىمسرح كوداك هذه الليلة !

7
The Kids Are All Right

قصة زوجتين مثيلتين جنسياً ، لديهنّ ولد وبنت عن طريق عملية تلقيح صناعي ، وبدخولرجل – هو والد المراهقين – إلى حياة الأسرة .. يتغيّر كل شيء رأساً على عقب .

واحد من الأفلام التي تتجاوز بجودتها الفنيّة أي حواجز قد يقيمها موضوعها معك ،هذا فيلم كُتِبَ بإحساس عالي بالتفاصيل ، ومجموعة من الأداءات الرائعة ، مما جعلهفي الكثير من لحظاته يمسّ القلب بسهوله .

لن يفوز بشيء في تلك الليلة ، ولكن أداء " أنيت بينينج" الرائع سيُذكردوماً كواحد من العلامات المضيئة خلال العام ، وبالنسبة لي فهو يحمل عدة لحظات لن تُنسى : "كُنت أتمنّى فقط أن تكون ..... أفضل" !!

التقييم : 8 من 10

6
Black Swan

راقصة بالية تحاول أن تصل إلى "الكمال" فيأداءها لعمل تشايكوفسكي العظيم "بحيرة البجع" ، مما يعرّضها لضغوطاتنفسية عنيفة تصل لعدم القدرة على الفصل بين الواقع والهَلْوَسَة .

هناك شيء أقدره جداً في ترشيحات الأكاديمية هذا العام ، وهو تنحية سيناريو"البجعة السوداء" من الترشيحات في مقابل منح مايك لي ترشيحاً مستحقاًجداً عن رائعته "عام آخر" ، ليصبح هذا هو الفيلم الوحيد الذي لم يرشّحلجائزة سيناريو في العشر أفلام المتنافسة .

أرنوفسكي مخرج كبير ، يتجاوز بعمل إخراجي بديع كل عيوب السيناريو التي أراها واضحةفي عمله هذا ، وهو بالتالي يمنح مسيرته المميزة نقطة أخرى مضيئة ، تتصل مع الفكرةالتي يُجيد اللعب عليها : هوس الشهرة – فيلم "Requiem for a Dream" – والنجومية – عمله الأعظم "The Wrestler" – الذي يصل بأبطاله إلى نهايات مأساوية ، تبدو ثلاثيةمميّزة لواحد من أفضل مخرجي جيله .

أما ناتالي بورتمان .. فستعود إلى منزلها الليلة بجائزة أفضل ممثلة رئيسية .

التقييم : 8 من 10

5
True Grit

قصة فتاة ذات خمسة عشر عاماً تستأجر مارشالاً عسكرياًسكيراً ومتقاعداً من أجل أن يذهب معها في رحلة انتقام ممن قتل والدها .

الفيلم الخامس عشر لإثنين من رموز السينما وأحد أعظم من يعملون فيها حالياً"الأخوين كوين" ، هو إعادة لكلاسيكية ويسترن شهيرة قدمها الأسطورة" جون واين" عام 1969 ، وتبعاً لكونهم مُفضّلين عند الأكاديمية .. فإنتتويج الفيلم بعشر ترشيحات في الفروع المختلفة يبدو منطقياً .

وستكون واحدة من لحظاتي المفضّلة خلال حفل اليوم هو صعود المُصوّر الأسطوري"روجير ديكنز" الذي شارك الكوينز مسيرتهم ، لينال أوسكاره الأول .

4
Inception

لص فريد من نوعه ، يسرق الأفكار عن طريق النفاذ إلىأحلام ضحيّته والتعامل مع لا وعيه ، وفي عمليته الجديدة يحاول تنفيذ تقنيّة جديدةتسمى "إنسيبشن" من أجل أن "يزرع" فكرة لا أن يسرقها .

أكثر ما أقدره في هذا العمل ، أكثر حتى من فكرته العظيمة ، أكثر من قدرة كريستوفيرنولان على أن يبهرنا دوماً ، أكثر من العوالم السينمائية التي يتناولها ويطأ قدمهإليها منفرداً .
أكثر ما أقدره فعلاً .. هو قدره نولان على أن يكون متأثراً إلى هذا الحد بتراثعريض من تاريخ السينما ، في مقابل أن يكون شديد الأصالة ، نولان يحقّق من طريقة"خلقه" لفيلمه الفكرة التي يتناولها في الفيلم ذاته : الأحلام تتكوّن عنطريق آلاف المشاهد التي نمر بها في الحياة اليومية والتي يشكلها اللاوعي في صورةٍجديدة .. والأفلام كذلك تتكوّن – في عقلِِ مبدع كنولان – عن طريق آلاف الأفلامالتي رآها لتخرج في النهاية بصورة جديدة ، لذلك كان نولان متأثراً ومُحيّياًللعديد من الأفلام في تاريخ السينما بدءً من المواطن كين وأوديسا الفضاء وحتىماتريكس ورجال أوشين ، وخالقاً عبر كليشيهات عديدة قُدّمت عن قصد .. عملاًسينمائياً بديعاً ولن يُنسى .

كان نولان واحد من أسباب زيادة عدد الأفلام المرشحة إلى عشرة بدلاً من خمسة حينقدم عام 2008 تحفته " فارس الظلام" وتجاهلته الأكاديمية ، هذه المرة رشّحعمل نولان كأفضل فيلم وخَسَرَ هو ترشيحاً مُستحقاً جداً جداً كأفضل مخرج لصالحالكوينز وديفيد أوراسل ، وتبدو فرصته في الفوز بجائزة رئيسية – غير تقنيّة – ضئيلة، ولكن يكفيه أنه – بالتأكيد – فيلم الجمهور المفضّل للعام .

التقييم : 9 من 10

3 و 2
The King’s Speech

قصة حقيقية للملك جورج السادس الذي لديه مشاكل في النطقيحاول علاجها مع زوجته ومساعده من أجل قيادة بريطانيا قُبيل الحرب العالميةالثانية .

عمل تاريخي ، يتناول حقبة غامضة ، نص قوي وذكي ، إخراج متزن ، زخم فني واضح ،وثلاث أداءات رائعة ، يبدو خياراً أوسكارياً مثالياً .في هذه الليلة ، سيفوز "خطاب الملك" في الأغلب بجائزتي أفضل سيناريووأفضل ممثل ل كولين فيرث مع عدة جوائز تقنية أخرى – أفضل موسيقى .. ديكور .. أزياء – معاحتمالية حصده أيضاً لأفضل ممثل مساعد " جيفري راش" ، هذه الكثرة العددية ، بالإضافة إلى أداءهالرائع في موسم الجوائز وحصده للجوائز الأهم .. فإن انتهاء الأمر بحصده جائزة أفضلفيلم هو شيء يقارب الـ50% .. مع 50% أخرى مع منافسه :

The Social Network

قصة مؤسس موقع الفيس بوك "مارك زوكربيرج"والقضايا التي تعلّقت بملكية الموقع وصاحب فكرته .

ديفيد فينشر يصنع شيء أشبة بـ"بازل" .. مع ترتيبه .. يعطي صورة متكاملةلشباب القرن الحادي والعشرين .

الشيء الأساسي الذي يقف مع هذا الفيلم ضد منافسه هو عامل "التاريخيّة" ،بعد سنوات طويلة ستكون (قيمة) الشبكة الاجتماعية وتأريخه لشباب هذا الجيل أهمكثيراً من أي فيلم آخر خلال الألفية كلها ، ولذلك كان المديح الكبير الذي ناله منالنقاد ، ولذلك استغله النقاد السياسيين أثناء تناول الثورة المصرية ، ولذلك هوفيلم (كبير) .. ليس لأنه عن الفيس بوك ولا عن الظاهرة .. ولكن لأنه تحليل شديدالذكاء وتناول بارع الدقّة لأفكار وحياة ودواخل هذا الجيل .

أغلب الظن أن ديفيد فينشر سيحصد جائزة أفضل مخرج ، فحتى البافتا لم تستطع أنتتجاوز أهميته .. وأغلب الظن أيضاً – لدرجة شبة مؤكدة – أنه سيفوز بجائزتي أفضلمونتاج وأفضل سيناريو مقتبس ، وهي جوائز أكثر قيمة من أخرى سيحصدها منافسة ولكنعددها سيكون أكبر ، لتبقى الجائزة معلّقة بينهم باستحقاق تام لكليهما .ولذلك ستكون الحفلة مميزة حتى آخر لحظة .

التقييم : 9 من 10

1

Toy Story 3

سيبك بقى من كل حاجة ، من الحفلة ومن الملك ومن الحربالعالمية ومن الفيس بوك ، وودي وباظ رجعوا .. باظ مبيعرفش يطير .. باظ بيُقَع بسبشياكة .. وودي دايماً حاسس إن فيه تعبان جوا الجزمة :

And this, is Buzz Lightyear, the coolest toyever! Look! He can fly, oh, and shoot lasers!

من أكتر الحاجات اللي بقدّرها في السينما ، هو إنها أكتر فن عنده قدرة على خلق"الذكرى" ، بيحصل في حالات الأفلام اللي مدتها طويلة .. أربع ساعاتمثلاً لما في الساعة الرابعة الأبطال يتكلّموا أو يتصرّفوا بناءً على أحداث الساعةالأولى بتبقى "معايشتك" لذكرياتهم خالقة نسيح مُدهش ومُعَقد لعلاقتك بيهم .. عشانكده لما نودلز يقف قدّام ديبرا وماكس في آخر "حدث ذات مرة في أمريكا" يعيدذكريات خمسين سنة معاهم فأنا كل مرّة بتهزّ من جوا ، والحالة التانية اللي بيحصلفيها حكاية المعايشة دي هي أفلام الأجزاء المتتابعة .. عشان كده برضه لما مايكل كورليوني يموّت ألفريدو في الجزءالتاني من الأب الروحي فانتَ بتبقى مش بس عارف .. انتَ "مُعايش" لليهمايكل عمل كده وإزاي اتغيّر من الظابط اللي عايز يكون مُختلف عن عيلته لإنه رئيسالعائلة كلها ، وعشان كده برضه لما إندي لِعِب مع "الألعاب" في آخرالفيلم .. عينيّ دمّعت لما كنت في السينما أول مرة بصُحْبَة الرّفقة الأمثل :

Now Woody, he's been my pal for as long as I can remember. He's brave,like a cowboy should be. And kind, and smart. But the thing that makes Woodyspecial, is he'll never give up on you... ever. He'll be there for you, nomatter what

فيلم عظيم بالذكرى وبالمعايشة ، عن صداقات الأوقات القديمة ، عن خمستاشر سنةعدُّوا من عمر أغلب اللي عاصروا الجزء الأول وشافوا التالت في السينما وهمابيحتفوا بالذكريات
فيلم عظيم ، بمشهد نهاية استثنائي مبتخجلش فيه من إنك تتماهي مع "مشاعر"شويّة ألعاب بِتُمْنَح لحظة خاصة من الصاحب الوحيد
فيلم عظيم ، حتى بلحظة مشاهدته ، والخمسة المُشتركة الأولى ، وذكريات الأوقاتالأكثر براءَة والصُحبة الأكثر دفءً ولحظات من الكَمَال البَديع
فيلم عظيم ، من أحبّ أفلام الكارتون لقلبي ، وفيلمي المفضّل لـ2010 ، ولو كان الأمربإيدي كنت اديتله جايزة أفضل فيلم في الأوسكار مشبس أفضل أنيماشن

التقييم : 10 من 10



تعليقات